مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

مؤسسة حرية تدين التهديدات والاعتداءات على ثمانية إعلاميين وإحراق سيارة توزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الاعتداءاات التي تعرض لها ثمانية إعلاميون ومصورون صحافيون، وإطلاق نار على موزع وسيارة توزيع وإحراقها في كل من محافظات عدن وحجة والحديدة ومأرب والعاصمة صنعاء. واستنكرت بشدة الانتهاكات بمصادرة وإحراق نسخ من صحفيتي (أخبار اليوم) العربية و(يمن فوكس) الإنجليزية صباح اليوم السبت وتعرض موزع وسائق باص التوزيع لاعتداء بإطلاق النار صوبهما وجرح الموزع وإحراق سيارة التوزيع بعدها وفقا لبلاغ تلقته مؤسسة حرية من مؤسسة الشموع التي تصدر عنها هذه الصحف. وذكر البلاغ ان مسلحين ملثمين اعتدوا فجر اليوم على موزعي أخبار اليوم وباص توزيع الصحيفة في…

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها عدد من الصحافيين والإعلاميين في اليمن خلال الأسبوع الجاري، بينهم صحافي أجنبي، وتمثلت هذه الانتهاكات في اختطاف واحتجاز ومحاكمة واعتداءات مختلفة، داخل أمانة العاصمة صنعاء وفي محافظات ذمار وتعز والحديدة، وتجاوز عدد الحالات التي رصدت خلال نحو أسبوع  10حالات انتهاك، على يد مجموعات مسلحة مجهولة وأخرى قامت بها شخصيات قضائية وسياسية معروفة. وطالبت مؤسسة حرية السلطات اليمنية بسرعة التحرك لإطلاق سراح المصور الصحافي الأمريكي لوك سومر الذي تعرض للاختطاف، مساء الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 من قبل…

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

مؤسسة حرية تدين التهديدات بإحراق صحيفة(الشارع) وتوقيف مدير تحرير(الوحدوي نت) والاعتداء على مصور قناة سهيل

دانت مؤسسة حرية التهديدات بالإحراق لمكتب صحيفة (الشارع) بمن فيه وليومين متتالين، الاثنين والثلاثاء الماضيين، كما تدين توقيف الأمن القومي لمدير تحرير (الوحدوي نت) عادل عبدالمغني وكذا الاعنداء على مصور قناة سهيل الفضائية نبيل أحمد القليصي.  ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكدت فيه صحيفة الشارع أنها تلقت اتصالات متكررة من شخص مجهول يطالب الصحيفة بـــ" التوقف عن نشر أي كلام عن القاعدة والسعودية، مالم فسنأتي نحرق الصحيفة بمن فيها" حد قوله، وكانت الاتصالات عبر رقمين هاتفيين مختلفين(700845860) و(02/505366).

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

مؤسسة حرية تختتم دورة متقدمة في المهارات الصوتية لنحو 22 مذيعا من عشر قنوات

إختتمت اليوم الدورة التدريبية المتقدمة (المهارات الصوتية للمذيعين) التي نظمتها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي، لـ22 مذيعا من عشر قنوات تلفزيونية فضائية يمنية حكومية وخاصة ومن إذاعة صنعاء بالتعاون والشراكة مع بعثة الاتحاد الأوربي باليمن . واستمرت هذه الدوره لخمسة أيام منذ الأحد حتى اليوم الخميس والتي درب فيها الخبير الإعلامي والإذاعي الكبير المتخصص في مجال المهارات الصوتية سالم حسين الجحوشي. وفي حفل الاختتام أعرب وكيل وزارة الإعلام الأستاذ محمد شاهر عن شكره لمؤسسة حرية على جهودها في…

مؤسسة حرية تدين اختطاف المسوري والاعتداء على الشيباني وما تعرضت له أخبار اليوم ويمن فوكس

مؤسسة حرية تدين اختطاف المسوري والاعتداء على الشيباني وما تعرضت له أخبار اليوم ويمن فوكس

دانت مؤسسة حرية ما تعرض له رئيس تحرير صحيفة (الكرامة) وموقع (الكرامة نت) ياسر المسوري من اختطاف وتهديد ونهب ما بحوزته من أدوات إعلامية ومبالغ مالية، من قبل عصابة مسلحة في العاصمة صنعاء.كما استنكرت ما تعرض له أمين الصندوق في قناة (يمن شباب) الفضائية الإعلامي مهيب الشيباني من اعتداء بإلقاء قنبلة نحوه من قبل مجهولين، ما أدى إلى إصابته بعدة شظايا في أنحاء متفرقة من جسده قرب مقر القناة وسط العاصمة صنعاء أمس الأربعاء وأشخاص آخرين برفقته. ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكد المسورى أنه عند الساعة الواحدة…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

الاعتداء على الصحفي الشلالي من قبل عضو مؤتمر الحوار احمد شرف الدين ffye log عصابة مسلحة تعتدي على مراسل قناة سهيل الحطامي ffye log اقتحام منزل سكرتير صحيفة القضية من قبل مسلحين مجهولينffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية تدين احتجاز الصلوي وتهديد الورد ومسعد ونهب أدوات الملجمي

 أخبار اليوم (20 يوليو2013):

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية وقوع العديد من حالات الاحتجاز والاعتداء والتهديد akhbar-alyawmالتي تعرض لها العديد من الصحفيين خلال هذا الأٍسبوع الأول من شهر رمضان.

واستنكرت ما تعرض له الصحافي هائل الصلوي من احتجاز لأكثر من يومين، أثناء تغطيته لوقفة احجاجية ضد وزير الأشغال، وما تعرض له الإعلامي سليم الورد، أحد كوادر قناة آزال الفضائية في أمانة العاصمة صنعاء من اعتداء على يد مسلحين مجهولين مساء الأربعاء، وما تعرض له مراسل قناة وصحيفة اليمن اليوم عبدالعزيز الملجمي في محافظة البيضاء من اعتداء على سيارته ونهب الأدوات الخاصة بعمله منها، بالاضافة إلى التهديد الذي تلقاه مدير الأخبار الرياضية بصحيفة الثورة عبده مسعد.

ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكد فيه الصلوي أن عناصر من الأمن الخاص قامت باعتقاله أثناء تغطيته لوقفة احجاجية لموظفين في وزارة الأشغال.

وقال الصلوي بأن أفرادا من حراسة وزير الأشغال قاموا باعتقاله ظهر الأحد الماضي أثناء تصويره لوقفة احتجاجية وتم حجزه حتى العاشرة مساء، ثم قاموا بنقله إلى معسكر القوات الخاصة (الأمن المركزي سابقا) واحتجازه فيه ومن ثم إرساله إلى أمن مديرية السبعين والتي رفضت إيداعه السجن لعدم وجود تهمة أو إدانه، وقامت بتحويله فجر الإثنين إلى مباحث أمانة العاصمة والتي هى الأخرى رفضت ذلك، الأمر الذي أجبرها على نقله إلى المنطقة الرابعة في شارع الستين واحتجازه فيها، حتى أفرجت عنه فجر الثلاثاء الماضي بعد قيام ناشطين وصحافيين بالاحتجاج أمام المنطقة الرابعة واستدعاء وكيل النيابة الذي انتقل إليهم ووجه بالإفراج عن الصلوي وتحرير محضر باحتجازه تعسفياّ.

وإذ تدين مؤسسة حرية اعتقال واحتجاز الصلوي، فإنها تطالب بمحاسبة المسؤولين عن احتجازه لمدة يومين دون مسوغ قانوني.

من جهته أكد الورد في بلاغ لمؤسسة حرية أنه وبعد خروجه من عمله في قناة آزال عند الساعة الحادية عشرة والنصف مساء الأربعاء وعند جولة عصر تفاجأ بشخص مجهول يناديه باسمه من على سيارة معكّسة بالكامل نوع كورولا أجرة لون أبيض تحمل لوحة رقم (22867/1) ويطلب منه التوقف وحين توقف نزل شخصان مجهولان كان أحدهما مسلحا بمسدس والآخر يرتدي على صدره حزاما ممتلئا برصاص (كلاشنكوف)، قاما بفتح باب سيارته الخلفي وحاولا خنقه إلا أنه تمكن من الإفلات منهما، مما حملهما على الفرار، لكنه لم يقم بملاحقتهم خوفاً على نفسه وكون أحدهم مسلحا.

وفي بلاغ للملجمي أكد فيه قيام عصابة مجهولة بكسر الزجاج الخلفي لسيارته الخاصة، ونهب جهاز كمبيوتر محمول وكاميرا وأوراق وأدوات أخرى خاصة بعمله.

وأضاف قائلا "ان هذه العملية كانت مقصودة ومتعمدة كون من قامو بهذا العمل قاموا بتفتيش الملفات الموجودة بالسيارة والعبث بها وأخذ المستندات الخاصة بالعمل فقط وكل شيئ يرتبط بعملي، تاركين مبلغا من المال كان موجودا بالسيارة وبطائق وصورا لأشخاص من أقاربي وهذه العملية جاءت بعد أن تلقيت عدة تهديدات بالعقاب والنيل من حياتي إن لم أتوقف عن العمل بالقناة والصحيفة".

من جانبه أوضح مسعد تلقيه تهديدات عديدة واستدعاء أطقم عسكرية، إضافة إلى تهديده بالبحث الجنائي من قبل الشؤون القانونية بصحيفة الثورة، رغم خضوعه للتحقيق لديهم.

وأبدى مسعد مخاوفه من ذلك وأكد أنه "ليس من المستبعد وسط لغة التهديد المتصاعدة أن يتم اختطافه في ظل سكوت الجميع إزاء مايحدث".

وإذ تستنكر مؤسسة حرية هذه الانتهاكات فإنها تطالب بسرعة ضبط الجناة والتحقيق في هذه الحوادث ومساءلة مرتكبيها وفضحهم أمام الرأي العام. كما تحث الجهات المعنية بتحمل مسئوليتها تجاه الصحافيين والإعلاميين وحماية الحريات الإعلامية.

لقراءة الخبر من مصدره الاصلي

 

 


 

عضو شبكة المدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي 

sanad logo

 


book ff


ما هي أسباب ارتفاع الإنتهاكات ضد الحريات الإعلامية في اليمن رغم التغيير السياسي؟
 

 


yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat