مؤسسة حرية تدين اعتقال مصور قناة (اليمن اليوم) في إب والفصل التعسفي للحشيشي وحجب موقع (الأهالي نت) ..

مؤسسة حرية تدين اعتقال مصور قناة (اليمن اليوم) في إب والفصل التعسفي للحشيشي وحجب موقع (الأهالي نت) ..

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها مصور قناة (اليمن اليوم) رمزي القادري في مدينة إب ومصادرة الكاميرا منه بالقوة واعتقاله حتى اليوم، كما تستنكر ما تعرض له المصور التلفزيوني عبد ربه الحشيشي من فصل تعسفي من عمله لدى مكتب قناة CCTV الصينية في اليمن، ودانت أيضا حجب موقع (الأهالي نت) الإخباري في المملكة العربية السعودية. ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكد فيه جميل غالب القادري والد المصور التلفزيوني رمزي القادري أن ابنه معتقل في السجن بمدينة إب منذ أمس الأربعاء، كما تم التأكد…

مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الاعتداءاات التي تعرض لها ثمانية إعلاميون ومصورون صحافيون، وإطلاق نار على موزع وسيارة توزيع وإحراقها في كل من محافظات عدن وحجة والحديدة ومأرب والعاصمة صنعاء. واستنكرت بشدة الانتهاكات بمصادرة وإحراق نسخ من صحفيتي (أخبار اليوم) العربية و(يمن فوكس) الإنجليزية صباح اليوم السبت وتعرض موزع وسائق باص التوزيع لاعتداء بإطلاق النار صوبهما وجرح الموزع وإحراق سيارة التوزيع بعدها وفقا لبلاغ تلقته مؤسسة حرية من مؤسسة الشموع التي تصدر عنها هذه الصحف. وذكر البلاغ ان مسلحين ملثمين اعتدوا فجر اليوم على موزعي أخبار اليوم وباص توزيع الصحيفة في…

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها عدد من الصحافيين والإعلاميين في اليمن خلال الأسبوع الجاري، بينهم صحافي أجنبي، وتمثلت هذه الانتهاكات في اختطاف واحتجاز ومحاكمة واعتداءات مختلفة، داخل أمانة العاصمة صنعاء وفي محافظات ذمار وتعز والحديدة، وتجاوز عدد الحالات التي رصدت خلال نحو أسبوع  10حالات انتهاك، على يد مجموعات مسلحة مجهولة وأخرى قامت بها شخصيات قضائية وسياسية معروفة. وطالبت مؤسسة حرية السلطات اليمنية بسرعة التحرك لإطلاق سراح المصور الصحافي الأمريكي لوك سومر الذي تعرض للاختطاف، مساء الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 من قبل…

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

دانت مؤسسة حرية التهديدات بالإحراق لمكتب صحيفة (الشارع) بمن فيه وليومين متتالين، الاثنين والثلاثاء الماضيين، كما تدين توقيف الأمن القومي لمدير تحرير (الوحدوي نت) عادل عبدالمغني وكذا الاعنداء على مصور قناة سهيل الفضائية نبيل أحمد القليصي.  ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكدت فيه صحيفة الشارع أنها تلقت اتصالات متكررة من شخص مجهول يطالب الصحيفة بـــ" التوقف عن نشر أي كلام عن القاعدة والسعودية، مالم فسنأتي نحرق الصحيفة بمن فيها" حد قوله، وكانت الاتصالات عبر رقمين هاتفيين مختلفين(700845860) و(02/505366).

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

إختتمت اليوم الدورة التدريبية المتقدمة (المهارات الصوتية للمذيعين) التي نظمتها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي، لـ22 مذيعا من عشر قنوات تلفزيونية فضائية يمنية حكومية وخاصة ومن إذاعة صنعاء بالتعاون والشراكة مع بعثة الاتحاد الأوربي باليمن . واستمرت هذه الدوره لخمسة أيام منذ الأحد حتى اليوم الخميس والتي درب فيها الخبير الإعلامي والإذاعي الكبير المتخصص في مجال المهارات الصوتية سالم حسين الجحوشي. وفي حفل الاختتام أعرب وكيل وزارة الإعلام الأستاذ محمد شاهر عن شكره لمؤسسة حرية على جهودها في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

الاعتداء على الصحفي الشلالي من قبل عضو مؤتمر الحوار احمد شرف الدين ffye log عصابة مسلحة تعتدي على مراسل قناة سهيل الحطامي ffye log اقتحام منزل سكرتير صحيفة القضية من قبل مسلحين مجهولينffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

شملت محاولات اغتيال نور بعدن وناصر برداع وشايع بالحديدة ونجل الحذيفي بتعز

مؤسسة حرية تعلن ارتفاع مستوى الخطر على حرية الاعلام إلى اللون (البرتقالي) إثر محاولات الاغتيال للعديد من الصحافيين

 صنعاء (22 إبريل2013م):

أعلنت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الاعلامية والتطوير أن مستوى الخطر على حرية الاعلام في اليمن ارتفع إلى اللون (البرتقالي)freedom level وهو المستوى العالي في مؤشرات الخطر الذي تعتمده مؤسسة حرية في تصنيفها للحالات الخطرة، وذلك بعد وقوع العديد من محاولات الاغتيال للصحفيين وإطلاق النار المباشر عليهم خلال الأيام القليلة الماضية.

واستنكرت مؤسسة حرية بشدة محاولة الاغتيال التي تعرض لها الصحافي منصور نور، مساء الأربعاء الماضي بمحافظة عدن، حيث أطلق عليه مسلحون مجهولون النار بمنطقة دارسعد، أسعف على إثرها للمستشفى وأدخل على الفور قسم الانعاش، وبُتِرت رجله لاحقا بعد تأثّرها بالاصابة البليغة.

وفي بلاغ لمؤسسة حرية أفاد نجل نور، علاء منصور نور أن والده الذي يعمل صحافيا في مكتب صحيفة (26سبتمبر) بمدينة عدن، تعرض إلى محاولة اغتيال في تمام الساعة السابعة مساء الأربعاء الماضي من قبل مسلحين مجهولين.

وأوضح أن أشخاصا مسلحين كانوا يستقلون سيارة، لم يستطع المجني عليه منصور نور تحديد تفاصيلها نظراً للظلام في الشارع، قاموا بإطلاق النار عليه أمام الباب الخلفي لحديقة الملاهي بدار سعد بمحافظة عدن، بعد خروجه من مراسم عزاء، متجهاً إلى مقر عمله، مما أدى إلى إصابته بثلاث طلقات نارية في ساقه اليمنى والتي بترت لاحقا، وهو الآن يرقد في قسم العناية المركزة بالمستشفى وفي حالة صحية حرجة.

وطالبت مؤسسة حرّية السلطات المحلية والأجهزة الأمنية بمحافظة عدن وكافة الجهات المعنية بتحمل مسؤوليتها تجاه ما تعرض له نور وكشف ملابسات الحادثة وتوضيحها للرأي العام وضبط الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم الرادع.

وتزامنت حادثة اغتيال نور مع محاولات اغتيال أخرى وحوادث اعتداءات جسدية مباشرة على صحافيين في أكثر من منطقة، حيث تعرض مراسل صحيفة الأهالي في البيضاء ناصر علي إلى محاولة اغتيال أيضا، عبر إطلاق الرصاص عليه من قبل شخص مسلح، أثناء تغطيته لمواجهات مسلحة بين قوات الجيش ورجال القبائل في مدينة رداع، أصيب على إثرها بلطقات نارية في يده اليمنى وأسعف إلى المستشفى وحالته الآن مستقرة.  

كما تعرض مصور قناة السعيدة الفضائية بمحافظة الحديده عبدالله أحمد شايع إلى اعتداء بالضرب المبرح ومصادرة الكاميرا ومسح كل ما فيها من مواد مصورة من قبل نحو 20 موظفا في مؤسسة المياه والصرف الصحي بمحافظة الحديده  بقيادة شخص يدعى محمد العوامي، على خلفية تصويره تقريرا عن طفح شوارع الحديدة بمياه الصرف الصحي، تم بثه في برنامج صدى الاسبوع على قناة السعيدة.

وفي مؤشر خطير، تعرّض نجل مراسل صحيفة وموقع (مأرب برس) بمدينة تعز محمد الحذيفي إلى محاولة اختطاف من قبل مدنيين مجهولين، يستقلون سيارة هايولكس مساء أمس الأحد في شارع الروضة بمدينه تعز، وعندما فشلوا في اختطافه قاموا بدهس الطفل بالسيارة في محاولة مقصودة لقتله، أسعف على إثرها للمستشفى بعد أن تعرض لإصابات بليغة في جسده وبالذات في رجله ورأسه.

وأوضح الحذيفي لمؤسسة حرية أن أشخاصا حاولوا اختطاف ولده وهيب البالغ من العمر 13 عاما إلى سيارة هايلوكس غمارتين تحمل لوحة رقم 39528/3 خصوصي أبيض، غير أنه فلت من أيديهم وهرب منهم فلحقوه بالسيارة وقاموا بدهسه بالسيارة في الشارع في محاولة لقتله عمدا. 
وتعتبر مؤسسة حرية هذا البيان بلاغا للنائب العام ولوزارة الداخلية ولكافة الأجهزة الأمنية، وتطالبهم بتحمل مسئولياتهم في الوفاء بالتزاماتهم نحو حماية الصحافيين وتوفير المناخ الآمن لممارسة العمل الاعلامي في البلاد، الذي يعتبر أهم ركائز النظام الديمقراطي وحقوق الانسان.

كما تدعو المنظمات الحقوقية والمهتمة بالحريات الاعلامية المحلية والدولية إلى التضامن مع الصحافيين والإعلاميين في اليمن الذين تعرضوا للانتهاكات ومناصرتهم والدفاع عنهم، والانتصار لحرية الصحافة والإعلام في اليمن، التي سجّلت ارتفاعا خطيرا في نسبة الانتهاكات للحريات الاعلامية في الآونة الأخيرة.

 

 

 


 

عضو شبكة المدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي 

sanad logo

 


book ff


ما هي أسباب ارتفاع الإنتهاكات ضد الحريات الإعلامية في اليمن رغم التغيير السياسي؟
 

 


yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat