مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بشدة عملية اغتيال الصحفي البارز عبدالكريم محمد الخيواني (50 عاما) من قبل مسلحين مجهولين في صنعاء ظهر الأربعاء 18 آذار/مارس 2015م. وعلمت (مؤسسة حرية) من مصادر عديدة أن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا الرصاص الحي على الصحفي الخيواني وأردوه قتيلا بالقرب من حيّه السكني في شارع الرقاص المتقاطع مع شارع هائل بالعاصمة صنعاء.

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

نَهبَ المسلحون الحوثيون معدات وأجهزة ومحتويات مقر مؤسسة الشموع الصحفية الخاصة التي تصدر العديد من الصحف اليومية والأسبوعية، بعد شهر من اقتحام مقرها في العاصمة اليمنية صنعاء، ويواصل الحوثيون ارتكاب المزيد من الانتهاكات الخطيرة ضد الحريات الاعلامية.

 حرية ترصد 25 حالة  اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي وقوع 25 حالة اعتداء ضد صحفيين وإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين (25 و26 يناير 2015) فقط في العاصمة صنعاء من اجمالي 49 حالة انتهاك رصدتها المؤسسة منذ بداية يناير الجاري، ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي 359 حالة انتهاك تعرض لها صحافيون وإعلاميون ووسائل إعلامية مختلفة في اليمن خلال العام 2014،وتوزعت هذه الحالات على 11 نوعا من أنواع الانتهاكات وتقف وراءها 8 جهات، تأتي في مقدمة هذه الجهات الجماعات المسلحة. وأوضحت مؤسسة حرية أن الانتهاكات بحق إعلاميين ومؤسسات إعلامية زادت وتفاقمت خلال سنة 2014 من حيث العدد ومن حيث النوع والمخاطر مقارنة بانتهاكات السنة السابقة 2013 وكشفت أن حرية الصحافة في اليمن "تواجه خطرا محدقا" في الوقت الراهن.

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي مقتل مراسل قناة المسيرة الفضائية الخاصة في محافظة ذمار خالد الوشلي، الذي تعرض للقتل أثناء تغطيته لتفكيك عبوة ناسفة زرعها عناصر القاعدة بالقرب من مدرسة في مدينة ذمار.وفي بلاغ لمؤسسة حرية أوضح زميل الوشلي عبدالحميد الغرباني "عند الواحدة من ظُهر الأحد 4 يناير 2015، ذهب الزميل مراسل قناة المسيرة لتغطية تفكيك العبوة بعد نقلها من جوار المدرسة إلى دار الضيافة وأثناء قيام خبراء متخصصين بتفكيك العبوات الناسفة من اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله (الحوثيون) انفجرت العبوة وأدت إلى مقتل…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب ffye log المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء ffye log

last news

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course03

video icon

 

more ar

 our parteners

برنامج التطوير الإعلامي 

تسعى مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي إلى تفعيل الأداء الإعلامي والارتقاء به من خلال برنامج التطوير الاعلامي الشامل الذي يشتمل على التدريب النوعي للكوادر الصحافية والإعلامية عبر مدربين أكفاء وخبراء أجانب في هذا المجال وتزويدها بالمعلومات والاتجاهات والأساليب الحديثة بالإضافة إلى تبني مشاريع نوعية للتطوير الاعلامي.

وتطمح مؤسسة حرية إلى القيام بمهمة الإسهام في صناعة جيل جديد من الاعلاميين القادرين على التواصل مع الجماهير باحتراف وتحقيق التميّز المهني والمواكبة لثورة الاتصالات والمعلومات وتقنيات الإعلام الجديد، FFYE004بالإضافة إلى تطوير مهارات الصحافيين والإعلاميين وصقل خبراتهم وتنمية قدراتهم من خلال تنظيم دورات تأهيلية على مختلف المستويات وفق أولويات التطوير الاعلامي. 

 الأهداف:

 من خلال برنامج التطوير الاعلامي تسعى مؤسسة حرية إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  •  تطوير الأداء المهني ورفع كفاءة الإعلاميين وتعزيز مستوى الاحتراف لديهم.
  • بناء القدرات المهنية وتعزيز البناء المؤسسي لعدد من المؤسسات الإعلامية لتطوير أدائها.
  • المشاركة في تطوير القوانين التي كفلت الحقوق والحريات الإعلامية وسائر القوانين ذات الصلة بالصحافة والإعلام في اليمن وكذا المساهمة في تغييرها أو تعديلها وتقديم مقترحات بشأنها لملاءمتها للمعايير والمواثيق الدولية في هذا المجال.
  • العمل على رفع سقف حرية التعبير بالشراكة مع الجهات المختلفة ذات الصلة، لتحسين الإطار القانوني وتوفير البنى القانونية والتشريعية لتنظيم العمل الإعلامي.
  • تطوير مهارات الصحافيين والإعلاميين ومدّهم بأهم الأسس النظرية للإعلام وتطبيقاتها العملية.
  • إطلاق مشاريع لتحسين الأداء وتنمية القدرات لمختلف الفئات والتخصصات وصولا إلى إعلام متطور ومتخصص.
  • تنمية المهارات الإعلامية الحديثة وبناء قدرات الإعلاميين الشباب والطلاب والإعلاميين والصحافيين المبتدئين.
  • إجراء دراسات وبحوث إعلامية ودراسة الجمهور وعلاقته بوسائل الإعلام المحلية.
  • الإسهام في رسم سياسة إعلامية تأخذ في الاعتبار تطوير الرسالة الإعلامية شكلا ومضمونا. 

 الوسائل: 

  •  تنفيذ برامج تدريبية متكاملة، نظرياً وتطبيقيا، عبر خبراء ومدربين أكفاء في هذا المجال.بناء شراكات مع المنظمات والمؤسسات الاعلامية ومراكز التدريب والتطوير الاعلامي محليا ودوليا.FFYE03
  • إنتاج برامج إعلامية أنموذجية ذات معايير مهنية عالية وإشراك المتدربين والخبراء في إنتاجها.
  • تجهيز وحدة إنتاج تليفزيونية متكاملة في المؤسسة لغرض التدريب والانتاج الاعلامي.
  • التشبيك مع الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين للارتقاء بالأداء الإعلامي.
  • استقدام أفضل الخبرات والكفاءات من المدربين الدوليين في مختلف المجالات الاعلامية.
  • تبادل المهارات والخبرات بين المشاركين في الدورات التدريبية وبناء علاقات مهنية بينهم.
  • تطوير وتحديث التقنيات والأساليب من خلال التدريب والتقييم.
  • ورش العمل التدريبية ومجموعات التدريب والتطوير الاعلامي.
  • تدريبات عملية على المهارات الفنية الإعلامية المختلفة.

 مشروع التدريب المستمر:     

 يعتبر التدريب الاعلامي واحدا من أهم الخدمات التي يسعى برنامج التطوير الإعلامي في مؤسسة حرية إلى تقديمه للاعلاميين، كونه يعد وسيلة مهمة من وسائل تطوير المهارات وتنمية القدرات، من خلال التدريب المتخصص والمستمر في مختلف المجالات الصحافية والإعلامية ومن خلال هذا المشروع سنعمل على تحقيق الآتي:  

  •  تنمية المهارات اللغوية والفنية والتقنية ورفع المستوى المهني للعاملين في المؤسسات الاعلامية في المجال التحريري والفني والتقني.
  • عقد دورات تحرير الأخبار وإعداد التقارير، دورات التغطية الصحافية الشاملة للقضايا المحلية، دورات المذيع المحترف، دورات المراسل المحترف، ودورات الصحافة الاستقصائية وكذا دورات في التصوير والمونتاج والإخراج التلفزيوني وغير ذلك من الفنون الإعلامية الأخرى.
  • تنمية المهارات الادارية وتحسين أداء مديري الإعلام وتطوير أداءالقيادات الإدارية الإعلامية وتزويدهم بالخبرات والمهارات اللازمة، لتطوير الإدارة في المؤسسات الإعلامية ورفع مستوى الاحترافية والبناء التنظيمي، كإدارة غرفة الأخبار والتخطيط الإعلامي والتفكير الاستراتيجي وكذا مأسسة وتطوير إدارة المؤسسات الإعلامية والاتجاهات الحديثة فيها.
  • توفير دورات تدريبية للصحافيين والإعلاميين الشباب، الواعدين والمبتدئين والمتخرجين حديثا، لإكسابهم المهارات العملية وتأهيلهم لسوق العمل. 
  • مشروع تطوير الإعلام التنموي:

    لم يعد بإمكان أي مؤسسة من المؤسسات الحكومية والأهلية أن تحقق أهدافها وتطلع الجمهور على واقعها وإنجازاتها والتحديات التي تواجهها بعيداًعن وسائل الإعلام، فالإعلام دائما وسيلة متميزة لنقل المعرفة وإنتاجها FFYE001ونشرها وقد تطور هذا الدور بتطور الوسائط التقنية وتكنولوجيا الإعلام. ولأن الإعلام المتخصص غائب في كثيرمن مؤسسات الاعلام في اليمن، فإن ذلك يتطلب تدريب وتأهيل كوادر محلية متخصصة وهو ما تسعى مؤسسة حرية إلى تحقيقه وردم الفجوة في هذا الجانب.

ولذا تسعى مؤسسة حرية إلى تحقيق ما يلي:

  • تطوير العمل الإعلامي المتخصص والارتقاء بمستوى أدائه وأداء العاملين فيه، ليواكب الثورة التقنية وثورة الاعلام، بما يخدم عملية التنمية ويواكب العصر.
  • تعزيز وتفعيل دور الإعلام كأداة للتغيير والتنمية المستدامة ومواكبة الأساليب الجديدة  في الإعلام.
  • تعزيز الثقة والشراكة بين المؤسسات الإعلامية والمؤسسات التنموية، من أجل الاستثمار الأمثل للنشاط الإعلامي في خدمة قضايا التنمية.
  • التجديد في الأساليب الإعلامية التي تدفع باتجاه تحقيق أهداف التنمية من خلال وسائل الإعلام، باعتبارها شريكاً أساسياً في عملية التنمية.

مشروع البحوث والإنتاج الاعلامي:

  • القيام بدراسات وبحوث وإعداد تقارير وإجراء استطلاعات، ومنها دراسات الجمهور والرأي العام، ودراسات في الإعلام الجديد، وبحوث السوق الإعلامية للاستفادة منها.
  • إنتاج أعمال ومواد إعلامية ونشرها وعرضها من خلال مختلف الوسائل الإعلامية والمرئية والمسموعة والمطبوعة والإلكترونية، إضافة إلى نشرها وعرضها من خلال موقع المؤسسة.
  • تنظيم حلقات نقاشية وورش عمل وندوات ومنتديات للخبراء وغير ذلك من الأعمال.
  • إصدار أهم تلك الدراسات والأعمال في مطبوعات لتعم الفائدة، ورفد كليات وأقسام الإعلام في الجامعات والمكتبات اليمنية بنسخ منها.
  • مساعدة طلاب كليات الإعلام في التطبيقات العملية وفي إنتاج وتنفيذ مشاريع تخرجهم.

مشروع تمكين الإعلاميات:      FFYE002

حرصا من مؤسسة حرية على توفير فرص متكافئة في عملية التطوير والتدريب للاعلاميين من الجنسين، الذكور والإناث، أطلقت مشروعا خاصا لتطوير القدرات المهنية للإعلاميات وتعزيزها، من خلال تخصيص دورات تدريبية للصحافيات والإعلاميات لتشجيعهن على العمل في هذا المجال ورفع كفاءتهن المهنية، من اجل تعزيز حضور المرأة في الإعلام اليمني.

مشروع (جائزة حرية للتميّز الإعلامي)

 Freedom Award for Media Excellence:

تعمل مؤسسة حرية جاهدة على تحقيق نقلة نوعية في جودة المخرجات الاعلامية والدفع بعملية التطوير والارتقاء بالأداء الإعلامي من خلال تخصيصها ثلاث جوائز سنوية باسم (جائزة حرّية للتميّز الاعلامي) لتحفيز الاعلاميين على تفجير طاقاتهم الابداعية لإنتاج أفضل ما لديهم من مهارات وإبداعات إعلامية عبر وسائلهم الاعلامية المختلفة.

وتهدف مؤسسة حرية من إطلاق هذه الجائزة السنوية خلق وسيلة قوية للتحفيز والتشجيع المستمر للاعلاميين، كإحدى وسائل وسبل التطوير الاعلامي الشامل الذي تسعى المؤسسة إلى تحقيقة على المدى البعيد وتتضمن هذه الجوائز جوانب مادية ومعنوية، عرفانا منها بالدور الذي يقوم به الاعلاميون والصحافيون اليمنيون وتقديرا لجهودهم الكبيرة في هذا المجال.

وتعتبر مؤسسة حرّية الرائدة في إطلاق جائزة سنوية للتميز الاعلامي والصحفي في اليمن، حيث قررت منح إعلاميين وصحافيين من مختلف وسائل الاعلام اليمنية، المرئية والمسموعة والمطبوعة، هذه الجائزة مطلع كل عام جديد في حفل كبير يحضره كبار مسئولي الدولة والنخبة من الصحافيين والإعلاميين والأكاديميين. 

 

اعلان الحملة الدولية لحرية الصحافة

safty security handbook2

  عضو مؤقت في شبكة آيفكسالدولية 

ifex


report2013 ar

book ff

 






مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat