مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء

اختتمت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي اليوم الخميس دورة تدريب مدربين في الإخراج الصحافي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاء والتي استمرت أسبوعا. ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة بالتعاون مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (I.M.S) واستهدفت 14 من المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الإعلام، بغية تطوير مهاراتهم في الجانب التطبيقي باستخدام أحدث التقنيات. وتأتي ضمن خمس دورات متخصصة لكلية الإعلام في مختلف فنون العمل الصحافي والإعلامي.

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية

عقدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية اليوم الاثنين ندوة نوعية حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) والتي تعتبر الأولى من نوعها في اليمن وذلك في مقر بيت الثقافة بصنعاء. وفي جلسة افتتاح الندوة أكد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل على أهمية هذه الندوة النوعية وعلى ضرورة الشراكة بين وزارة الثقافة ومنظمات المجتمع المدني في عقد مثل هذه الندوات من أجل رفع مستوى الوعي الحقوقي والتركيز على أهمية الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمبدعين في مختلف…

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

مؤسسة حرية تبدأ دورة الاخراج الصحفي الاحترافي لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء

بدأت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي اليوم دورة تدريب مدربين في  الاخراج الصحافي الاحترافي وفنونه لمدرسي وأساتذة كلية الاعلام بجامعة صنعاء والتي تستمر أسبوعا، وتعقد بالتعاون مع مؤسسة دعم الاعلام الدولي (I.M.S). وتستهدف هذه الدورة المعيدين والمدرسين والأساتذة في كلية الاعلام بجامعة صنعاء بهدف تطوير المهارات التطبيقية لديهم في الجوانب التقنية المتعلقة بمختلف مجالات العمل الاعلامي. وقال رئيس المؤسسة خالد الحمادي في افتتاح هذه الدورة ان هذه الدورة التدريبية ستركز بشكل اساس على الجانب التطبيقي والممارسة العملية في مجال…

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

حرية تطالب البرلمان بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع وتدين الاعتداء على8 اعلاميين ومقرات صحافية خلال اسبوعين

طالبت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي مجلس النواب اليمني (البرلمان) بسرعة مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع ودانت الانتهاكات التي تعرض لها 6 صحافيون، بالاضافة الى اعتدائين على مقرين اعلاميين، حيث وقعت هذه الحالات في العاصمة صنعاء وفي مدن الحديدة وحجة والغيظة بمحافظة المهرة. وعلمت مؤسسة حرية من مصدر برلماني أن مجلس النواب كان بدأ مناقشة مشروع قانون الاعلام المرئي والمسموع غير أن وزارة الاعلام طالبت بتأجيل مناقشته لمدة أسبوع لدراسته وابداء الملاحظات عليه دون مبرر، لأنه كان قد طرح منذ وقت مبكر للمناقشة.

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

اليمن - مراسلون بلا حدود تدق ناقوس الخطر إنذاراً بحالة انعدام الأمن التي تحوم حول الفاعلين الإعلاميين

بعد عامين من وصول عبد ربه منصور هادي إلى سدة رئاسة الجمهورية اليمنية، لا تزال وضعية حرية الإعلام في البلاد مقلقة للغاية، حيث تتفاقم حالة انعدام الأمن التي تلف عمل الفاعلين الإعلاميين. فعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، أحصت مراسلون بلا حدود حوالي عشرين اعتداء، وذلك بفضل العمل التوثيقي الذي أنجزته مؤسسة حرية، المنظمة اليمنية غير الحكومية، واتحاد الصحفيين اليمنيين، حيث لا يتم استهداف الإعلاميين من قبل الأفراد أو الجماعات المسلحة فحسب، بل على أيدي عناصر قوات الأمن أيضاً، وذلك في…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية تختتم دورة (الإخراج الصحافي الاحترافي) لمدرسي وأساتذة كلية الإعلام بجامعة صنعاءffye log مؤسسة حرية تعقد ندوة حول (حقوق الملكية الفكرية للاعلاميين) بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة الزين للملكية الفكرية ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course

 our parteners

أكدت على أهمية المهنية والشفافية والتخصص والتطوير الإعلامي المستمر
مؤسسة حرية تدشن برنامجها للتطوير الإعلامي بدورة تدريبية حول تطوير التغطية الإعلامية في الصحافة الاقتصادية

صنعاء 7 يوليو 2012

بدأت مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير اليوم السبت الدورة التدريبية (تطوير التغطية الإعلامية في الصحافة الاقتصادية)، لعشرين صحفيا من المهتمين بالشأن الاقتصادي من عشرين صحيفة حكومية ffye77وأهلية وحزبية من مختلف المحافظات اليمنية .

ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة التي تستمر ثلاثة أيام بالتعاون مع منظمة (فريدريش إيبرت) الألمانية، في باكورة الشراكة بينهما في سبيل تطوير العمل العلامي في اليمن، والتي يدرب فيها المدرب الاقليمي البارز، والصحافي المخضرم بسام البدارين، مدير مكتب صحيفة (القدس العربي) اللندنية في الأردن.

وفي حفل الافتتاح أكد رئيس مؤسسة حرية الصحفي خالد الحمادي أن الدورة تهدف إلى تعزيز المهارات الصحافية الاقتصادية بما يسهم في التطوير الاعلامي والمهني عموما، في ظل تردي مستوى الصحافة الاقتصادية ومعاناتها من ضعف الأداء وغياب التخصص وعدم المواكبة للنشاط الاقتصادي في البلاد.

وأوضح أن "الإعلام الاقتصادي يحتاج الى تطوير نوعي، من أجل إيجاد الصحافي المتخصص القادر على نقل الأخبار الصحيحة والمعلومات الدقيقة، بموضوعية ومصداقية وأمانة مهنية".

مؤكدا على "أهمية الحرية والشفافية والتطوير الاعلامي وأهمية تأهيل كادر متخصص في مجال الاعلام الاقتصادي وتظافر الجهود وتعاون الجميع من اجل مواكبة النشاط الاقتصادي بصحافة اقتصادية نوعية يسهمان معا في الدفع بعجلة التنمية نحو الأمام".

وأشار رئيس المؤسسة الى ان الإعلامي المتخصص في مجال الاقتصاد غائب في كثير  من مؤسسات الاعلام، إضافة إلى غياب اللغة الاقتصادية في الصحافة، وهذا يتطلب تدريب وتأهيل كوادر محلية متخصصة، لتسهم في تطوير الإعلام الاقتصادي بالتشبيك والتعاون مع منظمات المجتمع المدني المحلية والإقليمية والدولية ومع المؤسسات الصحافية والإعلامية "وهو ما تسعى مؤسسة إلى تعزيزه من خلال برامجها التدريبية النوعية".  

من جانبه أوضح وكيل وزارة الاعلام الأستاذ يونس هزاع أن للإعلام الاقتصادي دور مهم في تفعيل الدور التنموي في البلاد، ومواكبة السياسات الاقتصادية الحكومية واعطاء الفرص الاستثمارية وعوامل الجذب الاستثماري القائم والواعد في البلاد مساحة واسعة في التغطية الاعلامية الاقتصادية. 

واشاد بالدور الذي تقوم به مؤسسة حرية في عملية التطوير الاعلامي من خلال هذه الدورة المتخصصة التي يدرب فيها أحد المدربين الاقليميين، والتي تمنى أن تكون النواة لدورات قادمة في نفس المستوى من الأهمية والنوعية.  

إلى ذلك أكد ممثل مؤسسة فردريش ايبرت الألمانية الأخ محمود قيّاح أن هذه الدورة التدريبية تعتبر باكورة تعاون بين مؤسسة فريدريش أيبرت ومؤسسة حرية، والتي تأتي ضمن عمليات الدعم التنموي الألماني لليمن، ff88وضمن سلسلة من الدورات التدريبية في مختلف المجالات التي قامت مؤسسته بتمويلها ودعمها.

وأوضح أن مؤسسة فريدريش ايبرت بدأت نشاطها في اليمن في العام 1999 ومستمرة منذ ذلك الوقت في دعم المشاريع المختلفة التي تسهم في تطوير العمل التنموي وتلعب دورا في تحسين الأداء الانساني.  

وأوضح المدرب الاقليمي والصحافي الأردني بسام البدارين أنه سيتم تعريف المشاركين في هذه الدورة بفنون التحرير للأخبار والتقارير الاقتصادية وتطوير مهاراتهم في التغطية الصحافية للشأن الاقتصادي، وتعريفهم بالأسس والمعايير المتعلقة بفنون العمل الصحافي وفقا للاتجاهات الحديثة في الكتابة الصحافية، باستخدام تقنيات ووسائل وأساليب حديثة.

مؤكدا أنه سيتم "التركيز على التطبيقات العملية التي ستكون الأساس في التدريب لتمكن المشاركين من صياغة نصوص وعناوين جذابة للصحافة الاقتصادية واختيار الصور المساندة لها واستخدام تقنيات الكتابة الحديثة للصحافة الاقتصادية والقدرة على الحصول على قصص حصرية, وإدارة العمل الإخباري في غرفة الأخبار والحكم على الأخبار والتقارير والنصوص والقدرة على التعامل مع إعلانات الشركات وتغطية تقارير السوق، بالإضافة إلى إعداد وصياغة تقارير مالية واقتصادية ومقابلات صحافية اقتصادية متخصصة ومتابعة متغيرات السوق وأسعار العملات في بيئة سياسية متقلبة".

ومن المقرر أن يعقد في نهاية هذه الدورة مؤتمرا صحافيا تطبيقيا على مخرجات هذه الدورة التدريبية لمسئول كبير من وزارة النفط اليمنية، ليطرح عليه الصحافيون المشاركون أسئلتهم واستفساراتهم حول القضايا المتعلقة بالنفط والغاز، في أول اختبار لقانون حق الحصول على المعلومة الذي صدر قبل ايام، الذي يضمن الشفافية وحرية الاعلام وحقه في الحصول على المعلومة الصحيحة، وذلك كتطبيق عملي لما تلقاه المشاركون في الدورة من مهارات وتدريبات في مجال الاعلام الاقتصادي.

وتأتي هذه الدورة في إطار برنامج التطوير الاعلامي الذي تسعى مؤسسة حرية إلى تحقيقه من ضمن أهدافها الاستراتيجية، الى جانب الرصد والمناصرة وتعزيز الحقوق والحريات الاعلامية في اليمن.

 حضر حفل الافتتاح عدد من ممثلي وسائل الاعلام والمهتمين بالشأن الاعلامي الاقتصادي.


 

 

  sanad logo

 


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 

yemen-soft2

 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat