مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

اختتمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي اليوم الخميس دورة تدريب مدربين في الإخراج الصحافي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء والتي استمرت أسبوعا. ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة بالتعاون مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (I.M.S) واستهدفت 14 من المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الإعلام، بغية تطوير مهاراتهم في الجانب التطبيقي باستخدام أحدث التقنيات. وتأتي ضمن خمس دورات متخصصة لكلية الإعلام في مختلف فنون العمل الصحافي والإعلامي.

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

عقدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية اليوم الاثنين ندوة نوعية حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) والتي تعتبر الأولى من نوعها في اليمن وذلك في مقر بيت الثقافة بصنعاء. وفي جلسة افتتاح الندوة أكد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل على أهمية هذه الندوة النوعية وعلى ضرورة الشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمات المجتمع المدني في عقد مثل هذه الندوات من أجل رفع مستوى الوعي الحقوقي والتركيز على أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمبدعين في مختلف…

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

بدأت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي اليوم دورة تدريب مدربين في  الاخراج الصحافي الاحترافي وفنونه لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء والتي تستمر أسبوعا، وتعقد بالتعاون مع مؤسسة دعم الاعلام الدولي (I.M.S). وتستهدف هذه الدورة المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الاعلام بجامعة صنعاء بهدف تطوير المهارات التطبيقية لديهم في الجوانب التقنية المتعلقة بمختلف مجالات العمل الاعلامي. وقال رئيس المؤسسة خالد الحمادي في افتتاح هذه الدورة ان هذه الدورة التدريبية ستركز بشكل اساس على الجانب التطبيقي والممارسة العملية في مجال…

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

طالبت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي مجلس النواب اليمني (البرلمان) بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع ودانت الانتهاكات التي تعرض لها 6 صحافيون، بالاضافة الى اعتدائين على مقرين اعلاميين، حيث وقعت هذه الحالات في العاصمة صنعاء وفي مدن الحديدة وحجة والغيظة بمحافظة المهرة. وعلمت مؤسسة حرية من مصدر برلماني أن مجلس النواب كان بدأ مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع غير أن وزارة الاعلام طالبت بتأجيل مناقشته لمدة أسبوع لدراسته وابداء الملاحظات عليه دون مبرر، لأنه كان قد طرح منذ وقت مبكر للمناقشة.

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

بعد عامين من وصول عبد ربه منصور هادي إلى سدة رئاسة الجمهورية اليمنية، لا تزال وضعية حرية الإعلام في البلاد مقلقة للغاية، حيث تتفاقم حالة انعدام الأمن التي تلف عمل الفاعلين الإعلاميين. فعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، أحصت مراسلون بلا حدود حوالي عشرين اعتداء، وذلك بفضل العمل التوثيقي الذي أنجزته مؤسسة حرية، المنظمة اليمنية غير الحكومية، واتحاد الصحفيين اليمنيين، حيث لا يتم استهداف الإعلاميين من قبل الأفراد أو الجماعات المسلحة فحسب، بل على أيدي عناصر قوات الأمن أيضاً، وذلك في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاءffye log مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية تختتم دورة (المراسل التلفزيوني المحترف) لإعلاميين من 8 قنوات حكومية وخاصة

 

صنعاء(6 ديسمبر2012 ):


اختتمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي الدورة التدريبية المتقدمة (المراسل التلفزيوني المحترف) بنجاح كبير ومشهود، والتي نظمتها  المؤسسة بالتعاون مع الملحقية الاعلامية والثقافية في السفارة الأمريكية بصنعاء واستمرت أسبوعين لعشرين مراسلا من ثماني قنوات حكومية وخاصة.

tv reporters-1

وأكد رئيس المؤسسة الصحافي خالد الحمادي أن هذه الدورة التدريبية كانت نوعية وأنها شملت على المفردات النظرية والتطبيق العملي، وأفردت الجزء الأكبر للجانب التطبيقي، حيث كانت حافلة بالتدريبات العملية والتطبيقات الميدانية، وحرصت المؤسسة على نقل المستوى المهني للاعلاميين اليمنيين إلى المستوى الاحترافي وفقا للمعايير الدولية.

وقال "لقد حرصنا على توفير كافة الإمكانات لتحقيق الأهداف المرسومة لهذه الدورة، ابتداء من توفير أفضل المدربين في مجال تدريب المراسلين التلفزيونيين، مرورا بتوفير الامكانيات لذلك وانتهاء بدقة اختيار المشاركين في التدريب".

tv reporters-3

 وأضاف "لدينا دورة قادمة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، في مجال التصوير والمونتاج التففزيوني عبر مدربين من مصر متميزين ومحترفين في هذا المجال". مؤكدا أن هذه الدورات التدريبية إسهاما من مؤسسة حرية في تطوير الإعلام والارتقاء بالأداء الاحترافي للإعلاميين اليمنيين.

وأضاف أن لدى مؤسسة حرية خطة نوعية للعام القادم تشمل الكثير من الأنشطة والفعاليات في مجال المناصرة للإعلاميين ورصد الانتهاكات للحقوق والحريات، إضافة الى التطوير الإعلامي من خلال مشروع التدريب الاعلامي المستمر.

من جانبه أكد وكيل وزارة الاعلام الأستاذ محمد شاهر حسن في كلمته بالحفل الختامي لدورة (المراسل التلفزيوني المحترف) على أهمية الرسالة الإعلامية قائلا "الرسالة الإعلامية مقدسة والضمير المهني لابد أن يكون حاضرا"، مشيدا بمؤسسة حرية التي استهدفت المراسلين التفزيونيين بهذه الدورة التندريبية، كونهم  من ينقل الصورة للناس، كما أبدى إعجابه بما حققته من توافق ودور في تجميع الإعلاميين من مختلف القنوات التلفزيونية.

وأعرب عن تفاؤله بما شاهده من وجود كوكبة من المراسلين الذين يشتركون معا في المهنة بعيدا عن السياسة، مما يدل على الوعي الذي يبعث التفاؤل، حسب تعبيره. وشدد على أهمية تنظيم  دورة للمراسلين العاملين أثناء الأحداث الساخنة وعلى أهمية الصورة ولغتها وحديثها الذي يغني عن التعليق، خاصة في هذه المرحلة وما يحدث في دول شقيقة "تجعلنا ندرك الدور الخطير للمراسل في نقل حقيقة ما يحدث بموضوعية وحياد رغم المخاطر والمتاعب التي يواجهها".

tv reporters-2

من جهته أكد الإعلامي مراد هاشم، مراسل قناة الجزيرة في نيويورك الذي قام بعملية التدريب في الأسبوع الثاني لهذه الدورة، على أهمية الدرور الذي يضطلع به المراسل، فهو يعكس ما يدور من جدل وأحداث ويعتمد عليه الجمهور في استقاء الأخبار والحقائق.

وأشار إلى أن المتدربين معظمهم يعملون لقنوات تلفزيونية جديدة، وتنقصهم الأساليب الفنية والجوانب  الاحترافية التي تخدم الهدف الأكبر وهو توصيل الرسالة بواقعية وصدق دون تدخل، وتعكس الأحداث كما هي، مؤكدا على ضرورة التزام قيم العمل الصحفي والتي منها الحياد والدقة والموضوعية.

وكانت دورة المراسل التلفزيوني المحترف حظيت بإشادة كبيرة من قبل المتدربين الذين شاركوا فيها لما وجدوه من مادة علمية نوعية ولما لسموه من تدريبات عملية مكثفة، تلقوها من المدربين الذين قدموا لهم خلاصة خبرة سنوات عمل طويلة في أسبوعين والنزول الميداني للتطبيقات العملية، حيث أنتجوا خلالها أكثر من خمسين تقريرا تلفزيونيا تدريبيا، تم بث بعضها في القنوات المحلية.

tv reporters-4

وعبر مدير قسم المراسلين في قناة اليمن اليوم عبد الرحيم العقاب وهو أحد المشاركين في هذه الدورة عن انطباعاته بقوله إن "مؤسسة حرية جمعتنا على الحب والخير والحرية" وأضاف "نحن أبناء وطن واحد ولسنا فرقاء، يجمعنا حب المهنة فلنتوحد في ظل الحوار والوفاق والشكر موصول لمؤسسة حرية ولمدربينا".

وقد تلقى المشاركون في هذه الدورة تدريبات مكثفة على أفضل الأساليب في إعداد الأخبار وجمع المعلومات ونقل وتحرير الخبر التلفزيوني وفي تقنيات الكتابة للصورة وفي صناعة التقرير الإخباري التليفزيوني الاحترافي، وتعريفهم بأساليب معالجة القصة المصورة والتخطيط لإنتاجها والتسلسل المنطقي للصورة التلفزيونية، كما تلقوا إرشادات هامة في التصوير الميداني، وكيفية تعامل المراسل مع الكاميرا وقواعد عامة في التصوير وتسجيل الصوت والمونتاج وترتيب وتسلسل اللقطات.

 

 

  sanad logo

 


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 

yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat