حرية الإعلام والتعبير
حرية الإعلام والتعبير
مفهوم الحرية :
على امتداد التاريخ البشري كان مفهوم الحرية قضية لها قيمة عظمى في حياة الأفراد والجماعات على السواء. وقد كان الإنسان ولم يزل ينظر إليها على أنها مطلب أساس يجب الحصول عليه مثلها مثل الطعام والمسكن، فالحرية مرتبطة ارتباطًا كبيرًا بالنشاط الإنساني، إذ أن النظم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لأي مجتمع من المجتمعات تكون نتيجة حتمية للتفاعل بين العوامل المرتبطة بالبيئة والحضارة ماضيا وحاضرا. فالنضال من أجل الحرية نضال قديم قدم التاريخ تقوم به الجماعات والأفراد ضد أوساطهم السياسية.
وهي "تلك الملكة الخاصة التي تميز الكائن الناطق من حيث هو موجود عاقل يصدر في أفعاله عن إرادته هو لا من إرادة أخرى غريبة عنه. و يترتب على ذلك انعدام القسر الخارجي و القهر و الإرغام و الإجبار و الإكراه في الفعل، و الانعتاق من أسر العبودية أو الاختيار أو القرار. إلى غير ذلك من المعوقات الأساسية للحرية الفردية".
المزيد
 
دستور الإعلام: حرية تساوي مسئولية
دستور الإعلام: "حرية تساوي مسئولية"
بقلم/ صبحى عسيلة
المصدر :  الأهرام المسائى
أخيرا، انتقل الإعلاميون من خانة المطالبة ورد الفعل علي مبادرات الحكومات إلي خانة المبادرة عبر إطلاق المبادرة المصرية لتطوير الإعلام في السابع من مارس الجاري ليطرحوا من خلالها تصوراتهم حول كيفية العمل الإعلامي وتحصينه من محاولات التقييد والتدخل في محتواه سواء من خلال رأس المال أو من خلال السلطة.
ومما لا شك فيه أن العاملين والمهتمين بالعمل الإعلامي هم الأقدر علي بلورة رؤية متماسكة لإعلام جديد قادر علي تخطي أو إصلاح ما علق بالإعلام خلال العقود الماضية.
وعلي الأرجح فإن تلك المبادرة قد أتت استجابة للتطورات التي تمر بها مصر في أعقاب ثورة يناير، إذ لم يكن ممكنا ألا تطول الثورة الإعلام، وهو الذي لعب وما زال دورا أساسيا في مجريات العملية الانتقالية، بصرف النظر عن تقويم أي منا لهذا الدور.
المزيد
 
بين الصحفي والسياسي
بين الصحفي والسياسي
بقلم / منير الماوري
نقلا عن صحيفة الجمهورية
نصيحتي لأي سياسي مخضرم مارَس السياسة في عهود الكبت والسرية، أن يرد على أي اتصال من أي صحفي في عصرنا الشفاف هذا، وألا يتعامل مع الصحفيين كما يتعامل مع خصومه السياسيين، فعندما يفاجئك الصحفي بسؤال عن أمر تعتقد أنه سري، أو غير قابل للتناول، فلا تنكر ولا تتكتم.
هناك طريقة أفضل للحفاظ على السر، وهي أن تمسك بالصحفي من الوتر الحساس الذي يخنقه (أخلاق المهنة). خاطبه بكل وضوح أنك لا ترغب أن ينشر عن هذا الموضوع في هذه الآونة. هذه الإجابة كافية أن تضع الصحفي في مأزق بدلاً أن يضعك هو في مأزق.
المزيد
 
حريتي
حريتي
من قصيدة للشاعرة فدوى طوقان
حريتي!
حريتي!
حريتي!
صوت أردده بملء فم الغضب
تحت الرصاص وفي اللهب
وأظل رغم القيد أعدو خلفها
وأظل رغم الليل أقفو خطوها
وأظل محمولا على مد الغضب
وأنا أناضل داعيا حريتي!
المزيد
 


ما هي أولوية الصحافة والإعلام في اليمن بعد انتقال السلطة إلى الرئيس عبدربه منصور هادي؟
 

مؤسسة حرية للحقوق والحريات الإعلامية والتطوير - الطابق 12، برج شركة أمان للتأمين، شارع الزبيري، تقاطع شارع بغداد، هاتف 539090، فاكس 539091 إيميل info@freedomfoundation-yemen.org
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الحرية © 2012
Designed by: Lamasat