مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

اختتمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي اليوم الخميس دورة تدريب مدربين في الإخراج الصحافي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء والتي استمرت أسبوعا. ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة بالتعاون مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (I.M.S) واستهدفت 14 من المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الإعلام، بغية تطوير مهاراتهم في الجانب التطبيقي باستخدام أحدث التقنيات. وتأتي ضمن خمس دورات متخصصة لكلية الإعلام في مختلف فنون العمل الصحافي والإعلامي.

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

عقدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية اليوم الاثنين ندوة نوعية حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) والتي تعتبر الأولى من نوعها في اليمن وذلك في مقر بيت الثقافة بصنعاء. وفي جلسة افتتاح الندوة أكد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل على أهمية هذه الندوة النوعية وعلى ضرورة الشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمات المجتمع المدني في عقد مثل هذه الندوات من أجل رفع مستوى الوعي الحقوقي والتركيز على أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمبدعين في مختلف…

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

بدأت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي اليوم دورة تدريب مدربين في  الاخراج الصحافي الاحترافي وفنونه لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء والتي تستمر أسبوعا، وتعقد بالتعاون مع مؤسسة دعم الاعلام الدولي (I.M.S). وتستهدف هذه الدورة المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الاعلام بجامعة صنعاء بهدف تطوير المهارات التطبيقية لديهم في الجوانب التقنية المتعلقة بمختلف مجالات العمل الاعلامي. وقال رئيس المؤسسة خالد الحمادي في افتتاح هذه الدورة ان هذه الدورة التدريبية ستركز بشكل اساس على الجانب التطبيقي والممارسة العملية في مجال…

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

طالبت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي مجلس النواب اليمني (البرلمان) بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع ودانت الانتهاكات التي تعرض لها 6 صحافيون، بالاضافة الى اعتدائين على مقرين اعلاميين، حيث وقعت هذه الحالات في العاصمة صنعاء وفي مدن الحديدة وحجة والغيظة بمحافظة المهرة. وعلمت مؤسسة حرية من مصدر برلماني أن مجلس النواب كان بدأ مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع غير أن وزارة الاعلام طالبت بتأجيل مناقشته لمدة أسبوع لدراسته وابداء الملاحظات عليه دون مبرر، لأنه كان قد طرح منذ وقت مبكر للمناقشة.

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

بعد عامين من وصول عبد ربه منصور هادي إلى سدة رئاسة الجمهورية اليمنية، لا تزال وضعية حرية الإعلام في البلاد مقلقة للغاية، حيث تتفاقم حالة انعدام الأمن التي تلف عمل الفاعلين الإعلاميين. فعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، أحصت مراسلون بلا حدود حوالي عشرين اعتداء، وذلك بفضل العمل التوثيقي الذي أنجزته مؤسسة حرية، المنظمة اليمنية غير الحكومية، واتحاد الصحفيين اليمنيين، حيث لا يتم استهداف الإعلاميين من قبل الأفراد أو الجماعات المسلحة فحسب، بل على أيدي عناصر قوات الأمن أيضاً، وذلك في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاءffye log مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية تدين اختطاف المسوري والاعتداء على الشيباني وما تعرضت له أخبار اليوم ويمن فوكس

صنعاء(الخميس25يوليو2013):

دانت مؤسسة حرية ما تعرض له رئيس تحرير صحيفة (الكرامة) وموقع (الكرامة نت) ياسر المسوري من اختطاف وتهديد ونهب ما بحوزتهyasser-almaswary من أدوات إعلامية ومبالغ مالية، من قبل عصابة مسلحة في العاصمة صنعاء.

كما استنكرت ما تعرض له أمين الصندوق في قناة (يمن شباب) الفضائية الإعلامي مهيب الشيباني من اعتداء بإلقاء قنبلة نحوه من قبل مجهولين، ما أدى إلى إصابته بعدة شظايا في أنحاء متفرقة من جسده قرب مقر القناة وسط العاصمة صنعاء أمس الأربعاء وأشخاص آخرين برفقته.

ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكد المسورى أنه عند الساعة الواحدة والنصف صباح الجمعة (19/7/2013) وبينما كان عائداً إلى منزله في منطقة دارس بالعاصمة صنعاء، تهجمت عليه عصابة مجهولة مكونة من ستة أشخاص تستقل سيارة  (هيلوكس) غمارتين لون أبيض،

 ويحملون أسلحة كلاشينكوف قاموا بتكتيفه بالقوة وربط يديه خلف ظهره وعصبوا عينيه أيضاً وأخذوا كل ما كان بحوزته من جهاز كمبيوتر محمول وكاميرا وهاتف جوال ومبلغ 3600 ريال سعودي، إضافة إلى بطاقتيه الشخصية والعائلية، ثم قاموا بأخذه إلى مكان مجهول والتحقيق معه بطريقة مهينة.

وأوضح أنه تُرِك في ذلك المكان لأكثر من 20 ساعة ثم أرغم بعدها على أن يبصم على أكثر من ثلاثين ورقة لا يعلم ما فيها تحت تهديد السلاح، ثم أخذوه على سيارة وانطلقوا وهم يهددونه بالقتل إن تحدث عما وقع له، وأوقفوا السيارة ودفعوه منها بشارع الستين الشمالي، عند حوالي الساعة العاشرة مساءً في منطقة مظلمة ولاذو بالفرار.

وأضاف قائلاً "إن الاختطاف الذي تعرضت له كان بسبب تقارير قمت بنشرها في صحيفة (اليقين) وصحيفة (التفاصيل) وموقع (الكرامة نت) حول خرائط الحوثي وعلاقته بالحراك الجنوبي وكذلك عن كمية الأسلحة التي نهبت من الدولة وعن المعتقلين في سجون الحوثي ومؤخراً عن البطائق الوهمية التي تقطع من الأحوال المدنية بأسماء وهمية لأشخاص يتم تدريبهم على حرب الشوارع للسيطرة على العاصمة صنعاء".

من جهته أكد مدير عام قناة (يمن شباب) محمد الخزرجي لمؤسسة حرية تعرض أمين الصندوق في القناة مهيب مظفر الشيباني لاعتداء مقصود بإلقاء قنبلة يدوية نحوه، وهو اعتداء ممنهج الهدف منه ممارسة الضغط على القناة.

وأوضح أن شخصين مسلحين يستقلان دراجة نارية قاما بإلقاء قنبلة يدوية صوب الشيباني، ما أدى إلى إصابته بشظايا متفرقة، وأصيب قريبا له كان برفقته بإصابات بالغة، ولا زال يرقد في المستشفى مع ثلاثة مصابين آخرين من المارة حالة أحدهم خطرة.

وأضاف قائلاً "إن هذه الحادثة جاءت بعد عدة محاولات لاستهداف قناة يمن شباب ومقرها من ضمنها محاولة تفجير مقر القناة بعبوة ناسفة في إبريل الماضي".

من جهة أخرى دانت حرية ما تعرضت له صحيفة (أخبار اليوم) وصحيفة (يمن فوكس) من عملية نهب على يد أشخاص يعتقد أنهم من أتباع الحراك الجنوبي بمحافظة الضالع الخميس (18/7/2013) على خلفية نشر.

ففي بلاغ لمؤسسة حرية أوضح فيه رئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم إبراهيم شوعي المجاهد أن "السيارة الخاصة بتوزيع صحيفتي أخبار اليوم ويمن فوكس تعرضت أثناء مرورها بمنطقة حبيل جباري مدخل محافظة الضالع إلى عملية نهب من قبل أفراد من الحراك يحملون السلاح بنهب 2000 نسخة من صحيفة (أخبار اليوم) العدد (3081) و(35) نسخة من صحيفة (يمن فوكس) الطبعة العربية و200 نسخة من الطبعة الإنجليزية العدد 474 وذلك على خلفية تناول أخبار اليوم خبر مقتل محمد جباري نائب رئيس الحراك بالضالع، حيث ذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر أمني بأن تنظيم القاعدة يقف وراء عملية الاغتيال".

وأضاف "ان التهديدات مازالت مستمرة من قبل تلك العناصر، وأنهم لن يسمحوا بمرور أي صحيفة مهما كلفهم الثمن، وسيقومون بمصادرة أي عدد يوزع في مدينة الضالع".

وفي الوقت الذي تطالب فيه مؤسسة حرية الجهات الأمنية والسلطة المحلية في كل من أمانة العاصمة ومحافظة الضالع بالتحقيق والقبض على المعتدين واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم، لوضع حد للانتهاكات المستمرة بحق الصحافيين والإعلاميين، فإنها تدين بشدة هذه الاعتداءات التي تتنافى وحرية الإعلام، فالمطالب الحقوقية والمظالم التي ينادي الجميع برفعها لا تكون بهذه الطرق العدوانية غير القانونية وغير الأخلاقية.

كما تدعو مؤسسة حرية إلى حماية الإعلاميين ليقوموا بدورهم المنشود وتعتبر الانتهاكات بحقهم خطرا على حرية الصحافة وعلى حياة الصحافيينوالإعلاميين في اليمن.

 

  sanad logo

 


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 

yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat