حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي وقوع 25 حالة اعتداء ضد صحفيين وإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين (25 و26 يناير 2015) فقط في العاصمة صنعاء من اجمالي 49 حالة انتهاك رصدتها المؤسسة منذ بداية يناير الجاري، ارتكبت أغلبها من قبل المسلحين الحوثيين.

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

مؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن

رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي 359 حالة انتهاك تعرض لها صحافيون وإعلاميون ووسائل إعلامية مختلفة في اليمن خلال العام 2014،وتوزعت هذه الحالات على 11 نوعا من أنواع الانتهاكات وتقف وراءها 8 جهات، تأتي في مقدمة هذه الجهات الجماعات المسلحة. وأوضحت مؤسسة حرية أن الانتهاكات بحق إعلاميين ومؤسسات إعلامية زادت وتفاقمت خلال سنة 2014 من حيث العدد ومن حيث النوع والمخاطر مقارنة بانتهاكات السنة السابقة 2013 وكشفت أن حرية الصحافة في اليمن "تواجه خطرا محدقا" في الوقت الراهن.

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

مؤسسة حرية تدين مقتل الوشلي في ذمار واختطاف المذيعة داليا دائل والانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في صنعاء

أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي مقتل مراسل قناة المسيرة الفضائية الخاصة في محافظة ذمار خالد الوشلي، الذي تعرض للقتل أثناء تغطيته لتفكيك عبوة ناسفة زرعها عناصر القاعدة بالقرب من مدرسة في مدينة ذمار.وفي بلاغ لمؤسسة حرية أوضح زميل الوشلي عبدالحميد الغرباني "عند الواحدة من ظُهر الأحد 4 يناير 2015، ذهب الزميل مراسل قناة المسيرة لتغطية تفكيك العبوة بعد نقلها من جوار المدرسة إلى دار الضيافة وأثناء قيام خبراء متخصصين بتفكيك العبوات الناسفة من اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله (الحوثيون) انفجرت العبوة وأدت إلى مقتل…

مؤسسة حرية تختتم دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين

مؤسسة حرية تختتم دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين

إختتمت مساء امس الاربعاء في صنعاء دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين التي نظمتها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطويرالاعلامي بالتعاون مع منظمة دعم الاعلام الدولي استهدفت عشرة من المتدربين من ذوي الخبرة والاهتمام في هذا المجال. وشملت الدورة على متدربين متعددي التخصصات العلمية والعملية من أربعة مجالات مختلفة، توزّعوا بين صحفيين وأطباء ومحامين وأمنيين، واستمرت الدورة لمدة أربعة أيام من 14 – 17 ديسمبر2014 وبمعدل ثمات ساعات تدريب يومية.

مؤسسة حرية تصدر التقرير الثالث للمرصد الاعلامي عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية في شهر نوفمبر 2014

مؤسسة حرية تصدر التقرير الثالث للمرصد الاعلامي عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية في شهر نوفمبر 2014

أصدرت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي التقرير الثالث لمشروع (المرصد الاعلامي) عن مخالفات وسائل الإعلام خلال شهر نوفمبر 2014 والذي كشف عن مخالفات مارستها وسائل الإعلام المختلفة بنسب متفاوتة من وسيلة الى أخرى. وأظهر التقرير استمرار حالات التحريض على الآخر، وتأجيج الصراع، ونشر الكراهية وثقافة العنف، من خلال ما…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

حرية ترصد 25 حالة اعتداء على الإعلاميين خلال يومي الأحد والاثنين من اجمالي 49 حالة انتهاك منذ بداية يناير الجاري ffye logمؤسسة حرية ترصد 359 حالة انتهاك خلال العام 2014 ضد الصحافيين والوسائل الاعلامية في اليمن ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course03

video icon

 

more ar

 our parteners

مؤسسىة حرية تدين بشدة القصف الحوثي لقناة اليمن الفضائية وتطالب بالوقف الفوري لاستهدافها المستمر منذ الخميس

صنعاء (السبت 20 سبتمبر 2014):

yemen tv22أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي بشدة القصف الحوثي العنيف والمستمر للقناة التلفزيونية الحكومية (اليمن الفضائية) في العاصمة صنعاء بواسطة قذائف مدفعية ثقيلة والتي أسفرت عن حدوث تدمير كبير في المبنى والمكاتب والأجهزة وتعرض أدائها لخلل بالغ.

وفي بلاغه لمؤسسة حرية قال نائب رئيس قطاع التلفزيون (قناة اليمن الفضائية) جميل عزالدين ان "مقر فضائية اليمن يتعرض لقصف شديد بشكل متقطع منذ مساء الخميس 18 سبتمبر من عدة جهات، ومحاصرة الاعلاميين والعاملين فيه". مؤكدا أن عمليات القصف أحدثت أضرارا بالغة في المبنى وفي مولدات الطاقة الكهربائية وفي أجهزة المونتاج وغرفة تحويلة الهاتف وأن عمل القناة أصيب بالشلل الجزئي.     

وأوضح أن مجمع قطاع التلفزيون اليمني الحكومي الذي يضم ثلاث قنوات فضائية، هي فضائية اليمن، قناة سبأ وقناة الإيمان، تعرض للقصف بالمدفعية الثقيلة بشكل متقطع منذ الساعة الثامنة مساء الخميس 18 سبتمبر ولا زال مستمر حتى ظهر السبت، تعرض بسببه الكثير من الاعلاميين والعاملين في مقر قطاع التلفزيون الى حصار خانق وعرّض حياتهم للخطر، خاصة في ظل سقوط العديد من الضحايا من الجنود المكلفين بحماية هذا المجمع التلفزيوني الأكبر في اليمن.       

وإذ تدين مؤسسة حرية بشدة هذه الاعتداءات المستمرة والقصف المتواصل على مجمع قطاع التلفزيون الحكومي بصنعاء فإنها تطالب مقاتلي جماعة الحوثي بالوقف الفوري لهذا القصف على مقر التلفزيوني وتحذرهم من مغبة الاستمرار في هذا القصف الذي يعتبر انتهاكا للمواثيق والتشريعات المحلية والدولية والتي تعطي الحق في الحماية القانونية والأخلاقية للوسائل الاعلامية أثناء الحرب كما هي أثناء السلم.

وتدعو مؤسسة حرية المنظمات الحقوقية المحلية والدولية الى التحرك السريع لاتخاذ مواقف عاجلة وحازمة لانقاذ وضع القناة الفضائية اليمنية من الانهيار وانقاذ حياة الاعلاميين فيها كما تطالب القوات الحكومية في بذل قصارى جهودها في حماية مقر التلفزيون اليمني وحماية العاملين فيه من المخاطر المحدقة بهم.

************

 
ما هو رأيك في أداء القنوات الفضائية اليمنية الخاصة؟
 

اعلان الحملة الدولية لحرية الصحافة

safty security handbook2

  عضو مؤقت في شبكة آيفكسالدولية 

ifex


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat