مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بشدة عملية اغتيال الصحفي البارز عبدالكريم محمد الخيواني (50 عاما) من قبل مسلحين مجهولين في صنعاء ظهر الأربعاء 18 آذار/مارس 2015م. وعلمت (مؤسسة حرية) من مصادر عديدة أن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا الرصاص الحي على الصحفي الخيواني وأردوه قتيلا بالقرب من حيّه السكني في شارع الرقاص المتقاطع مع شارع هائل بالعاصمة صنعاء.

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

نَهبَ المسلحون الحوثيون معدات وأجهزة ومحتويات مقر مؤسسة الشموع الصحفية الخاصة التي تصدر العديد من الصحف اليومية والأسبوعية، بعد شهر من اقتحام مقرها في العاصمة اليمنية صنعاء، ويواصل الحوثيون ارتكاب المزيد من الانتهاكات الخطيرة ضد الحريات الاعلامية.

 حرية ترصد 25 حالة  اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي وقوع 25 حالة اعتداء ضد صحفيين وإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين (25 و26 يناير 2015) فقط في العاصمة صنعاء من اجمالي 49 حالة انتهاك رصدتها المؤسسة منذ بداية يناير الجاري، ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي 359 حالة انتهاك تعرض لها صحافيون وإعلاميون ووسائل إعلامية مختلفة في اليمن خلال العام 2014،وتوزعت هذه الحالات على 11 نوعا من أنواع الانتهاكات وتقف وراءها 8 جهات، تأتي في مقدمة هذه الجهات الجماعات المسلحة. وأوضحت مؤسسة حرية أن الانتهاكات بحق إعلاميين ومؤسسات إعلامية زادت وتفاقمت خلال سنة 2014 من حيث العدد ومن حيث النوع والمخاطر مقارنة بانتهاكات السنة السابقة 2013 وكشفت أن حرية الصحافة في اليمن "تواجه خطرا محدقا" في الوقت الراهن.

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي مقتل مراسل قناة المسيرة الفضائية الخاصة في محافظة ذمار خالد الوشلي، الذي تعرض للقتل أثناء تغطيته لتفكيك عبوة ناسفة زرعها عناصر القاعدة بالقرب من مدرسة في مدينة ذمار.وفي بلاغ لمؤسسة حرية أوضح زميل الوشلي عبدالحميد الغرباني "عند الواحدة من ظُهر الأحد 4 يناير 2015، ذهب الزميل مراسل قناة المسيرة لتغطية تفكيك العبوة بعد نقلها من جوار المدرسة إلى دار الضيافة وأثناء قيام خبراء متخصصين بتفكيك العبوات الناسفة من اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله (الحوثيون) انفجرت العبوة وأدت إلى مقتل…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب ffye log المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء ffye log

last news

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course03

video icon

 

more ar

 our parteners

برنامج (رصد)99
 

برنامج لرصد الانتهاكات وتلقي البلاغات عنها وتوثيقها ومراقبة حرية الصحافة وحرية التعبير. ويعنى بعمليتي الرصد والتوثيق لكافة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون والإعلاميون والمصورون الصحافيون سواء كانوا موظفين أو متعاونين وكتاب الرأي والمؤسسات الصحافية والإعلامية من تهديد أو اعتداء أو اعتقال تعسفي أو تعذيب أو إخفاء قسري أو حرمان من مزاولة المهنة أو منع من السفر او تحريض أو غير ذلك.

 

أهداف برنامج رصد

1 - رصد الانتهاكات التي تتعرض لها الحريات الإعلامية وحرية التعبير في اليمن .

2 - تشجيع الصحافيين والإعلاميين على الإبلاغ عن الانتهاكات التي يتعرضون لها والكشف عنها .

3 - رصد القوانين والقرارات التي تحد من الحريات الصحافية والإعلامية وحرية التعبير .

4 - رصد التحريض أوالتهديد أوالانتهاكات بكافة صورها، التي يتعرض لها الصحافيون والإعلاميون أوالمؤسسات الصحافية والإعلامية .

5 - الإبلاغ عن وقائع لانتهاكات التي تقع أثناء ممارسة حق كفلته التشريعات والقوانين المحلية والدولية .

6 - العمل على تسجيل وتنظيم المعلومات بطريقة ممنهجة، وإنشاء نظام يسهل من خلاله جمع الوثائق المطلوبة وتدوين الحقائق ليسهل نشرها والرجوع إليها والاستفادة منها .

7 - العمل على توثيق ومراقبة المحاكمات ضد الصحافيين والإعلاميين المنتهكة لحقوقهم، وكل ماله صلة بممارسة الحقوق والحريات الإعلامية في اليمن .

 

وسائل وآليات عملية الرصد

1 - تلقي البلاغات من الذين تعرضوا للانتهاكات أو من أقاربهم وأصدقائهم .

2 - متابعة ورصد الانتهاكات من خلال ما ينشر في الوسائل الإعلامية المختلفة أو في وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك) و (تويتر) وغيرها .

3 - التواصل الدائم مع من تعرضوا لتلك الانتهاكات أو مع أقاربهم وأهليهم لمعرفة المزيد عن حالاتهم ومتابعة تداعيات عمليات الانتهاك .

4 - إجراء عملية بحثٍ وتقص للحقائق حول الانتهاكات وتحليلها، وصياغة تقارير دورية بشأنها .


 

مشروع الخط الساخن

ويتضمن برنامج (رصد) مشروع الخط الساخن، الذي أطلقته (مؤسسة حرية) في الخامس من إبريل/نيسان 2012، لاستقبال بلاغات الانتهاكات ضد الإعلاميين وكتاب الرأي وكافة العاملين في المجال الإعلامي وكذا ضد المؤسسات الاعلامية والصحافية التي تتعرض لأي نوع من أنواع الانتهاك أوسلب الحقوق، وذلك على رقم الخط الساخن الجوال 737911911 ، بالإضافة للرقم الأرضي 01539090 وعبرالبريد الإلكتروني: هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.   ويعمل الخط الساخن على استقبال البلاغات على مدار الأربع والعشرين ساعة . 

 

أهداف خدمة الخط الساخن

1 - أن يكون صوت الذين يتعرضون للانتهاكات عاليا ومسموعا على الصعيد المحلي والدولي منذ اللحظة الأولى لوقوع الانتهاك عليهم .

2 - أن تكون حرية الصحافة والإعلام في دائرةالضوء والاهتمام دائما .

3 - محاصرة المنتهكين للحريات إعلاميا وحقوقيا .

4 - الإسهام في إيصال صوت الذين يتعرضون للانتهاك من الاعلاميين إلى الجهات المعنية في أسرع وقت ممكن من أجل التحرك السريع لحل قضاياهم واحتوائها قبل تفاقمها، وإيقافها والحيلولة دون تكرارها .





 

اعلان الحملة الدولية لحرية الصحافة

safty security handbook2

  عضو مؤقت في شبكة آيفكسالدولية 

ifex


report2013 ar

book ff

 






مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat