مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بشدة عملية اغتيال الصحفي البارز عبدالكريم محمد الخيواني (50 عاما) من قبل مسلحين مجهولين في صنعاء ظهر الأربعاء 18 آذار/مارس 2015م. وعلمت (مؤسسة حرية) من مصادر عديدة أن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا الرصاص الحي على الصحفي الخيواني وأردوه قتيلا بالقرب من حيّه السكني في شارع الرقاص المتقاطع مع شارع هائل بالعاصمة صنعاء.

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

نَهبَ المسلحون الحوثيون معدات وأجهزة ومحتويات مقر مؤسسة الشموع الصحفية الخاصة التي تصدر العديد من الصحف اليومية والأسبوعية، بعد شهر من اقتحام مقرها في العاصمة اليمنية صنعاء، ويواصل الحوثيون ارتكاب المزيد من الانتهاكات الخطيرة ضد الحريات الاعلامية.

 حرية ترصد 25 حالة  اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي وقوع 25 حالة اعتداء ضد صحفيين وإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين (25 و26 يناير 2015) فقط في العاصمة صنعاء من اجمالي 49 حالة انتهاك رصدتها المؤسسة منذ بداية يناير الجاري، ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي 359 حالة انتهاك تعرض لها صحافيون وإعلاميون ووسائل إعلامية مختلفة في اليمن خلال العام 2014،وتوزعت هذه الحالات على 11 نوعا من أنواع الانتهاكات وتقف وراءها 8 جهات، تأتي في مقدمة هذه الجهات الجماعات المسلحة. وأوضحت مؤسسة حرية أن الانتهاكات بحق إعلاميين ومؤسسات إعلامية زادت وتفاقمت خلال سنة 2014 من حيث العدد ومن حيث النوع والمخاطر مقارنة بانتهاكات السنة السابقة 2013 وكشفت أن حرية الصحافة في اليمن "تواجه خطرا محدقا" في الوقت الراهن.

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي مقتل مراسل قناة المسيرة الفضائية الخاصة في محافظة ذمار خالد الوشلي، الذي تعرض للقتل أثناء تغطيته لتفكيك عبوة ناسفة زرعها عناصر القاعدة بالقرب من مدرسة في مدينة ذمار.وفي بلاغ لمؤسسة حرية أوضح زميل الوشلي عبدالحميد الغرباني "عند الواحدة من ظُهر الأحد 4 يناير 2015، ذهب الزميل مراسل قناة المسيرة لتغطية تفكيك العبوة بعد نقلها من جوار المدرسة إلى دار الضيافة وأثناء قيام خبراء متخصصين بتفكيك العبوات الناسفة من اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله (الحوثيون) انفجرت العبوة وأدت إلى مقتل…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب ffye log المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء ffye log

last news

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course03

video icon

 

more ar

 our parteners

مؤسسسة حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير الجاري

صنعاء (الثلاثاء 27/1/2015):

st27-1-2015

 رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي وقوع 25 حالة اعتداء ضد صحفيين وإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين (25 و26 يناير 2015) فقط في العاصمة صنعاء من اجمالي 49 حالة انتهاك رصدتها المؤسسة منذ بداية يناير الجاري، ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين.

 وذكرت مؤسسة حرية ان يومي الأحد والاثنين كانتا الأعنف انتهاكا على الحريات الصحفية في العاصمة صنعاء، والأكثر سوداوية في التعامل مع الاعلاميين والصحفيين والمصورين لمختلف الوسائل الاعلامية المحلية والدولية.  

 

وشملت الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية حالات اختطاف واعتقال واعتداءت جسدية وضرب مبرح طالت العديد من الطواقم الاعلامية والصحفيين من وسائل الاعلام المحلية والدولية وكذا مصادرة أدوات تصوير تلفزيونية وصحفية.

 وكانت أبرز حالات الانتهاكات التي وقعت يوم الأحد حالة الاعتداء والمنع من التغطية الاعلامية والتهديد بالتصفية الجسدية وإشهار السلاح في وجوه طاقم قناة (سكاي نيوز عربية) المراسل محمد القاضي والمصو سامي العنسي أمام مجلس النواب. كما تعرض مصور وكالة رويترز محمد السياغي للاعتداء بالضرب المبرح بأعقاب البنادق والأيدي ومحاولة مصادرة كاميرات التصوير وكسر إحدى عدسات الكاميرا.

 كما تم اختطاف واعتقال 4 صحفيين محليين يوم الأحد لفترات زمنية تصل إلى نحو 12 ساعة وهم الصحفي في صحيفة (الأولى) صامد السامعي والصحفي في موقع (يمن جورنال) يحيى أحمد القباطي والصحفي في موقع (الاشتراكي نت) عارف هزاع الواقدي بالاضافة الى الصحفي المتعاون هيكل العريقي.

 

فيما كان يوم الاثنين أكثر سوداويا في ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الصحفية في العاصمة صنعاء، حيث شهد ارتكاب 19 حالة انتهاك متنوعة بين الاعتداء الجسدي والضرب المبرح ,الاختطاف ومصادرة أدوات التصوير وتكسيرها.

 ومن أبرز حالات الانتهاك التي وقعت يوم الاثنين الاعتداء بالضرب المبرح على طاقم قناة سهيل الفضائية وهم مراسل القناة هائل البكالي والمصوران ماهر الحبيشي وعبدالله الروحاني  ونهب الكاميرات، بالاضافة إلى تعرض طاقم قناة (اسكاي نيوز عربية) وهم المراسل محمد القاضي والمصور سامي العنسي للاعتداء بالضرب واخذهم بالقوة على متن احد الاطقم الأمنية التابعة للمسلحين اللحوثيين.

  كما تعرض مصور وكالة رويترز خالد عبدالله المهدي للاعتداء الجسدي ومصادرة الكاميرا لبعض الوقت وتعرض مصور قناة الحرة الأمريكية محمد عبدالله عيضة للمنع من التغطية ومصادرة كاميرتين تلفزيونيتين لعدة ساعات وتعرض طاقم قناة العرب الفضائية الصحفي عاصم الصبر والمصور محمد الشميري للاعتداء الجسدي ومصادرة الكاميرا والهواتف الجوالة لعدة ساعات وتعرض مصور قناة (آزال) الفضائية ميسور عبدالولي السقاف للمنع من التغطية وكذا مصور شبكة التلفزيون العربي احمد حمران ومصور وكالة الأناضول عبدالله حمران تعرضا للمنع من التصوير ومصادرة كاميراتهما لقرابة ساعة والاعتداء على مصور قناة (فرنس٢٤) غمدان القديمي.

 بالاضافة الى الاعتداء بالضرب والمنع من التغطية ومصادرة أدوات التصوير للعديد من الصحفيين المحليين مثل تعرض المصور الصحفي محمد العماد للمنع من التغطية وحذف المواد المصورة في كاميرته واعتقال الصحفي في صحيفة الاهالي هيثم الشهاب لعدة ساعات بالاضافة الى الاعتداء على الصحفي في موقع (يمنات) غمدان السامعي، الصحفي في موقع (اليمن الجديد) بكيل عفيف واختطاف المصور يحيى السواري لعدة ساعات، والمصور الصحفي توفيق المسلمي ورئيس المركز الاعلامي للشباب عادل شمسان.

وكانت الأسابيع الأولى من شهر يناير الجاري شهدت وقوع 24 حالة انتهاك ضد الحريات الصحفية والاعلامية ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين، ومن أبرز تلك الحالات اقتحام صحيفة الثورة اليومية، كبرى الصحف الحكومية، ومنع هيئة التحرير فيها من ممارسة عملها وتغيير قيادتها بالقوة، وكذا اقتحام منزل رئيس تحرير صحيفة الثورة فيصل مكرم ومصادرة ختم الصحيفة منه بقوة السلاح، بالاضافة الى حالة اختطاف مراسل صحيفة الوحدي في محافظة إب محمد المسعودي والتهديد بالتصفية الجسدية لمدير مكتب شبكة الجزيرة في اليمن سعيد ثابت وملاحقة الصحفيين العاملين في مكتب الشبكة بصنعاء وتعرض 19 اعلاميا للفصل التعسفي من مكتب قناة الساحات في صنعاء وعدم تسليمهم مستحقاتهم المالية ورواتب 4 شهور.

 

 


 

اعلان الحملة الدولية لحرية الصحافة

safty security handbook2

  عضو مؤقت في شبكة آيفكسالدولية 

ifex


report2013 ar

book ff

 






مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat