مؤسسة حرية تدين اعتقال مصور قناة (اليمن اليوم) في إب والفصل التعسفي للحشيشي وحجب موقع (الأهالي نت) ..

مؤسسة حرية تدين اعتقال مصور قناة (اليمن اليوم) في إب والفصل التعسفي للحشيشي وحجب موقع (الأهالي نت) ..

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها مصور قناة (اليمن اليوم) رمزي القادري في مدينة إب ومصادرة الكاميرا منه بالقوة واعتقاله حتى اليوم، كما تستنكر ما تعرض له المصور التلفزيوني عبد ربه الحشيشي من فصل تعسفي من عمله لدى مكتب قناة CCTV الصينية في اليمن، ودانت أيضا حجب موقع (الأهالي نت) الإخباري في المملكة العربية السعودية. ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكد فيه جميل غالب القادري والد المصور التلفزيوني رمزي القادري أن ابنه معتقل في السجن بمدينة إب منذ أمس الأربعاء، كما تم التأكد…

مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الاعتداءاات التي تعرض لها ثمانية إعلاميون ومصورون صحافيون، وإطلاق نار على موزع وسيارة توزيع وإحراقها في كل من محافظات عدن وحجة والحديدة ومأرب والعاصمة صنعاء. واستنكرت بشدة الانتهاكات بمصادرة وإحراق نسخ من صحفيتي (أخبار اليوم) العربية و(يمن فوكس) الإنجليزية صباح اليوم السبت وتعرض موزع وسائق باص التوزيع لاعتداء بإطلاق النار صوبهما وجرح الموزع وإحراق سيارة التوزيع بعدها وفقا لبلاغ تلقته مؤسسة حرية من مؤسسة الشموع التي تصدر عنها هذه الصحف. وذكر البلاغ ان مسلحين ملثمين اعتدوا فجر اليوم على موزعي أخبار اليوم وباص توزيع الصحيفة في…

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها عدد من الصحافيين والإعلاميين في اليمن خلال الأسبوع الجاري، بينهم صحافي أجنبي، وتمثلت هذه الانتهاكات في اختطاف واحتجاز ومحاكمة واعتداءات مختلفة، داخل أمانة العاصمة صنعاء وفي محافظات ذمار وتعز والحديدة، وتجاوز عدد الحالات التي رصدت خلال نحو أسبوع  10حالات انتهاك، على يد مجموعات مسلحة مجهولة وأخرى قامت بها شخصيات قضائية وسياسية معروفة. وطالبت مؤسسة حرية السلطات اليمنية بسرعة التحرك لإطلاق سراح المصور الصحافي الأمريكي لوك سومر الذي تعرض للاختطاف، مساء الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 من قبل…

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

دانت مؤسسة حرية التهديدات بالإحراق لمكتب صحيفة (الشارع) بمن فيه وليومين متتالين، الاثنين والثلاثاء الماضيين، كما تدين توقيف الأمن القومي لمدير تحرير (الوحدوي نت) عادل عبدالمغني وكذا الاعنداء على مصور قناة سهيل الفضائية نبيل أحمد القليصي.  ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكدت فيه صحيفة الشارع أنها تلقت اتصالات متكررة من شخص مجهول يطالب الصحيفة بـــ" التوقف عن نشر أي كلام عن القاعدة والسعودية، مالم فسنأتي نحرق الصحيفة بمن فيها" حد قوله، وكانت الاتصالات عبر رقمين هاتفيين مختلفين(700845860) و(02/505366).

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

إختتمت اليوم الدورة التدريبية المتقدمة (المهارات الصوتية للمذيعين) التي نظمتها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي، لـ22 مذيعا من عشر قنوات تلفزيونية فضائية يمنية حكومية وخاصة ومن إذاعة صنعاء بالتعاون والشراكة مع بعثة الاتحاد الأوربي باليمن . واستمرت هذه الدوره لخمسة أيام منذ الأحد حتى اليوم الخميس والتي درب فيها الخبير الإعلامي والإذاعي الكبير المتخصص في مجال المهارات الصوتية سالم حسين الجحوشي. وفي حفل الاختتام أعرب وكيل وزارة الإعلام الأستاذ محمد شاهر عن شكره لمؤسسة حرية على جهودها في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

الاعتداء على الصحفي الشلالي من قبل عضو مؤتمر الحوار احمد شرف الدين ffye log عصابة مسلحة تعتدي على مراسل قناة سهيل الحطامي ffye log اقتحام منزل سكرتير صحيفة القضية من قبل مسلحين مجهولينffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية تدين الاعتداءات والتهديدات التي طالت إعلاميين في عدن وصنعاء وتعز خلال أسبوع (حرية الصحافة)

صنعاء (الخميس9 مايو 2013):

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الاعلامية الانتهاكات التي تعرض لها عدد من الصحافيين والإعلاميين في كل من صنعاء وعدن وتعز خلالimages101
 هذا الأسبوع الذي شهد الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، والتي تكشف عن استمرارية تدهور وضع الحريات الاعلامية في اليمن.

وفي ذات الوقت أعربت مؤسسة حرية عن مباركتها وإشادتها بصدور حكم قضائي من محكمة الصحافة والمطبوعات بصنعاء الثلاثاء الماضي، يقضي بتعويض مؤسسة الشموع للصحافة والإعلام بمبلغ 250 مليون ريال، (حوالي مليون و163 ألف دولار) جراء ما تعرضت له المؤسسة والصحف الصادرة عنها من إحراق وإتلاف ومصادرة خلال السنتين الماضيتين، منذ انطلاق ثورة التغيير في اليمن.

كما رحبت المؤسسة أيضا بقرار تعيين أول مفوض عام للمعلومات في اليمن، المهندس سمير أمين نعمان، الخبير في مجال تقنية المعلومات وقواعد البيانات وتصميم البرامج، ورحبت بوعود الرئيس عبدربه منصور هادي بإطلاق سراح الصحفي اليمني عبدالإله حيدر شائع في رمضان المقبل (يوليو)، وتتمنى أن يفي الرئيس هادي بوعده هذه المرّة، بعد أن تكررت وعود إطلاق شائع خلال الفترات السابقة ولم يتم الوفاء بها من قبل الحكومة اليمنية.

وجاء الحكم لصالح مؤسسة الشموع الصحافية بعد رفع المؤسسة دعوى قضائية ضد الحكومة عقب رفضها التعويض عن خسائر المؤسسة التي لحقت بها جراء تعرضها لاعتداءات وإحراق سيارات توزيع تابعة لها وإحراق نسخ من أعداد الصحف التي تصدرها في كل من صنعاء وتعز وعدن ولحج والحديدة، حيث تصدر عن مؤسسة الشموع صحيفة (أخبار اليوم) اليومية و(يمن فوكس) بالإنجليزية وصحيفة (الشموع) الأسبوعية.

وفي الوقت الذي أشادت فيه مؤسسة حرية بهذه الخطوات الإيجابية، التي تعزز حرية الصحافة للقيام بدورها بمهنية، فإن المؤسسة تدين بشدة كافة التهديدات والاعتداءات التي تعرض لها صحافيون وإعلاميون ومدونون في كل من عدن وصنعاء وتعز خلال هذا الأسبوع، الذي شهد الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة.

 وفي مقدمة هذه الانتهاكات، الحالة التي وقعت في مدينة عدن، وهي التهديد بالتصفية الجسدية التي تعرض لها رئيس تحرير صحيفة وموقع (عدن الغد) فتحي بن لزرق والتهديد بإحراق مقر الصحيفة عبر رسالة قصيرة SMS من هاتف محمول، تحمل تهديدات خطيرة وإساءات بالغة.

وتعرض مراسل قناة (سهيل) الفضائية بذمار يوسف عبدالله العيزري ومراسل قناة (يمن شباب) بذمار أيضا عبدالله محمد قابل والمصور صادق الحمزي إلى اعتداء بالضرب بأعقاب البنادق والسب والشتم بألفاظ جارحة ومصادرة الكاميرا  والمايكرفون بالقوة وإطلاق النار باتجاههم من قبل عدد من جنود الأمن العام أمام مبنى إدارة أمن محافظة ذمار، على خلفية تغطيتهم لوقفة احتجاجية نفذها عدد من طلاب كلية الطب بمدينة ذمار.

وتعرضت مراسلة قناة (اليمن اليوم) الفضائية نداء فريد محمد والمصور يحيى علي عكادي من اعتداء من قبل عصابة مسلحة مجهولة تستقل سيارة كرسيدا بدون لوحة رقم، قامت بالتقطع لهم ووضع الـ(كلاشنكوف) على رقبة المراسلة وإرغام المصور على النزول من السيارة التي كانا يستقلانها والاعتداء عليه بالضرب المبرح وسلب كاميرته منه بالقوة، وذلك في منطقة مذبح بصنعاء.

وتعرض مكتب مؤسسة الجمهورية للصحافة في محافظة عدن إلى اقتحام من قبل عصابة مكونة من تسعة أشخاص وتهديد مدير مكتب المؤسسة سعيد الصوفي بالتصفية الجسدية في حال لم يستجب لمطالبهم.

وتعرض الإعلامي المتعاون مع أكثر وسيلة اعلامية في صنعاء يحيى  الحاتمي إلى تهديد بنسف منزله وسيارته على خلفية كتاباته الصحافية في عدد من الصحف والمواقع  الإلكترونية وصفحته على (فيس بوك).

وتعرضت الناشطة الحقوقية والمصورة الصحافية ربا عبدالحميد الجندي في تعز إلى تهديد وملاحقة من قبل عصابة مسلحة مجهولة كانت تستقل سيارة نوع (تويوتا ـ جيب)، لون بني، وقامت تلك العصابة بملاحقتها إلى مقر دراستها وتهديد أهلها عبر الهاتف بأنهم سينالون من حياتها وذلك على خلفية نشرها في صفحتها على (فيس بوك) عددا من الصور لمسلحين منتشرين في مدينة تعز.

وتعرب مؤسسة حرية عن أسفها الشديد لتزايد حالات الانتهاكات والتهديدات لحرية الصحافة، رغم ما تغنت به الحكومة خلال الاحتفاء باليوم العالمي لحرية الصحافة من إتاحتها مساحة أوسع للحريات الاعلامية، وأن هذا العدد المتصاعد للانتهاكات يكشف عن تقصير الحكومة في توفير المناخ الآمن للحريات الاعلامية.

وتطالب مؤسسة حرية الأجهزة الحكومية بتعقب المعتدين والمنتهكين للحريات الاعلامية وإلقاء القبض عليهم محاكمتهم، حتى لا يفلتوا من العقاب، وقبل أن يصبح وضع الحريات الاعلامية بالغ الخطورة.

وتتطلع مؤسسة حرية إلى أن يكون هذا العهد الجديد هو عهد الحرية والعدالة والإنصاف للصحافة والإعلام واحترام الحريات الصحافية واحترام سيادة القانون وتطبيقه وحماية الإعلاميين من كل ما يتهددهم ويعيق عملهم، لإحداث التغيير الإيجابي المنشود.

 

 


 

عضو شبكة المدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي 

sanad logo

 


book ff


ما هي أسباب ارتفاع الإنتهاكات ضد الحريات الإعلامية في اليمن رغم التغيير السياسي؟
 

 


yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat