مؤسسة حرية تختتم دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين

مؤسسة حرية تختتم دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين

إختتمت مساء امس الاربعاء في صنعاء دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين التي نظمتها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطويرالاعلامي بالتعاون مع منظمة دعم الاعلام الدولي استهدفت عشرة من المتدربين من ذوي الخبرة والاهتمام في هذا المجال. وشملت الدورة على متدربين متعددي التخصصات العلمية والعملية من أربعة مجالات مختلفة، توزّعوا بين صحفيين وأطباء ومحامين وأمنيين، واستمرت الدورة لمدة أربعة أيام من 14 – 17 ديسمبر2014 وبمعدل ثمات ساعات تدريب يومية.

مؤسسة حرية تصدر التقرير الثالث للمرصد الاعلامي عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية في شهر نوفمبر 2014

مؤسسة حرية تصدر التقرير الثالث للمرصد الاعلامي عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية في شهر نوفمبر 2014

أصدرت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي التقرير الثالث لمشروع (المرصد الاعلامي) عن مخالفات وسائل الإعلام خلال شهر نوفمبر 2014 والذي كشف عن مخالفات مارستها وسائل الإعلام المختلفة بنسب متفاوتة من وسيلة الى أخرى. وأظهر التقرير استمرار حالات التحريض على الآخر، وتأجيج الصراع، ونشر الكراهية وثقافة العنف، من خلال ما…

مؤسسة حرية تعرب عن قلقها البالغ على سلامة الصحفيين في اليمن إثر مقتل الصحفي الأمريكي سومرز

مؤسسة حرية تعرب عن قلقها البالغ على سلامة الصحفيين في اليمن إثر مقتل الصحفي الأمريكي سومرز

أعربت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي عن قلقها البالغ على سلامة الصحفيين في اليمن، على خلفية مقتل المصور الصحفي الأمريكي لوك سومرز صباح الأحد 6 ديسمبر 2014 في محافظة شبوه، جنوبي اليمن. وجاءت عملية القتل الوحشي لسومرز أثناء عملية عسكرية أمريكية يمنية مشتركة لمحاولة تحريره  من عملية الخطف التي تعرض لها من قبل عناصر القاعدة من وسط…

مؤسسة حرية تدين الانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون ووسائل إعلام خلال نوفمبر 2014

مؤسسة حرية تدين الانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون ووسائل إعلام خلال نوفمبر 2014

أدانت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي الانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون ومراسلون ووسائل إعلامية في عدد من محافظات الجمهورية. وتم الإبلاغ عنها خلال شهر نوفمبر 2014.حيث تعرض الصحافي رشاد الشرعبي لتهديد غير مباشر، من قبل مسلح يتبع اللجان الحوثية في العاصمة صنعاء. وذلك بالتحري والسؤال عنه في الحي الذي يسكنه، الجمعة 28/11/2014.كما تعرض المصور التليفزيوني ورئيس تحرير موقع (يمان نيوز) فؤاد المسلمي ومعه مدير…

مؤسسة حرية تطلق التقريرين الأول والثاني عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2014

مؤسسة حرية تطلق التقريرين الأول والثاني عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2014

أطلقت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي بصنعاء التقريرين الشهريين الأول والثاني لمشروع (المرصد الإعلامي) عن انتهاكات وسائل الإعلام للمهنية والتحريض وخطاب الكراهية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2014. وأثبت التقرير أن وسائل الإعلام اليمنية المرصودة قد ارتكبت مخالفات ومارست خروقات واتسم أداء بعضها بالتحريض وتأجيج الصراع وبث خطاب كراهية وثقافة العنف، من خلال ما تقدمه للجمهور من أخبار ومعلومات. وأصدر مشروع المرصد…

Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.
facebook-box-blue-icon twitter-box-blue-icon YouTube-icon 1 donation

مؤسسة حرية تختتم دورة تدريب مدربين في مجال الأمن والسلامة المهنية للصحفيين اليمنيين ffye log مؤسسة حرية تصدر التقرير الثالث للمرصد الاعلامي عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية في شهر نوفمبر 2014 ffye logحرية تعرب عن قلقها البالغ على سلامة الصحفيين في اليمن إثر مقتل الصحفي الأمريكي سومرز ffye log

last news

hotline002

 

للإبلاع عن إنتهاكات الحريات

الإعلامية

forms course03

video icon

 

more ar

 our parteners

مؤسسة حرية ترصد وقوع 52 حالة انتهاك ضد الاعلام خلال الشهر الأول لاجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء

صنعاء (20 أكتوبر 2014):

st20 10 2014رصدت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الاعلامي 52 حالة انتهاك ضد الاعلام المحلي والدولي في اليمن، خلال الشهر الأول لاجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء، شملت مؤسسات إعلامية خاصة وحكومية وصحفيين من الجنسين.

وتلقت مؤسسة حرية بلاغات في وقوع 52 حالة انتهاك ضد الاعلام والصحافة، تفاوتت بين الخطيرة والمتوسطة والبسيطة، تعرض لها 33 صحفيا وإعلاميا و19 مؤسسة إعلامية وصحفية، 51 حالة منها في العاصمة صنعاء لوحدها، وحالة واحدة في مدينة إب.

وحسب البلاغات، ارتكبت جميع هذه الانتهاكات من قبل المسلحين الحوثيين الذين سقطت العاصمة صنعاء في أيديهم في 21 أيلول (سبتمبر) الماضي، ما عدا حالات محدودة جدا ارتكبت من قبل جهات أخرى.

وشملت هذه الانتهاكات تعرض ثلاث قنوات حكومية هي قناة اليمن الفضائية وقناة سبأ وقناة الايمان الى قصف مدفعي شديد وحصار لطاقم العمل فيها واقتحامها والسيطرة عليها بالكامل بعد 3 ايام من القصف المتواصل على مقرها.

 وقام المسلحون الحوثيون باقتحام مقر قناة سهيل الخاصة ونهب أدواتها ومعداتها ومحاصرة العاملين فيها ليوم كامل داخل المقر، ثم القيام بالسيطرة على مقرها حتى اليوم منذ أكثر من ثلاثة أسابيع والتي توقف بثها عقب ذلك.

كما تعرضت إذاعة إب الحكومية للقصف المدفعي وتعرضت مكاتبها للدمار الجزئي، وتوقف بثها منذ 3 أيام وحتى اليوم، كما تعرض مقر إذاعة حياة إف إم الخاصة الى اقتحام وتوقف بثها جراء ذلك، وتم كذلك اقتحام مقار العديد من المؤسسات الاعلامية الحكومية في صنعاء والسيطرة عليها وهي إذاعة صنعاء ووكالة سبأ للأنباء ومقر صحيفة ومقر (26سبتمبر) التابع لوزارة الدفاع، بالاضافة الى اقتحام مقر المكتب الاعلامي للحزب الاشتراكي اليمني بصنعاء الذي يدير موقع (الاشتراكي نت) الاخباري وصحيفة (الثوري).

وتعرضت العديد من الوسائل الاعلامية الدولية وطواقمها العاملة في اليمن للتحريض والتشهير والاعتداء على طواقمها وهي قنوات الجزيرة والعربية و(بي بي سي) و(سكاي نيوز) عربية وموقع (سي إن إن) بالعربية وصحيفة (القدس العربي) اللندنية.

وتعرض 33 صحفيا في صنعاء للاعتداء الجسدي والقصف والاقتحام لمنازلهم والعبث ونهب بعض محتوياتها وكذا التحريض والتشويه من قبل المسلحين الحوثيين وغيرهم، وفي مقدمة هؤلاء الاعلاميين المدير السابق للفضائية اليمنية عبدالغني الشميري والكاتبة الصحفية توكل كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الشموع الصحفية سيف الحاضري، ووزير الاعلام السابق البرلماني علي العمراني والمنتج في مكتب قناة الجزيرة يوسف قاضي، ومراسل موقع (الجزيرة نت) عبده يحيى عايش، ونائب رئيس الدائرة الاعلامية في حزب الاصلاح عدنان العديني.

 كما تعرضت مراسلة قناة (بي بي سي) العربية صفاء الأحمد والطاقم المرافق لها للتوقيف ومصادرة المواد الفلمية التي قاموا بتصويرها في صنعاء، كما تعرض مراسل قناة (الجزيرة الانجليزية) محمد فال الى توقيف وتحقيق أمني في مطار صنعاء الدولي لنحو ساعة عند مغادرته صنعاء، كما تعرضت مراسلة موقع (سي إن إن) بالعربية نبيهة الحيدري الى حملة تحريض وتشهير من قبل مجهولين في مواقع الانترنت وصفحات التواصل الاجتماعي. 


 
ما هو رأيك في أداء القنوات الفضائية اليمنية الخاصة؟
 

اعلان الحملة الدولية لحرية الصحافة

safty security handbook2

  عضو مؤقت في شبكة آيفكسالدولية 

ifex


report2013 ar

book ff

 


 

freedom-know-your-right

 


 





مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat