مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

اختتمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي اليوم الخميس دورة تدريب مدربين في الإخراج الصحافي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء والتي استمرت أسبوعا. ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة بالتعاون مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (I.M.S) واستهدفت 14 من المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الإعلام، بغية تطوير مهاراتهم في الجانب التطبيقي باستخدام أحدث التقنيات. وتأتي ضمن خمس دورات متخصصة لكلية الإعلام في مختلف فنون العمل الصحافي والإعلامي.

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

عقدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية اليوم الاثنين ندوة نوعية حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) والتي تعتبر الأولى من نوعها في اليمن وذلك في مقر بيت الثقافة بصنعاء. وفي جلسة افتتاح الندوة أكد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل على أهمية هذه الندوة النوعية وعلى ضرورة الشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمات المجتمع المدني في عقد مثل هذه الندوات من أجل رفع مستوى الوعي الحقوقي والتركيز على أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمبدعين في مختلف…

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

بدأت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي اليوم دورة تدريب مدربين في  الاخراج الصحافي الاحترافي وفنونه لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء والتي تستمر أسبوعا، وتعقد بالتعاون مع مؤسسة دعم الاعلام الدولي (I.M.S). وتستهدف هذه الدورة المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الاعلام بجامعة صنعاء بهدف تطوير المهارات التطبيقية لديهم في الجوانب التقنية المتعلقة بمختلف مجالات العمل الاعلامي. وقال رئيس المؤسسة خالد الحمادي في افتتاح هذه الدورة ان هذه الدورة التدريبية ستركز بشكل اساس على الجانب التطبيقي والممارسة العملية في مجال…

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

طالبت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي مجلس النواب اليمني (البرلمان) بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع ودانت الانتهاكات التي تعرض لها 6 صحافيون، بالاضافة الى اعتدائين على مقرين اعلاميين، حيث وقعت هذه الحالات في العاصمة صنعاء وفي مدن الحديدة وحجة والغيظة بمحافظة المهرة. وعلمت مؤسسة حرية من مصدر برلماني أن مجلس النواب كان بدأ مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع غير أن وزارة الاعلام طالبت بتأجيل مناقشته لمدة أسبوع لدراسته وابداء الملاحظات عليه دون مبرر، لأنه كان قد طرح منذ وقت مبكر للمناقشة.

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

بعد عامين من وصول عبد ربه منصور هادي إلى سدة رئاسة الجمهورية اليمنية، لا تزال وضعية حرية الإعلام في البلاد مقلقة للغاية، حيث تتفاقم حالة انعدام الأمن التي تلف عمل الفاعلين الإعلاميين. فعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، أحصت مراسلون بلا حدود حوالي عشرين اعتداء، وذلك بفضل العمل التوثيقي الذي أنجزته مؤسسة حرية، المنظمة اليمنية غير الحكومية، واتحاد الصحفيين اليمنيين، حيث لا يتم استهداف الإعلاميين من قبل الأفراد أو الجماعات المسلحة فحسب، بل على أيدي عناصر قوات الأمن أيضاً، وذلك في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاءffye log مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية تعلن ارتفاع مستوى الخطر على حرية الاعلام إلى اللون (البرتقالي) إثر محاولات الاغتيال للعديد من الصحافيين

 صنعاء (22 إبريل2013م):

أعلنت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الاعلامية والتطوير أن مستوى الخطر على حرية الاعلام في اليمن ارتفع إلى اللون (البرتقالي)freedom level وهو المستوى العالي في مؤشرات الخطر الذي تعتمده مؤسسة حرية في تصنيفها للحالات الخطرة، وذلك بعد وقوع العديد من محاولات الاغتيال للصحفيين وإطلاق النار المباشر عليهم خلال الأيام القليلة الماضية.

واستنكرت مؤسسة حرية بشدة محاولة الاغتيال التي تعرض لها الصحافي منصور نور، مساء الأربعاء الماضي بمحافظة عدن، حيث أطلق عليه مسلحون مجهولون النار بمنطقة دارسعد، أسعف على إثرها للمستشفى وأدخل على الفور قسم الانعاش، وبُتِرت رجله لاحقا بعد تأثّرها بالاصابة البليغة.

وفي بلاغ لمؤسسة حرية أفاد نجل نور، علاء منصور نور أن والده الذي يعمل صحافيا في مكتب صحيفة (26سبتمبر) بمدينة عدن، تعرض إلى محاولة اغتيال في تمام الساعة السابعة مساء الأربعاء الماضي من قبل مسلحين مجهولين.

وأوضح أن أشخاصا مسلحين كانوا يستقلون سيارة، لم يستطع المجني عليه منصور نور تحديد تفاصيلها نظراً للظلام في الشارع، قاموا بإطلاق النار عليه أمام الباب الخلفي لحديقة الملاهي بدار سعد بمحافظة عدن، بعد خروجه من مراسم عزاء، متجهاً إلى مقر عمله، مما أدى إلى إصابته بثلاث طلقات نارية في ساقه اليمنى والتي بترت لاحقا، وهو الآن يرقد في قسم العناية المركزة بالمستشفى وفي حالة صحية حرجة.

وطالبت مؤسسة حرّية السلطات المحلية والأجهزة الأمنية بمحافظة عدن وكافة الجهات المعنية بتحمل مسؤوليتها تجاه ما تعرض له نور وكشف ملابسات الحادثة وتوضيحها للرأي العام وضبط الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع.

وتزامنت حادثة اغتيال نور مع محاولات اغتيال أخرى وحوادث اعتداءات جسدية مباشرة على صحافيين في أكثر من منطقة، حيث تعرض مراسل صحيفة الأهالي في البيضاء ناصر علي إلى محاولة اغتيال أيضا، عبر إطلاق الرصاص عليه من قبل شخص مسلح، أثناء تغطيته لمواجهات مسلحة بين قوات الجيش ورجال القبائل في مدينة رداع، أصيب على إثرها بلطقات نارية في يده اليمنى وأسعف إلى المستشفى وحالته الآن مستقرة.  

كما تعرض مصور قناة السعيدة الفضائية بمحافظة الحديده عبدالله أحمد شايع إلى اعتداء بالضرب المبرح ومصادرة الكاميرا ومسح كل ما فيها من مواد مصورة من قبل نحو 20 موظفا في مؤسسة المياه والصرف الصحي بمحافظة الحديده  بقيادة شخص يدعى محمد العوامي، على خلفية تصويره تقريرا عن طفح شوارع الحديدة بمياه الصرف الصحي، تم بثه في برنامج صدى الاسبوع على قناة السعيدة.

وفي مؤشر خطير، تعرّض نجل مراسل صحيفة وموقع (مأرب برس) بمدينة تعز محمد الحذيفي إلى محاولة اختطاف من قبل مدنيين مجهولين، يستقلون سيارة هايولكس مساء أمس الأحد في شارع الروضة بمدينه تعز، وعندما فشلوا في اختطافه قاموا بدهس الطفل بالسيارة في محاولة مقصودة لقتله، أسعف على إثرها للمستشفى بعد أن تعرض لإصابات بليغة في جسده وبالذات في رجله ورأسه.

وأوضح الحذيفي لمؤسسة حرية أن أشخاصا حاولوا اختطاف ولده وهيب البالغ من العمر 13 عاما إلى سيارة هايلوكس غمارتين تحمل لوحة رقم 39528/3 خصوصي أبيض، غير أنه فلت من أيديهم وهرب منهم فلحقوه بالسيارة وقاموا بدهسه بالسيارة في الشارع في محاولة لقتله عمدا. 
وتعتبر مؤسسة حرية هذا البيان بلاغا للنائب العام ولوزارة الداخلية ولكافة الأجهزة الأمنية، وتطالبهم بتحمل مسئولياتهم في الوفاء بالتزاماتهم نحو حماية الصحافيين وتوفير المناخ الآمن لممارسة العمل الاعلامي في البلاد، الذي يعتبر أهم ركائز النظام الديمقراطي وحقوق الانسان.

كما تدعو المنظمات الحقوقية والمهتمة بالحريات الاعلامية المحلية والدولية إلى التضامن مع الصحافيين والإعلاميين في اليمن الذين تعرضوا للانتهاكات ومناصرتهم والدفاع عنهم، والانتصار لحرية الصحافة والإعلام في اليمن، التي سجّلت ارتفاعا خطيرا في نسبة الانتهاكات للحريات الاعلامية في الآونة الأخيرة.

 

 

 

  sanad logo

 


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 

yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat