مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بشدة عملية اغتيال الصحفي البارز عبدالكريم محمد الخيواني (50 عاما) من قبل مسلحين مجهولين في صنعاء ظهر الأربعاء 18 آذار/مارس 2015م. وعلمت (مؤسسة حرية) من مصادر عديدة أن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا الرصاص الحي على الصحفي الخيواني وأردوه قتيلا بالقرب من حيّه السكني في شارع الرقاص المتقاطع مع شارع هائل بالعاصمة صنعاء.

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

نَهبَ المسلحون الحوثيون معدات وأجهزة ومحتويات مقر مؤسسة الشموع الصحفية الخاصة التي تصدر العديد من الصحف اليومية والأسبوعية، بعد شهر من اقتحام مقرها في العاصمة اليمنية صنعاء، ويواصل الحوثيون ارتكاب المزيد من الانتهاكات الخطيرة ضد الحريات الاعلامية.

 حرية ترصد 25 حالة  اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي وقوع 25 حالة اعتداء ضد صحفيين وإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين (25 و26 يناير 2015) فقط في العاصمة صنعاء من اجمالي 49 حالة انتهاك رصدتها المؤسسة منذ بداية يناير الجاري، ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي 359 حالة انتهاك تعرض لها صحافيون وإعلاميون ووسائل إعلامية مختلفة في اليمن خلال العام 2014،وتوزعت هذه الحالات على 11 نوعا من أنواع الانتهاكات وتقف وراءها 8 جهات، تأتي في مقدمة هذه الجهات الجماعات المسلحة. وأوضحت مؤسسة حرية أن الانتهاكات بحق إعلاميين ومؤسسات إعلامية زادت وتفاقمت خلال سنة 2014 من حيث العدد ومن حيث النوع والمخاطر مقارنة بانتهاكات السنة السابقة 2013 وكشفت أن حرية الصحافة في اليمن "تواجه خطرا محدقا" في الوقت الراهن.

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي مقتل مراسل قناة المسيرة الفضائية الخاصة في محافظة ذمار خالد الوشلي، الذي تعرض للقتل أثناء تغطيته لتفكيك عبوة ناسفة زرعها عناصر القاعدة بالقرب من مدرسة في مدينة ذمار.وفي بلاغ لمؤسسة حرية أوضح زميل الوشلي عبدالحميد الغرباني "عند الواحدة من ظُهر الأحد 4 يناير 2015، ذهب الزميل مراسل قناة المسيرة لتغطية تفكيك العبوة بعد نقلها من جوار المدرسة إلى دار الضيافة وأثناء قيام خبراء متخصصين بتفكيك العبوات الناسفة من اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله (الحوثيون) انفجرت العبوة وأدت إلى مقتل…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب ffye log المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء ffye log

last news

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course03

video icon

 

more ar

 our parteners

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

صنعاء(الجمعة 06/3/2015):

alshomoaaنَهبَ المسلحون الحوثيون معدات وأجهزة ومحتويات مقر مؤسسة الشموع الصحفية الخاصة التي تصدر العديد من الصحف اليومية والأسبوعية، بعد شهر من اقتحام مقرها في العاصمة اليمنية صنعاء، ويواصل الحوثيون ارتكاب المزيد من الانتهاكات الخطيرة ضد الحريات الاعلامية.

وذكر الناشر ورئيس مجلس ادارة مؤسسة الشموع سيف الحاضري في بلاغه لـ(مؤسسة حرية) أن "المسلحين الحوثيين قاموا بنهب معدات مطبعة مؤسسة الشموع الصحفية وأجهزتها العديدة ومبالغ نقدية كبيرة بالاضافة إلى نهب المواد الخام من الورق وغيرها من مقر المؤسسة بصنعاء، بعد شهر من اقتحام مقر الشموع ولا زالوا يسيطرون عليه".
وأضاف أن "المسلحين الحوثيين قاموا بتفكيك مكائن المطبعة وأجهزة الكومبيوتر والأجهزة التقنيةالأخرى، ونقلها عبر شاحنات إلى محلات للحوثيين مجهولة المكان، بالاضافة إلى نهب مبالغ مالية نقدية وكميات كبيرة من مخزون الورق منذ اقتحام مقر مؤسسة الشموع في 5 شباط/فبراير الماضي".

 وقدّر الحاضري الكلفة الإجمالية لمعدات الطباعة وبقية محتويات مقر مؤسسة الشموع بنحو مليار ريال يمني (حوالي 465 مليون دولار).

وتعتبر مؤسسة الشموع أكبر مؤسسة صحفية خاصة في اليمن وتصدر عنها العديد من الصحف اليومية والأسبوعية، مثل يومية (أخبار اليوم)، وأسبوعية (الشموع) وغيرها من الصحف والمجلات الموسمية.  

وكان المسلحون الحوثيون قاموا مساء الخميس 5 شباط/فبراير 2015 باقتحام مقر مؤسسة الشموع الصحفية واحتجاز صحافيين وموظفين عاملين فيها في إحدى غرف المؤسسة لعدة ساعات وتم التحقيق معهم بطريقة مهينة ورفع السلاح في وجوههم وتهديد بعضهم بالقتل، كما تم اختطاف موزع الصحيفة علي الآنسي مع الباص الخاص بالتوزيع، وملاحقة العديد من العاملين فيها، ما اضطر المؤسسة إلى إصدار الصحف الصادرة عنها من مدينة عدن، جنوبي اليمن.

في غضون ذلك رصدت مؤسسة حرية عددا من الانتهاكات ضد صحافيين وإعلاميين في العاصمة صنعاء وفي غيرها من المناطق التي يسيطر عليها المسلحون الحوثيون خلال الشهر الماضي ومن أبرزها اختطاف السكرتير الصحافي لرئيس الجمهورية الإعلامي يحيى العراسي، من قبل عناصر مسلحة يتبعون جماعة الحوثي، حيث تم اقتياده إلى مكان مجهول في محافظة إب، عصر السبت 21/2/2015 وتم الافراج عنه بعد يومين من اختطافه.

وتعرض مدير عام الإعلام بجامعة ذمار الصحافي سام الغباري لاختطاف يوم الاثنين 9/2/2015، من قبل مسلحين حوثيين، من أمام منزله في مدينة ذمار وإيداعه السجن المركزي بمحافظة ذمار، على خلفية مقال انتقد فيه سلوكيات جماعة الحوثي المسلحة ولا زال معتقل حتى اليوم، رغم المطالبات بالافراج عنه.   

وتعرض مصور قناة تلفزيون (بي بي سي) البريطانية بصنعاء زين حسين السقاف للاعتداء الجسدي بالضرب المبرح بالهراوات وأعقاب البنادق من قبل مسلحين حوثيين ومصادرة كاميرته ولم يتم إعادتها حتى الآن، كما تعرض مصور وكالة يمن ديجيتال ميديا بصنعاء باسم المعمري للاعتداء الجسدي وكسر كاميرته، وذلك أثناء تغطيتهما مظاهرة مناوئة للمسلحين الحوثيين في باب اليمن بصنعاء في 25/2/2015.       

وتعرض طاقم قناة سهيل وهم المراسل كمال جمال والمصور يحيى الأعور لاعتداء بالدفع بالأيدي ومنع من العمل واحتجازهما لمدة  13ساعة في قسم للشرطة يسيطر عليه الحوثيون، وتهديدهما بالقتل من قبل مسلحين اثنين يتبعان اللجان الشعبية لجماعة الحوثي بالعاصمة صنعاء، الثلاثاء 3/2/2015 وذلك أثناء تسجيلهم لاستطلاع حول الحوار بين القوى السياسية في جامعة صنعاء.

كما تعرض كل من مراسل قناة (يمن شباب) الفضائية الخاصة أمين دبوان والمصور يحيى السواري والكاتب يحيى حمران لمطاردة وإطلاق رصاص حي في الهواء، أثناء تغطيتهم لمظاهرة مناهضة للمسلحين الحوثيين في صنعاء، وتم اعتقالهم في قسم للشرطة والتحقيق معهم، يوم الجمعة 6 /2/ 2015 وتم الإفراج عنهم مساء اليوم التالي.

كما تم الاعتداء بالضرب على مصورقناة الجزيرة الإخبارية القطرية خالد راحج ومصور الجزيرة مباشر منصور علاو، من قبل مسلحي جماعة الحوثي، أثناء تغطيتهم لمظاهرة مناوأة للحوثيين  بصنعاء، يوم الأربعاء 11/2/ 2015ـ وتعرضت قناتا الجزيرة القطرية والعربية السعودية، للتحريض واتهامهما بالعمالة، من قبل قيادي في جماعة الحوثي، مساء الأربعاء 11 /2/ 2015، على خلفية تغطيتهما للأحداث الدائرة في اليمن.

 

اعلان الحملة الدولية لحرية الصحافة

safty security handbook2

  عضو مؤقت في شبكة آيفكسالدولية 

ifex


report2013 ar

book ff

 






مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat