مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

اختتمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي اليوم الخميس دورة تدريب مدربين في الإخراج الصحافي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء والتي استمرت أسبوعا. ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة بالتعاون مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (I.M.S) واستهدفت 14 من المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الإعلام، بغية تطوير مهاراتهم في الجانب التطبيقي باستخدام أحدث التقنيات. وتأتي ضمن خمس دورات متخصصة لكلية الإعلام في مختلف فنون العمل الصحافي والإعلامي.

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

عقدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية اليوم الاثنين ندوة نوعية حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) والتي تعتبر الأولى من نوعها في اليمن وذلك في مقر بيت الثقافة بصنعاء. وفي جلسة افتتاح الندوة أكد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل على أهمية هذه الندوة النوعية وعلى ضرورة الشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمات المجتمع المدني في عقد مثل هذه الندوات من أجل رفع مستوى الوعي الحقوقي والتركيز على أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمبدعين في مختلف…

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

بدأت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي اليوم دورة تدريب مدربين في  الاخراج الصحافي الاحترافي وفنونه لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء والتي تستمر أسبوعا، وتعقد بالتعاون مع مؤسسة دعم الاعلام الدولي (I.M.S). وتستهدف هذه الدورة المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الاعلام بجامعة صنعاء بهدف تطوير المهارات التطبيقية لديهم في الجوانب التقنية المتعلقة بمختلف مجالات العمل الاعلامي. وقال رئيس المؤسسة خالد الحمادي في افتتاح هذه الدورة ان هذه الدورة التدريبية ستركز بشكل اساس على الجانب التطبيقي والممارسة العملية في مجال…

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

طالبت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي مجلس النواب اليمني (البرلمان) بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع ودانت الانتهاكات التي تعرض لها 6 صحافيون، بالاضافة الى اعتدائين على مقرين اعلاميين، حيث وقعت هذه الحالات في العاصمة صنعاء وفي مدن الحديدة وحجة والغيظة بمحافظة المهرة. وعلمت مؤسسة حرية من مصدر برلماني أن مجلس النواب كان بدأ مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع غير أن وزارة الاعلام طالبت بتأجيل مناقشته لمدة أسبوع لدراسته وابداء الملاحظات عليه دون مبرر، لأنه كان قد طرح منذ وقت مبكر للمناقشة.

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

بعد عامين من وصول عبد ربه منصور هادي إلى سدة رئاسة الجمهورية اليمنية، لا تزال وضعية حرية الإعلام في البلاد مقلقة للغاية، حيث تتفاقم حالة انعدام الأمن التي تلف عمل الفاعلين الإعلاميين. فعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، أحصت مراسلون بلا حدود حوالي عشرين اعتداء، وذلك بفضل العمل التوثيقي الذي أنجزته مؤسسة حرية، المنظمة اليمنية غير الحكومية، واتحاد الصحفيين اليمنيين، حيث لا يتم استهداف الإعلاميين من قبل الأفراد أو الجماعات المسلحة فحسب، بل على أيدي عناصر قوات الأمن أيضاً، وذلك في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاءffye log مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

مؤسسة حرية ترصد 10 حالات انتهاك لحرية الاعلام خلال أسبوع وتحذر من تصاعد العنف ضد الإعلاميين في اليمن

صنعاء (الخميس 26 سبتمبر 2013 ): humanrightsffye

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية الانتهاكات التي تعرض لها عدد من الصحافيين والإعلاميين في اليمن خلال الأسبوع الجاري،amrican journalists ather بينهم صحافي أجنبي، وتمثلت هذه الانتهاكات في اختطاف واحتجاز ومحاكمة واعتداءات مختلفة، داخل أمانة العاصمة صنعاء وفي محافظات ذمار وتعز والحديدة، وتجاوز عدد الحالات التي رصدت خلال نحو أسبوع  10حالات انتهاك، على يد مجموعات مسلحة مجهولة وأخرى قامت بها شخصيات قضائية وسياسية معروفة.

وطالبت مؤسسة حرية السلطات اليمنية بسرعة التحرك لإطلاق سراح المصور الصحافي الأمريكي لوك سومر الذي تعرض للاختطاف، مساء الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 من قبل عصابة مسلحة مجهولة من أمام سوبر ماركت الهدى في شارع الزبيري وسط العاصمة صنعاء.

وعلمت مؤسسة حرية من مصادر عديدة أن أحد الأشخاص، يحمل رشاشا نوع كلاشنكوف ومعه شخصان آخران، قام بإجبار سومر على الصعود إلى السيارة التي كانوا يستقلونها واتجهوا به إلى مكان مجهول ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاختطاف ومازال مصيره مجهولا حتى اللحظة.

وتواصل مع مؤسسة حرية نائب رئيس التحرير في شبكة ديموتيكس الخاصة بالمصورين الصحافيين المتعاونين وابلغها أن لوك سومر يعمل مصورا صحافيا لدى ديموتكس    وقد تعرض لاختطاف في صنعاء الأسبوع الماضي

إلى ذلك تعرض مراسل قناة سهيل الفضائية عبد الحفيظ الحطامي وطاقم القناة في محافظة الحديدة لاعتداء على يد عصابة مسلحة تتبع نافذين، أثناء تغطيتهم الإعلامية لعملية تهجير تعرض لها سكان قرى في مديرية التحيتا

وقال الحطامي في بلاغ له لمؤسسة حرية إن العصابة المسلحة اعتدت عليهم السبت الماضي لمنعهم من إجراء لقاءات لتقرير إخباري للقناة في منطقة المجيليس بمديرية التحيتا، وأن المعتدين قاموا بإيقاف عملية التصوير ومحاولة أخذ الكاميرا والاعتداء عليهم بالضرب بأعقاب بنادقهم وبالعصي أيضا.

وأضاف" لقد أرغمونا على الخروج بقوة السلاح والتهديد بالتصفية الجسدية وصوبوا مسدساتهم على طفلي الذي كان معي والذي يبلغ من العمر 11 عاماً، ويخضع الآن للعلاج واستمرت سياراتهم تطاردنا على الخط الرئيسي حتى تمكنا من الهرب،وأصبت برضوض وكدمات كما يشير التقرير الطبي".

وفي العاصمة صنعاء تعرض يوم الأربعاء (18 سبتمبر 2013) طاقم قناة العربية وهم منتج الأخبار بمكتب القناة بصنعاء جمال نعمان والمصورون عبدالله الصوفي وفؤاد الخضر وفتحي الجابري لمضايقة وتحريض ضدهم وهتاف ضد القناة التي يعملون لها من قبل العديد من المتظاهرين، بتحريض من عضو مجلس النواب الدكتور صالح السنباني الذي كان حاضرا في المكان، وذلك أثناء قيام جمال نعمان بوضع الميكرفون الذي عليه ( اللوجو) شعار قناة العربية على المنصة الخاصة بإلقاء كلمات عن الذكرى الثانية لشهداء جولة كنتاكي بشارع الزبيري.

وقال نعمان في بلاغ لمؤسسة حرية "لقد وصفوا قناة العربية بالعبرية وبأنها قناة فتنة وأنها ضد ثورات الربيع العربي ووصفوا كل من يعمل بالعربية بالكلاب وطالبونا بمغادرة المكان، وهتفوا ضد القناة: لا عربية بعد اليوم، فاضطررت وطاقم القناة  بمغادرة المكان، وأثناء ذلك رفعت الأحذية بوجوهنا وحاول أحد المتظاهرين أخذ المايك باللوجو الخاص بالقناة منا".

وأوضح أنه تم الاعتذار لنا لاحقا من قبل اللجنة المنظمة للمسيرة ولمدير مكتب قناة العربية باليمن الإعلامي حمود منصر واعتبرتْ ما حدث عمل فردي وأنه لا يمثل إلا من قام به.

وفي تعز تعرض نجل مراسل قناة سهيل الفضائية الإعلامي محمد يوسف قائد، لاختطاف عصر الثلاثاء الماضي، لأكثر من ثلاث ساعات، من قبل عصابة مسلحة بأسلحة رشاشة نوع كلاشنكو مكونة من ثلاثة أشخاص يرتدون الزي المدني يقودهم فارس  البحر، نجل مدير الأمن السياسي بعدن، يستقلون سيارة تويوتا لاند كروزر بدون لوحات الأرقام وذلك عندما كان الطفل أسامة محمد يوسف البالغ من العمر 13 عاما يلعب بالقرب من منزله في مدخل حي السلال بشارع الحوبان بمدينة تعز.

وقال محمد يوسف في بلاغه لمؤسسة حرية "إنه لم يتم الإفراج  عن ولده أسامة إلا بعد  أن تواصل عدد من الشخصيات مع الخاطفين، منهم محافظ تعز شوقي أحمد هائل الذي تواصل معهم من محل سفره في بريطانيا ومدير أمن المحافظة".

وفي محافظة ذمار تعرض مراسل صحيفة وموقع مأرب برس محمد عبده الواشعي لاعتداء جسدي، حيث قام ملثمان يستقلان دراجة نارية بدون أرقام وبلباس مدني بالاعتداء عليه في شارع رداع العام بمدينة ذمار، ظهر السبت 21 سبتمبر 2013، وكان سبق هذا الاعتداء قيام عصابة مسلحة بهدم سور منزله في شارع الحداء بمدينة ذمار فجر نفس اليوم.

وقال لمؤسسة حرية انه تفاجأ بقيام أحد المعتدين عليه بالإمساك به من الخلف وتكتيفه بينما قام الآخر بتفتيشه ونهب كاميرته وهاتفه الجوال، ثم قاموا بدفعه على الأرض ولاذوا بالفرار على دراجتهم النارية.

وأوضح أن هذا الاعتداء جاء عقب نشره مقالا في صحيفة مأرب برس بتاريخ 13 سبتمبر 2013  بعنوان (ضبط تاجر سلاح يقوم بتصنيع أحزمة ناسفة في ذمار).

وفي العاصمة صنعاء أيضا تعرض المحامي والناشط الحقوقي عبدالرحمن معوضة للاعتقال على خلفية قضية نشر، وبطريقة غير قانونية من قبل عضو نيابة غرب الأمانه خالد العلفي.

وقال معوضة في بلاغه لمؤسسة حرية إنه تم احتجازه صباح الأحد 15 سبتمبر 2013 دون تحقيق معه إلى اليوم الثاني، ثم طلبه عضو النيابة العلفي ليحقق معه على خلفية نشره مقال رأي في موقع (فيسبوك) طالب فيه بإقالة النائب العام وأن وكيل النيابة اعتبر ذلك المقال إهانة للسلطات العليا للقضاء وبعد التحقيق معه أعيد إلى السجن وتم البدء بمحاكمته الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 في محكمة الصحافة والمطبوعات برئاسة القاضي منصور شايع وبعد جلسة المحاكمة الأولى تم إرجاعه إلى السجن والذي لازال يقبع فيه حتى الآن.

في غضون ذلك تعرض مراسل صحيفة الجمهورية بصنعاء علاء الدين الشلالي ظُهر الأحد الماضي للاهانة والاعتداء الجسدي وأخذ شريط التسجيل الصوتي منه بالقوة وطرد من قبل عضوين من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني وهما الدكتور أحمد شرف الدين وأحمد حمران واتهامه بالعمالة لصالح المخابرات اليمنية وذلك أثناء إجرائه استطلاعا صحافيا عن مكاسب الثورة اليمنية في الذكرى الواحد والخمسين لثورة 26 أيلول (سبتمبر(

وقال رئيس مؤسسة حرية خالد الحمادي "إن هذه الانتهاكات التي وقعت مؤخرا تعد مؤشرا خطيرا على تصاعد التهديدات والعنف ضد الإعلاميين وعلى أن حرية الإعلام في اليمن في خطر متزايد".

وأضاف ان مؤسسة حرية تستنكر هذه الانتهاكات ضد الاعلاميين بشدة وتطالب وزارة الداخلية وكافة الأجهزة الأمنية بالتحرك الجاد لملاحقة مرتكبي هذه الحوادث والانتهاكات والتصدي لها والتحقيق بشأنها وسرعة إلقاء القبض على الجناة وتقديمهم للمحاكمة.

وشدد على ضرورة توفير الضمانات اللازمة لممارسة حرية الإعلام، لأن الإخفاق في مواجهة هذه الأعمال يزرع الخوف في الوسط الإعلامي من التعرض لاعتداءات أخطر، ما قد يحد من نشاط الصحافيين وربما يمنعهم من القيام بواجبهم المهني على الوجه المنشود.

 

 

  

 

  sanad logo

 


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 

yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat