مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

اختتمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي اليوم الخميس دورة تدريب مدربين في الإخراج الصحافي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء والتي استمرت أسبوعا. ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة بالتعاون مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (I.M.S) واستهدفت 14 من المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الإعلام، بغية تطوير مهاراتهم في الجانب التطبيقي باستخدام أحدث التقنيات. وتأتي ضمن خمس دورات متخصصة لكلية الإعلام في مختلف فنون العمل الصحافي والإعلامي.

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

عقدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية اليوم الاثنين ندوة نوعية حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) والتي تعتبر الأولى من نوعها في اليمن وذلك في مقر بيت الثقافة بصنعاء. وفي جلسة افتتاح الندوة أكد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل على أهمية هذه الندوة النوعية وعلى ضرورة الشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمات المجتمع المدني في عقد مثل هذه الندوات من أجل رفع مستوى الوعي الحقوقي والتركيز على أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمبدعين في مختلف…

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

بدأت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي اليوم دورة تدريب مدربين في  الاخراج الصحافي الاحترافي وفنونه لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء والتي تستمر أسبوعا، وتعقد بالتعاون مع مؤسسة دعم الاعلام الدولي (I.M.S). وتستهدف هذه الدورة المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الاعلام بجامعة صنعاء بهدف تطوير المهارات التطبيقية لديهم في الجوانب التقنية المتعلقة بمختلف مجالات العمل الاعلامي. وقال رئيس المؤسسة خالد الحمادي في افتتاح هذه الدورة ان هذه الدورة التدريبية ستركز بشكل اساس على الجانب التطبيقي والممارسة العملية في مجال…

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

طالبت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي مجلس النواب اليمني (البرلمان) بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع ودانت الانتهاكات التي تعرض لها 6 صحافيون، بالاضافة الى اعتدائين على مقرين اعلاميين، حيث وقعت هذه الحالات في العاصمة صنعاء وفي مدن الحديدة وحجة والغيظة بمحافظة المهرة. وعلمت مؤسسة حرية من مصدر برلماني أن مجلس النواب كان بدأ مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع غير أن وزارة الاعلام طالبت بتأجيل مناقشته لمدة أسبوع لدراسته وابداء الملاحظات عليه دون مبرر، لأنه كان قد طرح منذ وقت مبكر للمناقشة.

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

بعد عامين من وصول عبد ربه منصور هادي إلى سدة رئاسة الجمهورية اليمنية، لا تزال وضعية حرية الإعلام في البلاد مقلقة للغاية، حيث تتفاقم حالة انعدام الأمن التي تلف عمل الفاعلين الإعلاميين. فعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، أحصت مراسلون بلا حدود حوالي عشرين اعتداء، وذلك بفضل العمل التوثيقي الذي أنجزته مؤسسة حرية، المنظمة اليمنية غير الحكومية، واتحاد الصحفيين اليمنيين، حيث لا يتم استهداف الإعلاميين من قبل الأفراد أو الجماعات المسلحة فحسب، بل على أيدي عناصر قوات الأمن أيضاً، وذلك في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاءffye log مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية تطلق فعاليات دورة (المراسل التلفزيوني المحترف) بصنعاء

 

صنعاء/ 24 نوفمبر2012م:


انطلقت اليوم السبت بصنعاء فعاليات (دورة المراسل التلفزيوني المحترف) التي تنظمها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي، لعشرين مراسلا تلفزيونيا من ثماني قنوات تلفزيونية فضائية يمنية حكومية وخاصة.

ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة التي تستمر أسبوعين بالشراكة والتعاون مع الملحقية الإعلامية والثقافية بالسفارة الأمريكية بصنعاء، وهي الدورة التدريبية الثالثة التي تقيمها ملؤسسة حرية في إطار برنامجها للتطوير الاعلامي، تعزيزا للاحتراف المهني والارتقاء بالأداء الإعلامي.

tv p rep 6

وفي حفل الافتتاح أكد رئيس مؤسسة حرية الصحافي خالد الحمادي أن هذه الدورة التدريبية نوعية وبذلت جهود كبيرة من أجل تنفيذها، وأن منهج التدريب في هذه الدورة من ادبيات التدريب في هيئة الإذاعة والتلفزيونية البريطانية BBC

 ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير الإعلامي، وسبقها البحث عن مدربين أكفاء وخبراء من خارج اليمن حرصا من المؤسسة على الاستفادة من الخبرات

الدولية ومنهم الخبير الإعلامي المصري الدكتور محمد كمال سلطان وكذا مراسل قناة الجزيرة في نيويورك الإعلامي مراد هاشم، كما سيشارك في التدريب الإعلامي مدير مكتب قناة العربية بصنعاء حمود منصر ومراسل قناة الجزيرة في اليمن الإعلامي أحمد الشلفي، ليقدما تجربتيهما الميدانية كمراسلين تلفزيونيين في اليمن لأبرز القنوات الاخبارية العربية.   

tv p rep

وأوضح  رئيس المؤسسة أن الأسبوع الأول من الدورة سيتضمن الجانب النظري مع بعض التطبيقات العملية، فيما سيخصص الأسبوع الثاني بالكامل للتطبيق الميداني للمراسلين على كيفية إنتاج التقارير التلفزيونية بمختلف أِشكالها، بهدف تعزيز مهارات المراسلين التلفزيونيين والارتقاء بأدائهم، بما يسهم في تطوير العمل الإعلامي في اليمن، الذي تنقصه في الغالب المهنية والاحترافية، مشيرا إلى أن نتائج الدورات السابقة في هذا المجال كانت مثمرة.

ورحب في مستهل كلمته بوكيل وزارة الاعلام لشئون الاذاعة والتلفزيون الأستاذ أحمد ناصر الحماطي وبنائبة السفير الأمريكي بصنعاء إليزابيث ريتشارد وبنالملحقة الإعلامية بالسفارة الأمريكية بصنعاء فانيسا دوبروين.

وأعرب وكيل وزارة الاعلام لشئون الإذاعة والتلفزيون الأستاذ أحمد ناصر الحماطي عن سعادته بهذه الفعالية التي جمعت إعلاميين بتناغم وانسجام وتقارب بين زملاء مهنة واحدة  ومن مختلف القنوات الرسمية والخاصة معتبرا ذلك مفخرة للكل وخاصة في هذه المرحلة مرحلة التهدئة، مشيدا بمؤسسة حرية ودورها المتميز في المجال التدريبي للاعلاميين.

وحث الحماطي المشاركين في حفل افتتاح الدورة على التزام قيم المهنة والإخلاص وحب العمل والجرأة والتفاني وتوخي الدقة والمصداقية، باعتبارها طريق النجاح  ولتكونوا محل ثقة مؤسساتكم.

وقال "افتخروا بوطنكم وعملكم فنحن في بلد واحد ولابد أن يأخذ مكانه ومكانته واحرصوا على الاستفادة فهذه الدورة فيها خبراء وفيها مهنيين وفيها تطبيقات عملية". 

وفي كلمتها أعربت نائبة السفير الأمريكي بصنعاء إلزابيث ريتشارد عن تقديرها لمؤسسة حرية التي تبذل جهودا كبيرة للإسهام في تطوير الإعلام اليمني  وكذا وزارة الإعلام، خصوصا بعد عامين من العمل المضني للإعلاميين اليمنيين والمراسلين منهم على وجه الخصوص، الذين يلعبون دورا هاما في المجتمع.

tv p rep 1

وأضافت قائلة "أنتم اليوم من ثماني  قنوات تلفزيونية تمثلون إعلاما يمنيا متناميا وتقومون بدور هام في تقديم المعلومة للمواطنين اليمنيين الذين يحصل أكثر من 80% منهم  على الأخبار من التليفزيون وهذا يؤكد أهمية العمل الذي تؤدونه، فالشعب يعتمد عليكم في الحصول على المعلومة الصحيحة، فاحرصوا على أن تكونوا أمناء في نقل الحقيقة بطرفيها، فالصحافة خدمة عامة، فلا تنسوا أهمية دوركم واحرصوا على تطوير مهاراتكم الإعلامية".

وأكد رئيس المؤسسة خالد الحمادي أن نجاح الدورات التدريبية مرهون ـ علاوة على اختيار المدربين الأكفاء ـ بانتظام المتدربين في حضور فعاليات الدورة، وأنه سيتم ترشيح المتميزين منهم لدورات تدريبية خارجية وأن المؤسسة قد عملت على توفير كافة متطلبات وعوامل نجاح هذه الدورة التدريبية. وأعرب المدرب الدكتور محمد كمال سلطان عن سعادته بتجربته الأولى في مؤسسة حرية في الدورة السابقة وتجربته الثانية في هذه الدورة والتي تهدف إلى تأهيل كادر إعلامي متخصص.

tv p rep 5

تجدر الاشارة إلى أن المشاركين في هذه الدورة سيتلقون موادا نظرية وتدريبات عملية والأساليب العلمية الحديثة المتعلقة بعمل المراسل التلفزيوني، ومنها أساسيات إعداد التقارير الأخبارية، البحث عن الفكرة وجمع المعلومات، مبادئ في نقل وتحرير الخبر التلفزيوني، تقنيات الكتابة للصورة، الفرق بين الخبر والتقرير، صناعة التقرير الإخباري التليفزيوني، أنواع التقارير، أساليب معالجة القصة المصورة والتخطيط لإنتاجها، إرشادات هامة في التصوير الميداني، تعامل المراسل مع الكاميرا، موقع المراسل أثناء إجراء المقابلات للأخبار و ظهوره في الصورة،  التقرير الميداني والتغطية المباشرة،  قواعد عامة في التصوير وتسجيل الصوت والمونتاج.

 

  sanad logo

 


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 

yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat