مؤسسة حرية تدين اعتقال مصور قناة (اليمن اليوم) في إب والفصل التعسفي للحشيشي وحجب موقع (الأهالي نت) ..

مؤسسة حرية تدين اعتقال مصور قناة (اليمن اليوم) في إب والفصل التعسفي للحشيشي وحجب موقع (الأهالي نت) ..

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها مصور قناة (اليمن اليوم) رمزي القادري في مدينة إب ومصادرة الكاميرا منه بالقوة واعتقاله حتى اليوم، كما تستنكر ما تعرض له المصور التلفزيوني عبد ربه الحشيشي من فصل تعسفي من عمله لدى مكتب قناة CCTV الصينية في اليمن، ودانت أيضا حجب موقع (الأهالي نت) الإخباري في المملكة العربية السعودية. ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكد فيه جميل غالب القادري والد المصور التلفزيوني رمزي القادري أن ابنه معتقل في السجن بمدينة إب منذ أمس الأربعاء، كما تم التأكد…

مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الاعتداءاات التي تعرض لها ثمانية إعلاميون ومصورون صحافيون، وإطلاق نار على موزع وسيارة توزيع وإحراقها في كل من محافظات عدن وحجة والحديدة ومأرب والعاصمة صنعاء. واستنكرت بشدة الانتهاكات بمصادرة وإحراق نسخ من صحفيتي (أخبار اليوم) العربية و(يمن فوكس) الإنجليزية صباح اليوم السبت وتعرض موزع وسائق باص التوزيع لاعتداء بإطلاق النار صوبهما وجرح الموزع وإحراق سيارة التوزيع بعدها وفقا لبلاغ تلقته مؤسسة حرية من مؤسسة الشموع التي تصدر عنها هذه الصحف. وذكر البلاغ ان مسلحين ملثمين اعتدوا فجر اليوم على موزعي أخبار اليوم وباص توزيع الصحيفة في…

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها عدد من الصحافيين والإعلاميين في اليمن خلال الأسبوع الجاري، بينهم صحافي أجنبي، وتمثلت هذه الانتهاكات في اختطاف واحتجاز ومحاكمة واعتداءات مختلفة، داخل أمانة العاصمة صنعاء وفي محافظات ذمار وتعز والحديدة، وتجاوز عدد الحالات التي رصدت خلال نحو أسبوع  10حالات انتهاك، على يد مجموعات مسلحة مجهولة وأخرى قامت بها شخصيات قضائية وسياسية معروفة. وطالبت مؤسسة حرية السلطات اليمنية بسرعة التحرك لإطلاق سراح المصور الصحافي الأمريكي لوك سومر الذي تعرض للاختطاف، مساء الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 من قبل…

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

دانت مؤسسة حرية التهديدات بالإحراق لمكتب صحيفة (الشارع) بمن فيه وليومين متتالين، الاثنين والثلاثاء الماضيين، كما تدين توقيف الأمن القومي لمدير تحرير (الوحدوي نت) عادل عبدالمغني وكذا الاعنداء على مصور قناة سهيل الفضائية نبيل أحمد القليصي.  ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكدت فيه صحيفة الشارع أنها تلقت اتصالات متكررة من شخص مجهول يطالب الصحيفة بـــ" التوقف عن نشر أي كلام عن القاعدة والسعودية، مالم فسنأتي نحرق الصحيفة بمن فيها" حد قوله، وكانت الاتصالات عبر رقمين هاتفيين مختلفين(700845860) و(02/505366).

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

إختتمت اليوم الدورة التدريبية المتقدمة (المهارات الصوتية للمذيعين) التي نظمتها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي، لـ22 مذيعا من عشر قنوات تلفزيونية فضائية يمنية حكومية وخاصة ومن إذاعة صنعاء بالتعاون والشراكة مع بعثة الاتحاد الأوربي باليمن . واستمرت هذه الدوره لخمسة أيام منذ الأحد حتى اليوم الخميس والتي درب فيها الخبير الإعلامي والإذاعي الكبير المتخصص في مجال المهارات الصوتية سالم حسين الجحوشي. وفي حفل الاختتام أعرب وكيل وزارة الإعلام الأستاذ محمد شاهر عن شكره لمؤسسة حرية على جهودها في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

الاعتداء على الصحفي الشلالي من قبل عضو مؤتمر الحوار احمد شرف الدين ffye log عصابة مسلحة تعتدي على مراسل قناة سهيل الحطامي ffye log اقتحام منزل سكرتير صحيفة القضية من قبل مسلحين مجهولينffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية تعرب عن قلقها الشديد حيال الوضع الصعب للحريات الاعلامية في محافظة عدن

صنعاء (23 إبريل 2013):

أعربت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الاعلامية عن قلقها الشديد حيال الوضع الصعب الذي يواجهه الإعلاميون والصحافيون في محافظة عدن،

Aden tommorow حيث أصبحت مناطق المحافظة تشكل وضعا غير آمن لممارسة العمل الاعلامي في كثير من الأحوال.وذكرت أن الانتهاكات التي طالت وتطال الصحافيين والإعلاميين بمختلف تخصصاتهم وتوجهاتهم ومجالات عملهم في محافظة عدن، أصبحت تثير القلق وتعطي مؤشرات خطيرة بأن الصحافي في عدن اصبح (الهدف السهل) للاعتداءات من مختلف الأطراف، الأمر الذي يستدعي دعوة كافة الجهات الحكومية والأطراف السياسية إلى العمل الجاد في توفير البيئة الآمنة لممارسة العمل الصحافي في محافظة عدن وإبعاد الصحافيين عن الاستهداف. 

وأكد رئيس تحرير (عدن الغد) فتحي بن لزرق لمؤسسة حرية أنه وزملاءه صحافيوا الصحيفة والموقع الاخباري واجهوا العديد من التهديدات والاعتداءات المباشرة وغير المباشرة ويواجهون صعوبات بالغة في ممارسة العمل الصحافي في محافظة عدن. وذكر أن عدن "أصبحت ساحة للصراعات السياسية بين الأطراف المختلفة، والتي يقع الصحافي فيها ضحية لهذه الصراعات بين مختلف القوى السياسية".

وأوضح بن لزرق أن من بين هذه الحالات تعرض صحيفة (عدن الغد) لعدد من الاعتداءات منها مطاردة مسلحين لسيارة التوزيع الخاصة بالصحيفة وإطلاقهم النار باتجاهها الأسبوع الماضي، كما سبقتها خلال الفترة الماضية ثلاث مطاردات أخرى لسيارة التوزيع وكذا حادثة اعتداء طالت الصحفي في (عدن الغد) ماهر درهم على أيدي جنود من الأمن المركزي في كريتر وقد أصدرت مؤسسة حرية حينها بيانا بشأنه في 3/4/2013م.

 وتعرض كذلك الصحافي محمد محمود العلمي الذي يعمل في صحيفة (القضية) للاعتقال والاعتداء عليه بالضرب المبرح ومصادرة كاميرته وهاتفه الجوال من قبل جنود يتبعون الأمن المركزي في كريتر عدن، ثم قام الجنود بمحاولة دفعه بأقدامهم من على العربة المدرعة وهي في حالة حركة سريعة في محاولة لتصفيته، وذلك على خلفية تغطيته للإضراب بمدينة عدن.

كما تعرض مراسل قناة (عدن لايف) الإعلامي علي شداد الأسبوع الماضي للاختطاف والضرب المبرح وسحبه بالقوة إلى إحدى المدرعات من قبل جنود يتبعون الأمن المركزي، كما قاموا بمصادرة كاميرته وهاتفه المحمول ومبلغ مالي، أعيدوا إليه لاحقا، واحتجازه بزنزانة والاعتداء عليه مرة أخرى بالضرب والسب بألفاظ جارحة، وذلك على خلفية تغطيته للإضراب في محافظة عدن أيضا.

كما تم الاعتداء أيضاً على المصورة التلفزيونية أنسام عبدالصمد بالسب والشتم ومحاولة اعتقالها في نفس المكان الذي تعرض فيه شداد للاعتداء.

وفي أحدث حالة انتهاك وقعت اليوم في عدن ما تعرض له الإعلامي ناظم فرحان مدير عام المكتبات في قناة عدن الفضائية من اعتداء جسدي وضرب مبرح بأعقاب البنادق وإلى االسحب والطرد من مقر عمله من قبل قائد حراسة القناة من الأمن المركزي في القناة والجنود التابعين له دون مبرر قانوني.

 وكانت أبرز قضية انتهاك لحرية الاعلام في محافظة عدن هي محاولة الاغتيال التي تعرض لها الصحافي في مكتب صحيفة (26 ستمبر) بعدن منصور نور، مساء الأربعاء الماضي عبر إطلاق النار عليه والذي بُتِرت رجله اليمنى لاحقا جرّاء الإصابة البالغة التي تعرض لها في محاولة الاغتيال وأدخل على إثرها إلى العناية المركزة في المستشفى.

وكانت مؤسسة حرية أصدرت أمس الاثنين بلاغا بشأن الوضع الخطر لحرية الإعلام في اليمن الذي ارتفع مستوى الخطر فيه إلى اللون (البرتقالي) وهو المستوى العالي في مؤشرات الخطر الذي تعتمده مؤسسة حرية في تصنيفها للحالات الخطرة، وذلك بعد وقوع العديد من الاعتداءات الخطيرة ومحاولات الاغتيال للصحافيين وإطلاق النار المباشر عليهم خلال الأيام القليلة الماضية، وفي مقدمتها محاولة اغتيال نور في محافظة عدن.

وفي الوقت التي تحذر فيه مؤسسة حرية من خطورة الوضع الراهن في محافظة عدن على ممارسة العمل الإعلامي، في ظل هذه الأجواء المتوترة والمشحونة وغير الآمنة، فإنها تطالب جميع الأطراف وفي مقدمتها الأجهزة الحكومية بضرورة تأمين سلامة الصحافيين وعدم استهدافهم وخلق بيئة مناسبة لممارسة عملهم بحرية وأمان.

 

 


 

عضو شبكة المدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي 

sanad logo

 


book ff


ما هي أسباب ارتفاع الإنتهاكات ضد الحريات الإعلامية في اليمن رغم التغيير السياسي؟
 

 


yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat