مؤسسة حرية في تقريرها نصف السنوي تطالب بتوفير المناخ الآمن للإعلام كأساس للتحول الديمقراطي في البلاد

مؤسسة حرية في تقريرها نصف السنوي تطالب بتوفير المناخ الآمن للإعلام كأساس للتحول الديمقراطي في البلاد

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي 9 أنواع من الانتهاكات لحرية الإعلام، خلال النصف الأول من 2014، ارتكبتها 6 جهات، جاءت السلطات الحكومية في مقدمة هذه الجهات المرتكبة للانتهاكات ضد الحريات الاعلامية. وكشفت الانتهاكات لحقوق وحريات الإعلاميين ووسائل الإعلام المختلفة المرصودة من قبل مؤسسة حرية خلال الفترة من 1 يناير وحتى 30 يونيو 2014، أن مؤشر الخطر على حرية الاعلام من حيث نوع المرتكبين للانتهاكات يتصاعد بشكل مخيف، إثر اتجاهه نحو السلطات الحكومية في ارتكاب أكبر نسبة من هذه الانتهاكات، التي بلغت نسبتها 46,5…

مؤسسة حرية ومنظمة صحفيات بلا قيود تنظمان وقفة تضامنية مع صحفيي شبكة الجزيرة في العاصمة صنعاء

مؤسسة حرية ومنظمة صحفيات بلا قيود تنظمان وقفة تضامنية مع صحفيي شبكة الجزيرة في العاصمة صنعاء

نظمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي ومنظمة بلاقيود وقفة تضامنية مع ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة الإنجليزية، المحكوم عليهم بالسجن من 10-7 سنوات في مصر وهم: الصحافي الاسترالي (بيتر جريسته) والمصري الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد وذلك في مقر مكتب شبكة الجزيرة في العاصمة اليمنية صنعاء. وقال رئيس مؤسسة حرية الصحافي خالد الحمادي إن "الوقفة التضامنية مع صحفيي قناة الجزيرة الانجليزية هي مشاركة واجبة للمطالبة بالإسراع في إطلاق سراح الصحافيين الثلاثة المعتقلين منذ 29 ديسمبر 2013 والذين صدرت بحقهم أحكاما تعسفية تقضي بحبسهم سبع…

مؤسسة حرية تحصل على العضوية المؤقتة في شبكة آيفكس IFEX الدولية للدفاع عن حرية التعبير

مؤسسة حرية تحصل على العضوية المؤقتة في شبكة آيفكس IFEX الدولية للدفاع عن حرية التعبير

حصلت مؤسسة حريـة للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي في اليمن على العضوية المؤقتة في شبكة آيفكس IFEX الدولية للدفاع عن حرية التعبير، والتي تتخذ من كندا مقرا لها. وتلقى رئيس مؤسسة حرية خالد الحمادي رسالة ترحيبية من الرئيسة التنفيذية لمنظمة آيفكس آني جيم أبلغته فيها بقبول منح العضوية المؤقتة لمؤسسة حرية في منظمة آيفكس الدولية والتي تضم  في عضويتها 88 عضوا عاملا من المنظمات الدولية والاقليمية والمحلية.

مؤسسة حرية تدين بشدة إغلاق قناة وصحيفة (اليمن اليوم) وتعتبره انتكاسة للحريات الاعلامية في اليمن

مؤسسة حرية تدين بشدة إغلاق قناة وصحيفة (اليمن اليوم) وتعتبره انتكاسة للحريات الاعلامية في اليمن

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي إغلاق قناة (اليمن اليوم) الفضائية الخاصة واقتحام مقرها الرئيس بصنعاء وايقاف بثها ومصادرة أجهزتها وكذا إغلاق مقر صحيفة (اليمن اليوم) من قبل قوات الحرس الرئاسي في العاصمة صنعاء بعد ظُهر الأربعاء 11 يونيو 2014. واعتبرت مؤسسة حرية هذا الانتهاك الرسمي انتكاسة كبيرة للحريات الاعلامية في اليمن، وتكشف عن توجه خطير للسلطة لقمع حريات الصحافة، في وقت البلد بأمس الحاجة الى المزيد من الحريات،…

مؤسسة حرية تستنكر الاعتداء على صحافيين في عدن وصنعاء ومحكمة الصحافة تدين التوجيه المعنوي بقضية التحريض ضد الحمادي

مؤسسة حرية تستنكر الاعتداء على صحافيين في عدن وصنعاء ومحكمة الصحافة تدين التوجيه المعنوي بقضية التحريض ضد الحمادي

دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي اعتداء قوات مكافحة الشغب الأمنية بالضرب بأعقاب البنادق على صحافيين معتصمين أمام مؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والطباعة والنشر بمديرية المعلا في محافظة عدن واستخدامها الغازات المسيلة للدموع وإطلاق الرصاص الحي لفض اعتصام الصحافيين. كما دانت الاعتداء على مجموعة من المصورين التلفزيونيين للعديد من القنوات العربية، وهم مصور قناة الجزيرة مباشر القطرية منصور علاو ومصور قناة اسكاي نيوز الإماراتية محمد…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية في تقريرها نصف السنوي تطالب بتوفير المناخ الآمن للإعلام كأساس للتحول الديمقراطي في البلاد ffye log مؤسسة حرية ومنظمة صحفيات بلا قيود تنظمان وقفة تضامنية مع صحفيي شبكة الجزيرة في العاصمة صنعاء ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course03

video icon

 

more ar

 our parteners

مؤسسة حرية تدين الفصل التعسفي لـ 7 موظفين من قناة الساحات ومنع مراسلي سهيل و(أخبار اليوم) من التغطية الإخبارية في إب

 صنعاء(الأربعاء21مايو 2014):

st21-5-2014دانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي تعرض 7 من اعلاميي قناة الساحات الفضائية من فصل تعسفي بصورة مخالفة للقانون وكذلك منع مراسلي قناة سهيل الفضائية وصحيفة (أخبار اليوم) من التغطية الإخبارية في محافظة إب.

ففي بلاغ لمؤسسة حرية أكد المراسلون لقناة الساحات في اليمن والع الجابري وأمل أحمد ووئام الأكحلي وفياض النعمان- الذي يعمل معد ومقدم برامج في القناة - تعرضهم لفصل تعسفي بقرارات من مدير عام القناة في بيروت، دون إنذار سابق وذلك على خلفية حضورهم مؤتمرا صحافيا للإعلامي أحمد الزرقة مدير مكتب القناة السابق في العاصمة صنعاء، بتاريخ 14/04/2014.

وأوضحوا أنه لم يتم صرف مستحقاتهم المالية وأن قرار الفصل كتب بتاريخ 24/04/2014 بينما تسلموا قرارات الفصل في 17 مايو2014.

إلى ذلك تلقى المخرج وائل العماري إنذارا شفهيا بالفصل من قبل مدير عام القناة مصطفى عون في المكتب الرئيسي ومركز بث القناة  في لبنان، لأسباب غير معروفة ولم تصرف مستحقاته المالية حتى اللحظة وحسام صفوان مدير موقع القناة الإلكتروني وفني استديوا البث ببيروت تم فصله عن العمل أيضا.

وأوضح صفوان في بلاغه أن فصله جاء على خلفية تضامنه مع زملائه الذين تم إيقافهم عن العمل في مكتب القناة بصنعاء وقال "تم رفض تسليم بقية مستحقاتي وراتبي" ومثله مدير مكتب القناة السابق بجمهورية مصر الإعلامي باسم مغرم الذي تم إيقافه عن العمل في ديسمبر 2012 والذي أكد أنه لم يتسلم مستحقاته حتى الآن.

من جهته قال أبو راس إنه تعرض للمنع من التغطية الإخبارية للقاء عام يجمع مشايخ وأعيان وقيادات محلية وأمنية من المحافظة في مديرية الرضمة، صباح الاثنين 19مايو2014.

 وقال مراسل قناة سهيل في إب محمد أبو راس إنه تم منعه ومراسل صحيفة (أخبار اليوم) بمحافظة إب محمود طاهر وتم طردهم من المكان بالقرب من مركز مديرية الرضمة، من قبل مسئول إحدى النقاط العسكرية التابعة للواء 55، أثناء ذهابهم إلى المديرية بمحافظة إب للتغطية الاعلامية. وأضاف "لمجرد وصولنا إلى النقطة العسكرية التابعة للواء 55 تم منعنا من دخول المديرية من قبل مسئول النقطة العسكرية وتم طردنا وإنزالنا من على السيارة".

وإذ تستنكر مؤسسة حرية هذه الأعمال التعسفية، فإنها تعتبر هذه الإجراءات انتهاكا لحقوق الإعلاميين وتهديدا لحرية الإعلام والإعلاميين وللعمل الإعلامي عموما.

وتطالب مؤسسة حرية السلطات اليمنية بحماية حقوق الصحافيين وتوفير ضمانات لممارسة العمل الإعلامي بحرية، كما تطالب بإيقاف هذه الأعمال التعسفية وتؤكد على ضرورة صيانة الحقوق والحريات للإعلاميين.

 

 

 
ما هو رأيك في أداء القنوات الفضائية اليمنية الخاصة؟
 

اعلان الحملة الدولية لحرية الصحافة

safty security handbook2

  عضو مؤقت في شبكة آيفكسالدولية 

ifex


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat