مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

مؤسسة حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بشدة عملية اغتيال الصحفي البارز عبدالكريم محمد الخيواني (50 عاما) من قبل مسلحين مجهولين في صنعاء ظهر الأربعاء 18 آذار/مارس 2015م. وعلمت (مؤسسة حرية) من مصادر عديدة أن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا الرصاص الحي على الصحفي الخيواني وأردوه قتيلا بالقرب من حيّه السكني في شارع الرقاص المتقاطع مع شارع هائل بالعاصمة صنعاء.

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء

نَهبَ المسلحون الحوثيون معدات وأجهزة ومحتويات مقر مؤسسة الشموع الصحفية الخاصة التي تصدر العديد من الصحف اليومية والأسبوعية، بعد شهر من اقتحام مقرها في العاصمة اليمنية صنعاء، ويواصل الحوثيون ارتكاب المزيد من الانتهاكات الخطيرة ضد الحريات الاعلامية.

 حرية ترصد 25 حالة  اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي وقوع 25 حالة اعتداء ضد صحفيين وإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين (25 و26 يناير 2015) فقط في العاصمة صنعاء من اجمالي 49 حالة انتهاك رصدتها المؤسسة منذ بداية يناير الجاري، ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي 359 حالة انتهاك تعرض لها صحافيون وإعلاميون ووسائل إعلامية مختلفة في اليمن خلال العام 2014،وتوزعت هذه الحالات على 11 نوعا من أنواع الانتهاكات وتقف وراءها 8 جهات، تأتي في مقدمة هذه الجهات الجماعات المسلحة. وأوضحت مؤسسة حرية أن الانتهاكات بحق إعلاميين ومؤسسات إعلامية زادت وتفاقمت خلال سنة 2014 من حيث العدد ومن حيث النوع والمخاطر مقارنة بانتهاكات السنة السابقة 2013 وكشفت أن حرية الصحافة في اليمن "تواجه خطرا محدقا" في الوقت الراهن.

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي مقتل مراسل قناة المسيرة الفضائية الخاصة في محافظة ذمار خالد الوشلي، الذي تعرض للقتل أثناء تغطيته لتفكيك عبوة ناسفة زرعها عناصر القاعدة بالقرب من مدرسة في مدينة ذمار.وفي بلاغ لمؤسسة حرية أوضح زميل الوشلي عبدالحميد الغرباني "عند الواحدة من ظُهر الأحد 4 يناير 2015، ذهب الزميل مراسل قناة المسيرة لتغطية تفكيك العبوة بعد نقلها من جوار المدرسة إلى دار الضيافة وأثناء قيام خبراء متخصصين بتفكيك العبوات الناسفة من اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله (الحوثيون) انفجرت العبوة وأدت إلى مقتل…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تدين بشدة اغتيال الصحفي عبدالكريم الخيواني وتطالب بملاحقة الجناة حتى لا يفلتوا من العقاب ffye log المسلحون الحوثيون ينهبون مطابع ومعدات مؤسسة الشموع الصحفية بعد شهر من اقتحامها ويواصلون ارتكاب الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في صنعاء ffye log

last news

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course03

video icon

 

more ar

 our parteners

ميثاق شرف الاتحاد الدولي للصحافيين

 

يتم اعتماد هذا الإعلان العالمي بمثابة معيار للأداء المهني للصحافيين الذين يقومون بجمع ونقل وتوزيع المعلومات بالإضافة إلى أولئك الذين يقومون بالتعليق على الأنباء أثناء تناولهم للأحداث:

  • احترام الحقيقة وحق الجمهور في الوصول إليها هو أولى واجبات الصحفي.
  • خلال أدائهم لعملهم سيقوم الصحافيون وفي جميع الأوقات بالدفاع عن الحرية من خلال النقل الأمين والصادق للأنباء ونشرها وكذلك الحق في إبداء تعليقات وآراء نقدية بشكل عادل.
  • قيام الصحفي بنشر تلك الأنباء وفقا للحقائق التي يعلم مصدرها فقط ولن يقوم بإخفاء معلومات هامة أو تزييف وثائق.
  • يستخدم الصحفي وسائل مشروعة للحصول على الأنباء أو الصور أو الوثائق.
إقرأ المزيد...
 
مدونة السلوك الفلسطيني

حول التغطية الاعلامية المهنية للإنتخاباتpdfIcon

 
ميثاق الشرف المهني لشبكة الجزيرة

كونها خدمة إعلامية عالمية التوجه فإن شبكة الجزيرة تعتمد ميثاق الشرف المهني التالي سعيا لتحقيق الرؤية والمهمة اللتين حددتهما لنفسها:

1- التمسك بالقيم الصحفية من صدق وجرأة وإنصاف وتوازن واستقلالية ومصداقية وتنوع دون تغليب للاعتبارات التجارية أو السياسية على المهنية.

2- السعي للوصول إلى الحقيقة وإعلانها في تقاريرنا وبرامجنا ونشراتنا الإخبارية بشكل لا غموض فيه ولا ارتياب في صحته أو دقته.

3- معاملة جمهورنا بما يستحقه من احترام والتعامل مع كل قضية أو خبر بالاهتمام المناسب لتقديم صورة واضحة واقعية ودقيقة مع مراعاة مشاعر ضحايا الجريمة والحروب والاضطهاد والكوارث وأحاسيس ذويهم والمشاهدين واحترام خصوصيات الأفراد والذوق العام.

إقرأ المزيد...
 
ميثاق شرف الصحفيين العرب

الصحفيون العرب جنود الحرية، دعاة الديموقراطية، حماة التقدم، وطلائع الإصلاح الوطني و القومي الحقيقي، يعلنون بمناسبة اجتماعهم في المؤتمر العاشر لاتحادهم بالقاهرة أكتوبر 2004، واحتفالا بمرور أربعين عاما على تأسيس اتحاد الصحفيين العرب ، هذا العهد والميثاق والالتزام، الذي يترجم حقيقة موقفهم الواضح من الدفاع المبدئي والصلب ، عن حق الشعب العربي بكل أقطاره في الحرية والاستقلال والسيادة، وممارسة الديموقراطية السليمة ، وحق الصحافة العربية بكل انتماءاتها في الحرية المسئولة، دون قيود أو ضغوط، اللهم إلا قيود الضمير المهني وسلطة القانون العادل والقضاء النزيه .

أولا : يؤمنون:

1- أن الحرية حق طبيعي عام لكل الشعوب والأفراد دون تفرقة، في ظل دولة القانون والدستور والمؤسسات ، وبتطبيق الآليات الديموقراطية السليمة، التي تكفل لكل مواطن حقه الطبيعي في المساواة والعدل الاجتماعي، والتعبير عن رأيه بكل الطرق المشروعة، والمشاركة في صنع القرارات وتشكيل السياسات،

إقرأ المزيد...
 
مبادئ وأخلاقيات العمل الإعلامي

مدخـل:

بدأ تدوين أخلاقيات العمل الإعلامي ومواثيق الشرف وقواعد السلوك المهنية للمرة الأولى في بداية العشرينات من القرن الماضي وهناك الآن اقل من 50 دولة فقط من بين 200 دولة في العالم لديها نظم متطورة في الاتصال الجماهيري ذات مواثيق لأخلاقيات المهنة تؤثر بشكل فعال على القائمين بالاتصال ،أو تحمي التدفق الحر الإعلامي. 

 فان الفرد كائن حي عقلاني وأخلاقي وان أخلاقياته تحدد له ما يجب عليه المحافظة عليه وفق القانون، فلكل مهنة أخلاقياتها التي لابد من الالتزام بها، فالإعلام كمهنة تقوم على أسس من الأخلاق واجب التحلي بها لكل فرد يمتهنها، فقبل أن نتطرق إلى أخلاقيات المهنة يجب أن نتعرف أولا على القضايا التي تمس الإعلام والتي يجب يتمسك الإعلامي أخلاق مهنته اتجاهها مثل: السلطة والواجب، الحرية والمسؤولية والحقيقة ، والتعددية ، الاختلاف،

إقرأ المزيد...
 
بيان جمعية رؤساء تحرير الصحف الأمريكية عن مبادئ أخلاقيات الصحافة

 المقدمة:

إن التعديل الأول في الدستور الأمريكي الذي يحمي حرية التعبير من أي تعد عليها عن طريق أي قانون، يضمن للشعب من خلال صحافته حقا دستوريا، وهكذا فإنه يضع على كاهل الصحفيين مسئولية معينة.

وهكذا. . فإن الصحافة تتطلب من الذين يمارسونها ألا يكونوا مجتهدين وذوي معرفة فقط، بل تتطلب منهم أيضا محاولة التوصل إلى مستوى من الأمانة والكرامة يتفق مع الالتزام الفريد للصحفي.

ومن أجل هذا الهدف فإن جمعية رؤساء تحرير الصحف الأمريكية تقدم هذا البيان للمبادئ كنموذج أو معيار يشجع على الوصول إلى أعلى مستوى من الأداء الأخلاقي والمهني.

المادة الأولى: المسؤولية

إن الهدف الرئيسي من جمع الأنباء والآراء وتوزيعها هو خدمة الرفاهية العامة، وذلك عن طريق إمداد الناس بالمعلومات وتمكينهم من إصدار الأحكام حول قضايا العصر. والصحفيون والصحفيات الذين يسيئون استخدام هذه السلطة المتاحة لهم بحكم مهنتهم أو يوجهونها لدوافع أنانية، أو لأغراض غير جديرة يكونون قد خانوا الثقة الممنوحة لهم من الرأي العام.

إقرأ المزيد...
 
الاعتداءات والرقابة تُضعف الحريات الصحفية على الصعيد العالمي


نيويورك، 14 شباط/فبراير 2012 - التصاعد غير المسبوق في عدد الصحفيين القتلى والسجناء خلال العام الماضي وما رافقه من سن تشريعات تقييدية وممارسة الرقابة الحكومية أخذ يهدد التغطية الصحفية المستقلة في العديد من البلدان، وفقاً لتقرير ’ الاعتداءات على الصحافة‘، وهو تقييم سنوي للحريات الصحفية في العالم أصدرته اليوم لجنة حماية الصحفيين.

وقال روبرت ماهوني، نائب مدير لجنة حماية الصحفيين، "عندما يتم إسكات الصحفيين، سواءً عبر العنف أم عبر القوانين، فإننا جميعاً سنخسر، إذ سيتمكن الجناة من إخفاء آثامهم وإسكات المعارضين وتجريد المواطنين من قوتهم. إن المعركة الدائرة للسيطرة على المعلومات هي اعتداء على المساءلة العامة ولا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا الاعتداء. يجب على الحكومات ملاحقة مرتكبي الاعتداءات ووضع حدٍ لأولئك الذين يسعون إلى تعطيل الرقابة العامة من خلال إحباط التغطية الصحفية التحقيقية والناقدة".

إقرأ المزيد...
 
التصنيف العالمي 2013 :خيبات أمل واستقرار بعد الربيع

reports without borders book

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مراسلين بلا حدود تطلق المؤشر السنوي لحرية الصحافة

 
تقرير نقابة الصحفيين اليمنيين

 

حول الانتهاكات الصحفية في اليمن خلال العام 2011

التحليل البياني لحالات الانتهاكات الواردة في التقرير لعام 2011م

إقرأ المزيد...
 
ثلاث مهارات يجب على الصحفيين اكتسابها في 2013

by Margaret Looney

على الصحفيين الذين يريدون وضع خطة عملية لتحسين مهاراتهم أو إضافة الجديد إليها مع حلول السنة الجديدة أن يكونوامتعددي الوظائف كسكين الجيش السويسري المبينة في الصورة.

إن كنت غير واثق من أين تبدء؟ هذه بعض الإقتراحات. إن قررت التركيز على واحدة أو أردت اكتساب كافة هذه المهارات، فهي ستجعلك أكثر قابلية لتسويق نفسك في عام 2013 وفي السنوات المقبلة:

إقرأ المزيد...
 
الجزيرة نت: استياء باليمن من عودة استهداف الصحفيين

  

gabr saber

الصحفي جبر صبر تعرض للضرب من طرف عناصر الأمن المركزي أثناء تغطيته لاعتصام في صنعاء ) الجزيرة(


عبده عايش-صنعاء

حالة من الاستياء سادت الأوساط الصحفية في اليمن من عودة التحريض ضد المراسلين والصحفيين، وذلك بعد اعتداء عناصر من الأمن المركزي على صحفي أثناء تغطيته مظاهرة احتجاجية، وشن موقع وزارة الدفاع حملة تحريض ضد مراسل نشر تقريرا انتقد تعيينات عسكرية قام بها الرئيس عبد ربه منصور هادي.

إقرأ المزيد...
 
في اليمن: حكومة لا تحتمل الأخبار السلبية

 

تاريخ النشر : 15 January 2013 - 12:16pm | تقرير: (RNW)

مفردات البحث الشرق الأوسط حرية الصحافة حقوق الانسان حكومة اليمنkhaled in radeo amsterdam

اذاعة هولندا العالمية - على الرغم من الحديث عن والديمقراطية والحوار وحقوق الإنسان،لا تزال حرية الصحافة بعيدة عن جدول أعمال الحكام الجدد في اليمن ، ولا يلمس صحافيو اليمن تغييرا كبيرا في واقعهم.

الذي يكتب عن جمال البلد وحكمة قادتها فقط هو الذي يضمن ألا يزعجه احد. الذي يكتب عن فساد أو محسوبية قادتها سيواجه المتاعب حتما، ولن يحظى برضا أي طرف سواء أن كانوا أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح أو حكومة عبد ربه هادي الجديدة.

إقرأ المزيد...
 
تقرير خالد الحمادي الذي أغضب الرئيس هادي

 اليمن: مخاوف سياسية من إعادة هادي لسيناريو 'الحكم العائلي' بعد تعيينه لنحو 182 قائدا عسكريا من المقربين منه خلال 10 اشهر

 صنعاء (القدس العربي) من خالد الحمادي 2013-01-06 

كشفت العديد من المصادر السياسية انزعاجها من السياسة الجديدة التي ينتهجها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في تعيين القادة العسكريين في قوات الجيش والأمن، والتي حصرها في منطقته القبلية بمحافظة أبين منذ توليه السلطة مطلع العام الماضي، وهي ذات الأسباب الذي أطاح بسلفه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي ثار اليمنيون ضده بتهمة توريث السلطة وتحويل السلطة إلى ملكية عائلية.

إقرأ المزيد...
 
مركز الدوحة لحرية الإعلام

مقال وزارة الدفاع الذي تضمن الهجوم على الحمادي:

 مصدر عسكري مسؤول يفند إدعاءات الحمادي في صحيفة القدس العربي

 

استهجن مصدر عسكري مسؤول .. ما جاء في موضوع نشرته صحيفة القدس العربي لمراسلها خالد الحمادي يوم الأحد 7- يناير 2013م حاول من خلاله التقليل من أهمية الجهد الجبار الذي يبذله الرئيس عبدربه منصور هادي لإخراج اليمن من أزمته .. وإعادة اللحمة والوحدة الوطنية للقوات المسلحة على أسس وطنية. 
وقال المصدر في تصريح لـ 26 سبتمبرنت لا نستغرب أن تطل علينا في هذه المرحلة الحساسة والدقيقة التي يمر بها الوطن،بعض الأصوات النشاز التي تحاول العزف خارج السياق الوطني،في سعي محموم للترويج للنزعات الجهوية والعنصرية التي من نتائجها الكارثية تمزيق الوطن وتشظية روابطه وبنيانه المتماسك الواحد..! 

إقرأ المزيد...
 
حرية الصحافة في اليمن..صورة عن قرب

 

بقلم نادية السقاف الإثنين, 10/12/2012

ent3

 

الطفرة الجديدة

شهد اليمن خلال السنتين الماضيتين طفرة غير مسبوقة في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، حيث أنه للمرة الأولى يتم إطلاق محطتين إذاعيتين خاصتين في البلاد هما إذاعة "اليمن أف أم" وإذاعة "يمن تايمز"، إضافة إلى مشاريع لإطلاق عدد من المحطات الإذاعية قريبا.

 

إقرأ المزيد...
 
المرأة الصحافية اليمنية.. محاولات تطور وسط حقل من الألغام

 

بقلم زينب سلطان الأحد, 09/12/2012

ent5

 بالطموح والثقة والشغف صنعت لنفسها مكانا متميزا إلى جانب زملائها من الرجال.. إنها السيدة الوحيدة التي تعمل محررة صحافية في اليمن اليوم، وتدير الصحيفة الإنجليزية الأقدم والأكثر انتشارا في البلاد "يمن تايمز".. إنها نادية السقاف التي تبلغ الـ 35 من العمر، وتتولى رئاسة تحرير صحيفة "يمن تايمز" منذ العام 2005 ، وواجهت العديد من التحديات منذ توليها هذا المنصب.

إقرأ المزيد...
 
توفيق الحميري.. قصتي مع الأمن السياسي

 

* بقلم فاطمة أحمد الأحد, 09/12/2012

ent2

مخاض الثورة اليمنية كان عسيرا.. وطريقها كان مليئا بالأشواك ومحفوفا بالمخاطر.

تعرض الصحافيون اليمنيون للكثير من اللحظات الصعبة أثناء الثورة. فإيصال الحقيقة كان يتطلب شجاعة وجرأة ..

إقرأ المزيد...
 
مأزق الصحافيين الأجانب في اليمن

 

بقلم بونوا برانغيه  الأحد, 09/12/2012

ent1 

قبل الربيع العربي، كانت وسائل الإعلام القليلة التي تتناول الشأن اليمني تستخدم مصطلحات سلبية تتحدث عن الملشيات المتشددة على الأرض، لكن الثورة التي انطلقت في يناير/كانون الثاني 2011 خلقت اهتماما جديدا بالبلاد، وجذبت اهتمام الكثير من وسائل الإعلام الدولية لها.

إقرأ المزيد...
 
الإعلام الذي نريده.. يا معالي الوزير!
د / عبدالله عبدالمؤمن التميمي

am1

 

الكثير يتحدث اليوم عن الإعلام والدور الذي يجب أن يقوم به وخاصة في المرحلة الراهنة، كما يشدد البعض على ضرورة إعادة النظر في التشريعات والقوانين والاستراتيجيات التي تنظم العملية الإعلامية في مرحلة ما بعد الثورة.

أتدرون لماذا؟ وما هي الأسباب التي دفعت الناس للحديث عن هذا الموضوع؟ إنها حالة المرارة القاسية التي عاشها الناس من جرّاء ما صنعه الإعلام فيهم طيلة العقود الماضية وشعورهم بالغبن والقهر من الممارسات الخاطئة، ومن حالات الإسفاف والكذب والتضليل والانحياز السافر لطرف شخص وأسرة ضد شعب بأكمله.

  كم كان الأمر ممقوتاً وشنيعاً حينما تكتشف أن هناك جيشاًً من الإعلاميين والمخرجين والمنتجين والمصورين كان همهم الأول والآخر هو تحسين وتجميل صورة الزعيم الملهم ليخرج على الناس بالشكل الذي يريده هؤلاء الكومبارس.. بحيث إذا قال صدق وإذا وعد أوفى !!.

إقرأ المزيد...
 
50 نصيحة للصحفيين الناشئين

ديفيد بروير   by

الإعلام لمساعدة وسائل الإعلام

 ديفيد

m 2

اتصل متابع من جنوب شرق آسيا بموقع الإعلام لمساعدة وسائل الإعلام يسأل عن بعض النصائح كي يصبح صحفيا.

لا بدّ أن هناك آلاف من هذه النصائح مرت والتي تمّ تناقلها على مرّ السنين. ولكن عوض جمع المواد التي كتبها آخرون حول هذا الموضوع، قررت أن أسرد هنا النصائح الـ50 الأولى التي حضرت في ذهني.

1- إنها رسالة (مهنة)، وليس بوظيفة.

2- أنت تولد مع حسّ خاص بالأخبار، لا يمكنك أن تدرس ذلك.

3- مهمّتك أن تدقق في السلطة التنفيذية وتحمل شعلة في الأماكن المظلمة.

4- ينبغي على جميع أنواع الصحافة أن تكون استقصائية (أي أن تحفر حيث لا يفعل الآخرون) أو تشهد (أي تنقل ما تشاهده وتسمعه).

5- أن تعمل 24 × 7 (أي 24 ساعة في اليوم وعلى مدى 7 أيام).

إقرأ المزيد...
 
«البدايةالسابق12التاليالنهاية»

اعلان الحملة الدولية لحرية الصحافة

safty security handbook2

  عضو مؤقت في شبكة آيفكسالدولية 

ifex


report2013 ar

book ff

 






مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat