85 حالة انتهاك وقعت على 128 إعلامي و10 مؤسسات إعلامية

85 حالة انتهاك وقعت على 128 إعلامي و10 مؤسسات إعلامية

شبكة "سند" تصدر تقريرها الشهري حول الانتهاكات الواقعة على الإعلاميين في العالم العربي خلال يناير 2014 كشف التقرير الرصدي الدوري الأول حول الانتهاكات الواقعة على الإعلاميين في العالم العربي لشهر يناير/ كانون الثاني 2014 عن وقوع (85) حالة انتهاك واعتداء وقعت بحق(128) إعلامياً و(10) مؤسسات إعلامية بالاعتداء على مقارها وممتلكاتها . وتضمنت الحالات التي قام فريق رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على الإعلاميين التابع لشبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند" نحو…

مؤسسة حرية وشبكة سند تدينان بشدة ما تعرض له فريق قناة العربية من اعتداء ومصادرة الكاميرا من قبل قوات الأمن القومي

مؤسسة حرية وشبكة سند تدينان بشدة ما تعرض له فريق قناة العربية من اعتداء ومصادرة الكاميرا من قبل قوات الأمن القومي

تدين مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بصنعاء وشبكة سند للمدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي بشدة ما تعرض له صباح اليوم طاقم قناة العربية بصنعاء من اعتداء جسدي وقذف وتحريض ومنع من التصوير ومصادرة كاميرا القناة من قبل ضباط وجنود من الأمن القومي أثناء قيام الفريق بتغطية وصول عربات تُقل متهمين أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء. وفي بلاغه لمؤسسة حرية قال مدير مكتب قناة العربية بصنعاء حمود منصر "ان طاقم القناة المكون من…

طاهر ونور والعماد فازوا بجوائز حرية الصحافة والتقرير تضمن 282 حالة انتهاك

طاهر ونور والعماد فازوا بجوائز حرية الصحافة والتقرير تضمن 282 حالة انتهاك

مؤسسة حرية تطلق تقرير 2013 للحريات الاعلامية وجائزة حرية الصحافة والفلم الوثائقي (قلم.. رصاص(أطلقت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي التقرير السنوي الثاني للحريات الاعلامية 2013 وجائزة حرية الصحافة والفلم الوثائقي القصير (قلم..رصاص) بحضور وزيرة حقوق الانسان الأستاذة حورية مشهور وسفيرة الاتحاد الأوروبي في اليمن بتينا موشايت والمنسق المقيم للمفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة جورج ابو الزلف والعديد من المسئولين الحقوقيين والاعلاميين.  وعقد حفل إطلاق التقرير والجائزة اليوم الأربعاء بصنعاء بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي، والذي تم فيه تكريم…

ستقيم غدا حفل اطلاق التقرير السنوي ومنح 3 جوائز لحرية الصحافة وتوزيع فلم قصير

ستقيم غدا حفل اطلاق التقرير السنوي ومنح 3 جوائز لحرية الصحافة وتوزيع فلم قصير

مؤسسة حرية تدين التضييق على (عدن الغد) والاعتداء على القعيطي والضالعي والجهلاني والقدسي ومحاولة اختطاف نجل المعلميدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي ما تعرضت له صحيفة (عدن الغد) من توقيف طباعة عدد الأحد 23 فبراير 2014 في مطابع مؤسسة 14 اكتوبر الحكومية بعدن والاعتداء على الاعلامي نبيل القعيطي وما تعرض له موفد قناة السعيدة الفضائية الخاصة الى منطقة يافع بلحج الإعلامي صالح الضالعي من اعتداء وشتم واحتجاز وتهديد ومطاردة له وزميله المصور سامي القدسي من قبل مسلحين. كما دانت المؤسسة محاولة اختطاف نجل…

مؤسسة حرية تستنكر الانتهاكات لحرية الصحافة والتي طالت 9 إعلاميين يمنيين خلال أسبوع

مؤسسة حرية تستنكر الانتهاكات لحرية الصحافة والتي طالت 9 إعلاميين يمنيين خلال أسبوع

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها 9 صحافيون وإعلاميون يمنيون في العاصمة صنعاء وفي محافظتي تعز وعدن، وأحدهم تعرض للاعتقال في العاصمة المصرية القاهرة. وقعت هذه الحوادث خلال الأسبوع المنصرم وتمثلت باعتداء بالضرب وتهديد ومحاولة اختطاف وسب وتشهير واعتقال، من قبل مسلحين ومجهولين وجهات أمنية. فقد تعرض المذيع في قناة (YMC) الفضائية الخاصة فهمي البريهي وزميله المصور خالد فرحان لاعتداء بالضرب ومنعهما من إكمال التغطية الإعلامية لمسيرة قرب جولة كنتاكي في شارع الزبيري بالعاصمة صنعاء، من قبل مجهولين، صباح الاثنين 10 فبراير 2014.

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

طاهر ونور والعماد فازوا بجوائز حرية الصحافة والتقرير تضمن 282 حالة انتهاك ffye logمؤسسة حرية تدين التضييق على (عدن الغد) والاعتداء على القعيطي والضالعي والجهلاني والقدسي ومحاولة اختطاف نجل المعلميffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية تدين اختطاف مندوبة قناة المسيرة والتهديد بالتصفية الجسدية لمراسل وكالة رويترز ومدير الأخبار بإذاعة المكلا ومحاولة اغتيال رئيس تحرير موقع (المساء برس)

صنعاء(الخميس5 ديسمبر2013):humanrightsffye

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية اختطاف مراسلة قناة المسيرة الفضائية بصنعاء سراء الشهاري وكذا التهديد بالتصفية الجسدية5-12-2013 الذي تلقاه مراسل وكالة رويترز للأنباء وصحيفة البيان الإماراتية في اليمن محمد الغباري وكذا مدير إدارة الأخبار بإذاعة المكلا الصحفي عبدالحفيظ سعيد ابراهيم، بالاضافة الى محاولة اغتيال رئيس تحرير موقع (المساء برس) عبدالله بن عامر في صنعاء.

وفي بلاغ له قال جمال الشهاري والد سراء الشهاري إن الخاطفين ألقوا بابنته الاعلامية سراء، بالقرب من مطار صنعاء فجر الأربعاء 4 ديسمبر 2013، بعد نحو 18 ساعة من اختطافها، وهي الآن في حالة صحية سيئة وتتكلم بصعوبة.  

وأوضح نقلا عن ابنته سراء المتخصصة في تغطية الفعاليات النسائية، أن خاطفيها اعترضوها ظُهر الثلاثاء 3 ديسمبر2013 عندما كانت على متن سيارتها في شارع تونس وسط صنعاء، بعد عودتها من عملها في مكتب قناة المسيرة وغطوا عينيها وكمموها وأخذوها إلى مكان مجهول، ثم قاموا بضربها على وجهها وإهانتها وممارسة تعذيب نفسي وتهديد وترويع ثم ألقوا بها في غرفة مظلمة لا توجد فيها أغطية أو بطانيات.  

وأضاف "أن الخاطفين أخذوها بعد الفجر فوق سيارة وألقوا بها قرب مطار صنعاء بعد تجريدها من كل مُتعلقاتها الشخصية (حقيبة اليد، هواتف جوالة، خاتم)، مما اضطرها للمشي على قدميها لمسافة طويلة إلى بيت عمتها الكائن في المدينة السكنية بحي الطيران قرب المطار". وأكد والدها أن السيارة ومتعلقات ابنته لا تزال مع الخاطفين حتى الآن.

الى ذلك أكد الغباري أنه تلقى تهديدات عبر اتصال هاتفي من هاتف جوال، تحتفظ المؤسسة بالرقم، بالتصفية الجسدية وهو ثاني تهديد له خلال عشرة أيام. وأضاف أن هذا التهديد يأتي بعد تهديد سابق بالتصفية الجسدية تلقاه قبل نحو عشرة أيام بواسطة رسائل قصيرة من هاتف جوال ورقم آخر، والذي ابلغ به الأجهزة الأمنية ولم تتخذ أي إجراءات إزاء ذلك.

في غضون ذلك ذكر رئيس تحرير موقع (المساء برس) عبدالله بن عامر أنه تعرض لمحاولة اغتيال عبر إطلاق ثلاث رصاصات نحوه من قبل مسلحَين مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية اثناء توجهه لتغطية وقفة احتجاجية للمعلمين والأكاديميين بالقرب من منزل رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي في شارع الستين بصنعاء صباح يوم الخميس 28 نوفمبر 2013.

الى ذلك تعرض مدير إدارة الأخبار بإذاعة المكلا  الصحفي عبدالحفيظ سعيد ابراهيم الى تهديد بالإعتداء والتصفية الجسدية من قبل شخص مجهول عبر اتصال هاتفي من رقم جوال، مساء الثلاثاء 3 ديسمبر 2013، على خلفية نشره مادة صحفية في العدد 69 من  صحيفة (30 نوفمبر) الصادرة  بالمكلا يوم الاثنين 2 ديسمبر 2013 بعنوان (بروم على كف القدر تمشي!! الكل يشتكي بحثاً عن منصف).

وتستنكر مؤسسة حرية بشدة هذه الانتهاكات وتعرب عن أسفها الشديد أيضا لما تشهده الساحة اليمنية من اعتداءات وتهديدات متكررة لحرية الإعلام وإفلات مرتكبيها من العقاب، وتطالب الأجهزة الأمنية في العاصمة صنعاء بسرعة التحقيق لمعرفة الجهة التي تقف وراءها وسرعة ضبط الجناة والتحقيق معهم ومحاكمتهم وفضحهم أمام الرأي العام لوضع حد لهذه الانتهاكات.

 

 

  sanad logo

 


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 

ما هي أسباب ارتفاع الإنتهاكات ضد الحريات الإعلامية في اليمن رغم التغيير السياسي؟
 

 


yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat