مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

اختتمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي اليوم الخميس دورة تدريب مدربين في الإخراج الصحافي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء والتي استمرت أسبوعا. ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة بالتعاون مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (I.M.S) واستهدفت 14 من المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الإعلام، بغية تطوير مهاراتهم في الجانب التطبيقي باستخدام أحدث التقنيات. وتأتي ضمن خمس دورات متخصصة لكلية الإعلام في مختلف فنون العمل الصحافي والإعلامي.

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

عقدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية اليوم الاثنين ندوة نوعية حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) والتي تعتبر الأولى من نوعها في اليمن وذلك في مقر بيت الثقافة بصنعاء. وفي جلسة افتتاح الندوة أكد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل على أهمية هذه الندوة النوعية وعلى ضرورة الشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمات المجتمع المدني في عقد مثل هذه الندوات من أجل رفع مستوى الوعي الحقوقي والتركيز على أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمبدعين في مختلف…

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

بدأت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي اليوم دورة تدريب مدربين في  الاخراج الصحافي الاحترافي وفنونه لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء والتي تستمر أسبوعا، وتعقد بالتعاون مع مؤسسة دعم الاعلام الدولي (I.M.S). وتستهدف هذه الدورة المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الاعلام بجامعة صنعاء بهدف تطوير المهارات التطبيقية لديهم في الجوانب التقنية المتعلقة بمختلف مجالات العمل الاعلامي. وقال رئيس المؤسسة خالد الحمادي في افتتاح هذه الدورة ان هذه الدورة التدريبية ستركز بشكل اساس على الجانب التطبيقي والممارسة العملية في مجال…

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

طالبت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي مجلس النواب اليمني (البرلمان) بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع ودانت الانتهاكات التي تعرض لها 6 صحافيون، بالاضافة الى اعتدائين على مقرين اعلاميين، حيث وقعت هذه الحالات في العاصمة صنعاء وفي مدن الحديدة وحجة والغيظة بمحافظة المهرة. وعلمت مؤسسة حرية من مصدر برلماني أن مجلس النواب كان بدأ مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع غير أن وزارة الاعلام طالبت بتأجيل مناقشته لمدة أسبوع لدراسته وابداء الملاحظات عليه دون مبرر، لأنه كان قد طرح منذ وقت مبكر للمناقشة.

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

بعد عامين من وصول عبد ربه منصور هادي إلى سدة رئاسة الجمهورية اليمنية، لا تزال وضعية حرية الإعلام في البلاد مقلقة للغاية، حيث تتفاقم حالة انعدام الأمن التي تلف عمل الفاعلين الإعلاميين. فعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، أحصت مراسلون بلا حدود حوالي عشرين اعتداء، وذلك بفضل العمل التوثيقي الذي أنجزته مؤسسة حرية، المنظمة اليمنية غير الحكومية، واتحاد الصحفيين اليمنيين، حيث لا يتم استهداف الإعلاميين من قبل الأفراد أو الجماعات المسلحة فحسب، بل على أيدي عناصر قوات الأمن أيضاً، وذلك في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاءffye log مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية تدين وقوع 5 حالات انتهاك للحريات الاعلامية خلال أسبوع طالت الهدياني وعايش والعزيزي وحسّان وطاقم قناة الساحات

 صنعاء(الجمعة12 إبريل 2013):

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير وقوع خمس حالات انتهاك ضد الحريات الصحافية في اليمن طالت ثمانية صحافيين

abdullrakib al-hadianimohammad aiash

وإعلاميين هذا الأسبوع، في كل من عدن وصنعاء، والجوف وصلت بعضها حد الاعتداء الجسدي والتهديد بالقتل.

وعلمت (مؤسسة حرية) من مندوبها في عدن أن رئيس تحرير موقع (عدن أونلاين) عبدالرقيب الهدياني تعرض للملاحقة والتهديد بالسجن والتصفية الجسدية الاثنين الماضي، من قبل أمن مديرية صيرة بمدينة عدن، بتوجيهات من النيابة العامة، كما تسلمت بلاغا بتعرض رئيس تحرير صحيفة (الأولى) بصنعاء محمد عايش من تهديدات بالتصفية الجسدية والقتل وقطع اليد واللسان، عبر رسائل الهاتف من أطراف مجهولة عديدة.

وتعرض في ذات الوقت مدير ادارة قضايا وناس في صحيفة (الثورة) الحكومية محمد قائد العزيزي، إلى تهديد بالقتل من قبل مجموعة مسلحة اعترضته ظهر الثلاثاء الماضي وسط العاصمة صنعاء، في حين تعرض طاقم قناة الساحات الفضائية إلى ضرب مبرح في العاصمة صنعاء، أصيب فيها ثلاثة من طاقمها التلفزيوني بإصابات بليغة، فيما قال رئيس تحرير صحيفة الشارع نائف حسان أنه تم اختطافه في محافظة الجوف لعدة ساعات أثناء وجوده هناك في مهمة صحافية.

وأكد عبدالرقيب الهدياني في بلاغ لمؤسسة حرية أن "أفرادا من رجال الأمن بمديرية صيرة قاموا بملاحقته حتى مقر عمله والبحث عنه وإخبار مَن في المقر بأنه مطلوب القبض عليه قهراً، مما جعله يتغيب عن العمل لمدة يومين وذلك على خلفية نشره خبرا في موقعه الاخباري على الانترنت (عدن أون لاين) عن قضايا فساد في مؤسسة (14 أكتوبر) الحكومية".

وأوضح الهدياني أنه عند حضوره إلى النيابة بعد يومين من تلك الحادثة أعلمهم بأن النيابة العامة ليس من اختصاصها قضايا النشر وأن مثل هذه القضايا تختص بها نيابة الصحافة والمطبوعات وعلى الشاكي الذهاب إليها وليس إلى النيابة العامة. وأكد أن النيابة تركته يغادر بعد ذلك، لكنه مازال يتلقى "تهديدات بالعقاب والتصفية الجسدية عاجلاً أم آجلا، من أشخاص مجهولين".

من جانبه قال محمد عايش في بلاغ له "أنه تلقى أكثر من30 رسالة تهديد، منذ صباح الثلاثاء، من أكثر من 30 رقما هاتفيا محليا ودوليا، كلها تهدده بالتصفية والقتل وقطع اليد واللسان".

وأضاف بأنه أطلع زملاء له وجهات معنية بهذه الرسائل لتوثيقها وقدم نسخا منها في بلاغ للنائب العام. وعلمت (مؤسسة حرية) أن حملة التهديدات طالته بسبب قضية نشر عن متسببي قطع الكهرباء عن العاصمة صنعاء.  

إلى ذلك أوضح محمد العزيزي أن مسلحين يستقلون سيارة تويوتا جيب، لون بيج لا تحمل لوحة أرقام، قاموا باعتراض سيارته على جسر جولة الحبّاري في الحصبة وتوجيه السلاح نحوه وتهديده بالقتل إذا واصل الكتابة حول قضايا فساد وقالوا له "حياتك ثمن لما تكتب وقتلك سيكون على أيدينا اذا ما تعقل".

في غضون ذلك تلقت مؤسسة حرية بلاغا من مكتب قناة الساحات يؤكد تعرض طاقم القناة لضرب مبرح بالعصي والهراوات الأربعاء أصيب بها ثلاثة من طاقم القناة بإصابات متفاوتة، في أحد أسواق العاصمة صنعاء، أثناء عودتهم إلى مقر القناة من تغطية تلفزيونية ميدانية، أسعفوا إثرها إلى المستشفى للمجارحة وتلقي العلاج وهم مراسل القناة صقر ابو حسن ومراسل القناة هائل الشارحي ومصور القناة أيمن عبد الكريم.

إلى ذلك تعرّض كل من رئيس تحرير صحيفة الشارع نائف حسان والمحرر في ذات الصحيفة نشوان دماج للاختطاف بالقوة من قبل ثلاثة مسلحلين مجهولين في سوق اليتمة بمحافظة الجوف.

وفي بلاغ لمؤسسة حرية أكد حسّان انهم تعرضوا للاختطاف عند وصولهم الى سوق اليتمة في مهمة صحفية  لتغطية المهرجان القبلي الذي أقامته قبائل ذو حسين لمناقشة عدد من القضايا القبلية الخاصة بها.

وإذ تدين مؤسسة حرية حالات الانتهاكات الخمس التي تعرض لها نحو سبعة صحافيين وإعلاميين خلال أقل من أسبوع، فإنها تطالب الأجهزة الأمنية بسرعة الكشف عن مصدر هذه التهديدات ومن يقف وراءها واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضدهم، وتحملها المسئولية الكاملة عن حمايتهم.

وطالبتها بالوقوف بحزم لمواجهة هذه الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون والإعلاميون والتحرك السريع لاتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تكرارها.

كما تعرب المؤسسة عن أسفها الشديد لما لمسته من عدم اتخاذ الحكومة لأي تدابير وإجراءات حقيقية ملموسة للحفاظ على سلامة الصحافيين، وعدم وجود أي تحسن في وضع الحريات الاعلامية في البلاد في الوقت الراهن، رغم التحوّل السياسي الكبير والتغيير الشامل وأجواء الديمقراطية الناشئة التي يعيشها اليمن.

 

 

  sanad logo

 


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 

yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat