حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي وقوع 25 حالة اعتداء ضد صحفيين وإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين (25 و26 يناير 2015) فقط في العاصمة صنعاء من اجمالي 49 حالة انتهاك رصدتها المؤسسة منذ بداية يناير الجاري، ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين.

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي 359 حالة انتهاك تعرض لها صحافيون وإعلاميون ووسائل إعلامية مختلفة في اليمن خلال العام 2014،وتوزعت هذه الحالات على 11 نوعا من أنواع الانتهاكات وتقف وراءها 8 جهات، تأتي في مقدمة هذه الجهات الجماعات المسلحة. وأوضحت مؤسسة حرية أن الانتهاكات بحق إعلاميين ومؤسسات إعلامية زادت وتفاقمت خلال سنة 2014 من حيث العدد ومن حيث النوع والمخاطر مقارنة بانتهاكات السنة السابقة 2013 وكشفت أن حرية الصحافة في اليمن "تواجه خطرا محدقا" في الوقت الراهن.

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي مقتل مراسل قناة المسيرة الفضائية الخاصة في محافظة ذمار خالد الوشلي، الذي تعرض للقتل أثناء تغطيته لتفكيك عبوة ناسفة زرعها عناصر القاعدة بالقرب من مدرسة في مدينة ذمار.وفي بلاغ لمؤسسة حرية أوضح زميل الوشلي عبدالحميد الغرباني "عند الواحدة من ظُهر الأحد 4 يناير 2015، ذهب الزميل مراسل قناة المسيرة لتغطية تفكيك العبوة بعد نقلها من جوار المدرسة إلى دار الضيافة وأثناء قيام خبراء متخصصين بتفكيك العبوات الناسفة من اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله (الحوثيون) انفجرت العبوة وأدت إلى مقتل…

مؤسسة حرية تختتم دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين

مؤسسة حرية تختتم دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين

إختتمت مساء امس الاربعاء في صنعاء دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين التي نظمتها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطويرالاعلامي بالتعاون مع منظمة دعم الاعلام الدولي استهدفت عشرة من المتدربين من ذوي الخبرة والاهتمام في هذا المجال. وشملت الدورة على متدربين متعددي التخصصات العلمية والعملية من أربعة مجالات مختلفة، توزّعوا بين صحفيين وأطباء ومحامين وأمنيين، واستمرت الدورة لمدة أربعة أيام من 14 – 17 ديسمبر2014 وبمعدل ثمات ساعات تدريب يومية.

مؤسسة حرية تصدر التقرير الثالث للمرصد الاعلامي عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية في شهر نوفمبر 2014

مؤسسة حرية تصدر التقرير الثالث للمرصد الاعلامي عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية في شهر نوفمبر 2014

أصدرت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي التقرير الثالث لمشروع (المرصد الاعلامي) عن مخالفات وسائل الإعلام خلال شهر نوفمبر 2014 والذي كشف عن مخالفات مارستها وسائل الإعلام المختلفة بنسب متفاوتة من وسيلة الى أخرى. وأظهر التقرير استمرار حالات التحريض على الآخر، وتأجيج الصراع، ونشر الكراهية وثقافة العنف، من خلال ما…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير الجاري ffye logمؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course03

video icon

 

more ar

 our parteners

مؤسسة حرية تستنكر اطلاق الرصاص على مصور قناة المسيرة وسيارة ومنزل البهلولي والتهديدات التي تلقاها الحيفي وفضائية اليمن

صنعاء(الخميس11سبتمبر2014):

11-09-2014أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي بشدة حادثة الاعتداء على مصور قناة المسيرة الفضائية الخاصة عماد الحمزي بإطلاق رصاصة عليه أثناء قيامه بتصوير مظاهرة احتجاجية بالقرب من مجلس الوزراء وسط العاصمة صنعاء صباح الثلاثاء 9 سبتمبر 2014.

كما أدانت المؤسسة ما تعرضت له قناة اليمن الفضائية الحكومية من حملة تحريض عليها من قبل جماعة الحوثي ووسائل إعلامية تابعة لها، على خلفية عدم تغطية القناة الحكومية للمسيرات التي يقوم بها متظاهرون من اتباع جماعة الحوثي داخل العاصمة صنعاء. وأدانت كذلك التهديد الذي تلقاه مدير إدارة المذيعين بإذاعة صنعاء عبدالله الحيفي، على خلفية عمله الاعلامي بالإذاعة، وما تعرض له منزل وسيارة الناشط الإعلامي عبدالله البهلولي - المشهور باسم سالم عياش- من اعتداء وإطلاق النار على منزله وسيارته وتحطيم الزجاج الأمامي لها فجر السبت 8 أغسطس 2014 واعتداءات أخرى بعد ذلك، على خلفية كتاباته ومنشوراته الناقدة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك).

ففي لقاء مع الحمزي بالمستشفى الذي يرقد فيه أكد تعرضه لطلقة رصاص حي عند العاشرة صباح الثلاثاء 9 سبتمبر، عندما كان يقوم بتغطية وتصوير المسيرة الجماهيرية المتجهة نحو مقر مجلس الوزراء.

وقال "اصطدمت المسيرة بحاجز أمني يتبع قوات الحماية لرئاسة الوزراء، أدى إلى تدافع المتظاهرين، فسقطت أرضاً وأنا أصوّر ذلك، ثم نهضت وتابعت التصوير، فشاهدني أحد الجنود وأنا أحمل الكاميرا فأطلق الرصاص باتجاهي، فأصابتني رصاصة في الصدر". موضحا أنه تم استهدافه عمدا كإعلامي ثم تم نقله من قبل مشاركين في المظاهرة إلى مستشفى  خاص، حيث يرقد فيه حتى الآن.

وفي بلاغه لمؤسسة حرية أكد الحيفي تلقيه رسالة نصية عبر هاتفه الجوال تهدده بالتصفية الجسدية والنيل من حياته، يوم الاثنين 1 سبتمبر 2014. وأوضح أنه تلقى رسالة تهديد من رقم معروف، حيث كتب فيها "إن ملك الموت سيأتي لك بهيئة رجل ملثم وسيقتلع رقبتك".

وقال "تأتي هذه التهديدات على خلفية مواصلتي تقديم برنامج (ساعة من العمر) والذي كان يخرجه المخرج عبدالرحمن حميد الدين الذي تم اغتياله من قبل مجهول يوم الجمعة 15/08/2014". مضيفا أنه تلقى تهديدا سابقا من نفس الرقم  الجمعة 29/08/2014 ومضمون الرسالة "قريباً ستلحق عبدالرحمن".

من جهته أكد رئيس قطاع تلفزيون فضائية اليمن الحكومية حسين باسليم في بلاغه لمؤسسة حرية قيام قناة المسيرة الفضائية الخاصة والتابعة لجماعة الحوثي ببث تقرير إخباري تحريضي ضد قناة اليمن الفضائية وضد من يعمل فيها ووصفها بأنها قناة غير مهنية وتتبع حزب الإصلاح وبأن العاملين فيها تكفيريون وإظهار صور بعضهم في التقرير وهم يتحدثون ومنهم المذيع جميل عزالدين وأنور الميرابي، بغية ترهيبهم وبقية العاملين في القناة. واضاف "لم يقتصر التحريض على ما عرضته القناة مساء الأحد 31 أغسطس 2014 فحسب، بل إن زعيمهم عبد الملك الحوثي كان قد ألقى خطابا في وقت سابق حرض فيه على القناة ووصفها بالمتواطئة والمتخاذلة في نقل حشود المتظاهرين الحوثيين وسيطرة دواعش حزب الإصلاح على توجه القناة".

من جانبه أوضح البهلولي أنه تم إطلاق الرصاص على منزله ليلة الأحد 23 أغسطس 2014، والاعتداء على سيارته مرة أخرى بآلة حادة، غير الاعتداء السابق، من قبل مجهولين في مدينة تعز. وقال "هذه الاعتداءات جاءت بسبب كتاباتي الساخرة ومنشوراتي على صفحتي الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)".

إن مؤسسة حرية تدين بشدة استخدام القوات الحكومية للعنف بكل أنواعه ضد الصحافيين والإعلاميين كما تطالب الحكومة بسرعة التحقيق في هذه الحوادث ومحاكمة المرتكبين لها وتوقيع العقوبة الرادعة لهم ولأمثالهم، كما تطالب مختلف الاطراف بعدم ممارسة العنف ضد الاعلاميين بكل اشكاله، ووضع حد للانتهاكات التي تطال إعلاميين وتهدد سلامة العمل الإعلامي والحريات الاعلامية في اليمن.

**************

 
ما هو رأيك في أداء القنوات الفضائية اليمنية الخاصة؟
 

اعلان الحملة الدولية لحرية الصحافة

safty security handbook2

  عضو مؤقت في شبكة آيفكسالدولية 

ifex


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat