مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الاعتداءاات التي تعرض لها ثمانية إعلاميون ومصورون صحافيون، وإطلاق نار على موزع وسيارة توزيع وإحراقها في كل من محافظات عدن وحجة والحديدة ومأرب والعاصمة صنعاء. واستنكرت بشدة الانتهاكات بمصادرة وإحراق نسخ من صحفيتي (أخبار اليوم) العربية و(يمن فوكس) الإنجليزية صباح اليوم السبت وتعرض موزع وسائق باص التوزيع لاعتداء بإطلاق النار صوبهما وجرح الموزع وإحراق سيارة التوزيع بعدها وفقا لبلاغ تلقته مؤسسة حرية من مؤسسة الشموع التي تصدر عنها هذه الصحف. وذكر البلاغ ان مسلحين ملثمين اعتدوا فجر اليوم على موزعي أخبار اليوم وباص توزيع الصحيفة في…

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها عدد من الصحافيين والإعلاميين في اليمن خلال الأسبوع الجاري، بينهم صحافي أجنبي، وتمثلت هذه الانتهاكات في اختطاف واحتجاز ومحاكمة واعتداءات مختلفة، داخل أمانة العاصمة صنعاء وفي محافظات ذمار وتعز والحديدة، وتجاوز عدد الحالات التي رصدت خلال نحو أسبوع  10حالات انتهاك، على يد مجموعات مسلحة مجهولة وأخرى قامت بها شخصيات قضائية وسياسية معروفة. وطالبت مؤسسة حرية السلطات اليمنية بسرعة التحرك لإطلاق سراح المصور الصحافي الأمريكي لوك سومر الذي تعرض للاختطاف، مساء الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 من قبل…

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

دانت مؤسسة حرية التهديدات بالإحراق لمكتب صحيفة (الشارع) بمن فيه وليومين متتالين، الاثنين والثلاثاء الماضيين، كما تدين توقيف الأمن القومي لمدير تحرير (الوحدوي نت) عادل عبدالمغني وكذا الاعنداء على مصور قناة سهيل الفضائية نبيل أحمد القليصي.  ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكدت فيه صحيفة الشارع أنها تلقت اتصالات متكررة من شخص مجهول يطالب الصحيفة بـــ" التوقف عن نشر أي كلام عن القاعدة والسعودية، مالم فسنأتي نحرق الصحيفة بمن فيها" حد قوله، وكانت الاتصالات عبر رقمين هاتفيين مختلفين(700845860) و(02/505366).

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

إختتمت اليوم الدورة التدريبية المتقدمة (المهارات الصوتية للمذيعين) التي نظمتها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي، لـ22 مذيعا من عشر قنوات تلفزيونية فضائية يمنية حكومية وخاصة ومن إذاعة صنعاء بالتعاون والشراكة مع بعثة الاتحاد الأوربي باليمن . واستمرت هذه الدوره لخمسة أيام منذ الأحد حتى اليوم الخميس والتي درب فيها الخبير الإعلامي والإذاعي الكبير المتخصص في مجال المهارات الصوتية سالم حسين الجحوشي. وفي حفل الاختتام أعرب وكيل وزارة الإعلام الأستاذ محمد شاهر عن شكره لمؤسسة حرية على جهودها في…

مؤسسة حرية تدين اختطاف المسوري والاعتداء على الشيباني وما تعرضت له أخبار اليوم ويمن فوكس

مؤسسة حرية تدين اختطاف المسوري والاعتداء على الشيباني وما تعرضت له أخبار اليوم ويمن فوكس

دانت مؤسسة حرية ما تعرض له رئيس تحرير صحيفة (الكرامة) وموقع (الكرامة نت) ياسر المسوري من اختطاف وتهديد ونهب ما بحوزته من أدوات إعلامية ومبالغ مالية، من قبل عصابة مسلحة في العاصمة صنعاء.كما استنكرت ما تعرض له أمين الصندوق في قناة (يمن شباب) الفضائية الإعلامي مهيب الشيباني من اعتداء بإلقاء قنبلة نحوه من قبل مجهولين، ما أدى إلى إصابته بعدة شظايا في أنحاء متفرقة من جسده قرب مقر القناة وسط العاصمة صنعاء أمس الأربعاء وأشخاص آخرين برفقته. ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكد المسورى أنه عند الساعة الواحدة…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

الاعتداء على الصحفي الشلالي من قبل عضو مؤتمر الحوار احمد شرف الدين ffye log عصابة مسلحة تعتدي على مراسل قناة سهيل الحطامي ffye log اقتحام منزل سكرتير صحيفة القضية من قبل مسلحين مجهولينffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

برنامج (رصد)99
 

برنامج لرصد الانتهاكات وتلقي البلاغات عنها وتوثيقها ومراقبة حرية الصحافة وحرية التعبير. ويعنى بعمليتي الرصد والتوثيق لكافة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون والإعلاميون والمصورون الصحافيون سواء كانوا موظفين أو متعاونين وكتاب الرأي والمؤسسات الصحافية والإعلامية من تهديد أو اعتداء أو اعتقال تعسفي أو تعذيب أو إخفاء قسري أو حرمان من مزاولة المهنة أو منع من السفر او تحريض أو غير ذلك.

 

أهداف برنامج رصد

1 - رصد الانتهاكات التي تتعرض لها الحريات الإعلامية وحرية التعبير في اليمن .

2 - تشجيع الصحافيين والإعلاميين على الإبلاغ عن الانتهاكات التي يتعرضون لها والكشف عنها .

3 - رصد القوانين والقرارات التي تحد من الحريات الصحافية والإعلامية وحرية التعبير .

4 - رصد التحريض أوالتهديد أوالانتهاكات بكافة صورها، التي يتعرض لها الصحافيون والإعلاميون أوالمؤسسات الصحافية والإعلامية .

5 - الإبلاغ عن وقائع لانتهاكات التي تقع أثناء ممارسة حق كفلته التشريعات والقوانين المحلية والدولية .

6 - العمل على تسجيل وتنظيم المعلومات بطريقة ممنهجة، وإنشاء نظام يسهل من خلاله جمع الوثائق المطلوبة وتدوين الحقائق ليسهل نشرها والرجوع إليها والاستفادة منها .

7 - العمل على توثيق ومراقبة المحاكمات ضد الصحافيين والإعلاميين المنتهكة لحقوقهم، وكل ماله صلة بممارسة الحقوق والحريات الإعلامية في اليمن .

 

وسائل وآليات عملية الرصد

1 - تلقي البلاغات من الذين تعرضوا للانتهاكات أو من أقاربهم وأصدقائهم .

2 - متابعة ورصد الانتهاكات من خلال ما ينشر في الوسائل الإعلامية المختلفة أو في وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك) و (تويتر) وغيرها .

3 - التواصل الدائم مع من تعرضوا لتلك الانتهاكات أو مع أقاربهم وأهليهم لمعرفة المزيد عن حالاتهم ومتابعة تداعيات عمليات الانتهاك .

4 - إجراء عملية بحثٍ وتقص للحقائق حول الانتهاكات وتحليلها، وصياغة تقارير دورية بشأنها .


 

مشروع الخط الساخن

ويتضمن برنامج (رصد) مشروع الخط الساخن، الذي أطلقته (مؤسسة حرية) في الخامس من إبريل/نيسان 2012، لاستقبال بلاغات الانتهاكات ضد الإعلاميين وكتاب الرأي وكافة العاملين في المجال الإعلامي وكذا ضد المؤسسات الاعلامية والصحافية التي تتعرض لأي نوع من أنواع الانتهاك أوسلب الحقوق، وذلك على رقم الخط الساخن الجوال 737911911 ، بالإضافة للرقم الأرضي 01539090 وعبرالبريد الإلكتروني: هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.   ويعمل الخط الساخن على استقبال البلاغات على مدار الأربع والعشرين ساعة . 

 

أهداف خدمة الخط الساخن

1 - أن يكون صوت الذين يتعرضون للانتهاكات عاليا ومسموعا على الصعيد المحلي والدولي منذ اللحظة الأولى لوقوع الانتهاك عليهم .

2 - أن تكون حرية الصحافة والإعلام في دائرةالضوء والاهتمام دائما .

3 - محاصرة المنتهكين للحريات إعلاميا وحقوقيا .

4 - الإسهام في إيصال صوت الذين يتعرضون للانتهاك من الاعلاميين إلى الجهات المعنية في أسرع وقت ممكن من أجل التحرك السريع لحل قضاياهم واحتوائها قبل تفاقمها، وإيقافها والحيلولة دون تكرارها .





 


 

عضو شبكة المدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي 

sanad logo

 


book ff


ما هي أسباب ارتفاع الإنتهاكات ضد الحريات الإعلامية في اليمن رغم التغيير السياسي؟
 

 


yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat