مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

اختتمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي اليوم الخميس دورة تدريب مدربين في الإخراج الصحافي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء والتي استمرت أسبوعا. ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة بالتعاون مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (I.M.S) واستهدفت 14 من المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الإعلام، بغية تطوير مهاراتهم في الجانب التطبيقي باستخدام أحدث التقنيات. وتأتي ضمن خمس دورات متخصصة لكلية الإعلام في مختلف فنون العمل الصحافي والإعلامي.

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

عقدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية اليوم الاثنين ندوة نوعية حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) والتي تعتبر الأولى من نوعها في اليمن وذلك في مقر بيت الثقافة بصنعاء. وفي جلسة افتتاح الندوة أكد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل على أهمية هذه الندوة النوعية وعلى ضرورة الشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمات المجتمع المدني في عقد مثل هذه الندوات من أجل رفع مستوى الوعي الحقوقي والتركيز على أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمبدعين في مختلف…

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

بدأت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي اليوم دورة تدريب مدربين في  الاخراج الصحافي الاحترافي وفنونه لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء والتي تستمر أسبوعا، وتعقد بالتعاون مع مؤسسة دعم الاعلام الدولي (I.M.S). وتستهدف هذه الدورة المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الاعلام بجامعة صنعاء بهدف تطوير المهارات التطبيقية لديهم في الجوانب التقنية المتعلقة بمختلف مجالات العمل الاعلامي. وقال رئيس المؤسسة خالد الحمادي في افتتاح هذه الدورة ان هذه الدورة التدريبية ستركز بشكل اساس على الجانب التطبيقي والممارسة العملية في مجال…

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

طالبت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي مجلس النواب اليمني (البرلمان) بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع ودانت الانتهاكات التي تعرض لها 6 صحافيون، بالاضافة الى اعتدائين على مقرين اعلاميين، حيث وقعت هذه الحالات في العاصمة صنعاء وفي مدن الحديدة وحجة والغيظة بمحافظة المهرة. وعلمت مؤسسة حرية من مصدر برلماني أن مجلس النواب كان بدأ مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع غير أن وزارة الاعلام طالبت بتأجيل مناقشته لمدة أسبوع لدراسته وابداء الملاحظات عليه دون مبرر، لأنه كان قد طرح منذ وقت مبكر للمناقشة.

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

بعد عامين من وصول عبد ربه منصور هادي إلى سدة رئاسة الجمهورية اليمنية، لا تزال وضعية حرية الإعلام في البلاد مقلقة للغاية، حيث تتفاقم حالة انعدام الأمن التي تلف عمل الفاعلين الإعلاميين. فعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، أحصت مراسلون بلا حدود حوالي عشرين اعتداء، وذلك بفضل العمل التوثيقي الذي أنجزته مؤسسة حرية، المنظمة اليمنية غير الحكومية، واتحاد الصحفيين اليمنيين، حيث لا يتم استهداف الإعلاميين من قبل الأفراد أو الجماعات المسلحة فحسب، بل على أيدي عناصر قوات الأمن أيضاً، وذلك في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاءffye log مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

الجزيرة نت: استياء باليمن من عودة استهداف الصحفيين

  

gabr saber

الصحفي جبر صبر تعرض للضرب من طرف عناصر الأمن المركزي أثناء تغطيته لاعتصام في صنعاء ) الجزيرة(


عبده عايش-صنعاء

حالة من الاستياء سادت الأوساط الصحفية في اليمن من عودة التحريض ضد المراسلين والصحفيين، وذلك بعد اعتداء عناصر من الأمن المركزي على صحفي أثناء تغطيته مظاهرة احتجاجية، وشن موقع وزارة الدفاع حملة تحريض ضد مراسل نشر تقريرا انتقد تعيينات عسكرية قام بها الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ورأى الصحفيون اليمنيون أن حملة استهداف الصحافة تعيد إلى الأذهان سلوك نظام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وطالبوا بهيكلة الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع وإحالة المتهمين بالاعتداء على الصحفيين إلى التحقيق والمحاكمة، تماشيا مع حالة التغيير التي شهدتها البلاد.

وكان رئيس مؤسسة "حرية" المهتمة بالدفاع عن الحريات الإعلامية في اليمن ومراسل صحيفة "القدس العربي" اللندنية خالد الحمادي، قد تعرض لهجوم من وزارة الدفاع اليمنية عبر نشر موقعها الإلكتروني "26 سبتمبر نت" لبيان تحريضي ضده، مما أعاد إلى الأذهان سلوك نظام صالح السابق في استهداف حملة الأقلام وكتاب الرأي.

واعتبر الحمادي في حديث للجزيرة نت أن هذه الواقعة مثّلت مفاجأة كبيرة له كصحفي وكناشط حقوقي غيّرت الانطباع السائد بأن فترة الرئيس هادي تشهد تحسنا للحريات الإعلامية.

khaled-alhammadi

خالد الحمادي: ورد اسمي 12 مرة في بيان عسكري أصدرته وزارة الدفاع ) الجزيرة(

انتهاك
وباعتقاده فإن التحريض الرسمي ضده "انتهك كل الأعراف المهنية والأخلاقية واستعدى الشارع ضده".

وبدأت الحملة ضد الحمادي إثر نشره تقريرا إخباريا يكشف مخاوف سياسيين من احتمال تكرار الرئيس هادي لسيناريو التوريث وإعادة إنتاج نظام "الحكم العائلي" لأسرة هادي إثر تعيينه نحو 182 قائدا عسكريا وأمنيا في مختلف المواقع القيادية من أسرته ومن المقربين منه ومن أبناء قبيلته.

وقال الحمادي "إن الحملة التحريضية غير المسبوقة ضدي في ظل النظام الحالي أعطت مؤشرا قويا بأن وضع الحريات الإعلامية في اليمن لم يتغيّر، وأن مستقبله قد لا يكون مطمئنا إذا ما استمر الوضع على هذا النحو، خاصة أن هذه الحملة كانت قاسية جدا وتم تكرار اسمي في البيان العسكري 12 مرة، واستخدمت فيها لغة عدائية وتحريضية تتضمن دعوة غير مباشرة للتصفية الجسدية".

اعتداء أمني
من جانبه قال الصحفي جبر صبر في حديث للجزيرة نت إنه تعرض للضرب المبرح من قبل جنود الأمن المركزي يوم 5 يناير/كانون الثاني الجاري أثناء تغطيته اعتصام مواطنين طالبوا بالقبض على قاتل أحد أبناء قبيلتهم في صنعاء.

وأكد صبر أنهم صادروا ممتلكاته الشخصية من كاميرا وهاتف محمول ونهبوا مبلغا ماليا، قبل أن يتم احتجازه في قسم الشرطة.

واعتبر أن ما جرى له "سابقة خطيرة وتدشين لمرحلة جديدة من الانتهاكات بحق الصحفيين وحرية الصحافة في يمن ما بعد الثورة السلمية التي أشعلها الشعب رفضا للاستبداد والدكتاتورية والاعتداءات والانتهاكات المتكررة بحق أبنائه".

وأشار إلى أن الكثير من شباب الثورة تضامنوا معه مبدين استهجانهم واستغرابهم مما حدث لوقوعه "في وقت انتقل فيه اليمن إلى مرحلة جديدة، وجاءت قيادة جديدة حملتها الثورة الشعبية السلمية إلى السلطة"، مؤكدا أن الممارسات والانتهاكات التي كان يقوم بها النظام السابق ما زالت مستمرة.

marwan damag

مروان دماج: طالبنا بالتحقيق في حوادث الاعتداء التي طالت الصحفيين)الجزيرة(

محاكمة واجبة

إلى ذلك قال الأمين العام لنقابة الصحفيين اليمنيين مروان دماج إن استمرار الانتهاكات بحق الصحفيين واستهداف المراسلين يعتبر "ظاهرة خطيرة"، وطالب بتقديم مرتكبي تلك الجرائم ومن يقف وراءهم إلى المحاكمة.

 وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن وزارة الداخلية والدفاع وقوات الأمن المركزي لم تتجاوب مع نقابة الصحفيين التي طالبتهم بالتحقيق في حوادث الاعتداء التي طالت بعض الصحفيين أثناء أداء مهامهم الصحفية التي يكفلها القانون والدستور.

 كما انتقد عدم تقديم الداخلية والدفاع والأمن المركزي أي متهم بالاعتداء على الصحفيين للتحقيق والمحاسبة، واعتبر ذلك "أمرا خطيرا" يؤكد أن التعبئة الخاطئة ضد الصحفيين ما زالت موجودة في صفوف أفراد وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية.

لقراءة الخبر من مصدره الأصلي


 

 

  sanad logo

 


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 

yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat